أسهمأسهم وشركاتسلايدر الرئيسيةشركات

3 من أسهم الطاقة المتجددة للاستثمار طويل الأمد

محمد سليم

تستحق أسهم الطاقة مزيدًا من الاهتمام، في ظل ما تمرّ به أسواق الطاقة العالمية من تحوّل غير مسبوق، بدأت بدعوات إلى التخلي عن الوقود الأحفوري، من أجل مصادر طاقة بديلة أنظف، مثل مصادر الطاقة المتجددة.

ولن يحدث انتقال الطاقة هذا بين عشية وضحاها، وسوف يستغرق الأمر عقودًا وتريليونات الدولارات من الاستثمار، هذا يعني أن المستثمرين بحاجة إلى عقلية طويلة الأمد، ويجب عليهم أيضًا البحث عن الأسهم الأفضل وضعًا للنمو في السنوات المقبلة.

في هذا السياق، هناك 3 شركات رائدة في تطوير البنية التحتية للطاقة النظيفة، هي بروكفيلد رينيوبل (BEP)، وإنبردج (ENB)، ونكست إيرا (NEE)، وهذا يجعلها تبرز بوصفها من أكبر أسهم الطاقة في البورصة الأميركية التي يمكن شراؤها على المدى الطويل.

شركة رائدة في مجال الطاقة المتجددة

تدير بروكفيلد رينيوبل واحدة من أكبر منصات الطاقة المتجددة على هذا الكوكب، وتمتلك مرافق لتوليد الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية ومرافق تخزين الكهرباء في جميع أنحاء أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا.

وتنتج منشآت توليد الكهرباء المتجددة هذه إمدادات طاقة يمكن التنبؤ بها تبيعها بروكفيلد للمرافق وعملاء الشركات الكبيرة بموجب اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأجل ومحددة السعر.

هذه العقود تزود الشركة بتدفق نقدي ثابت، وتوزع بروكفيلد معظم تدفقاتها النقدية على المستثمرين من خلال توزيعات أرباح تصل حاليًا إلى 3.7%، كما أنها تعيد استثمار الباقي في توسيع محفظة الطاقة المتجددة الخاصة بها.

وقامت الشركة ببناء مجموعة واسعة من مشروعات الطاقة المتجددة لتطويرها في السنوات المقبلة، ودخلت عام 2022 بـ 36 غيغاواط من المشروعات المتراكمة، وهو ما يكفي لتزويد 7 ملايين منزل بالكهرباء لمدة عام، إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة، من المفترض أن يساعد هذا التراكم في تغذية 6% إلى 11% من نمو التدفق النقدي السنوي لكل سهم حتى عام 2025.

بالإضافة إلى ذلك، ترى بروكفيلد ما يصل إلى 9% من نمو التدفق النقدي الإضافي لكل سهم مع استمرارها في عمليات الاستحواذ التي تعزز القيمة، أضف كل هذا النمو إلى توزيعات الأرباح -التي تتوقع أن تزيد بنسبة 5% إلى 9% سنويًا - ويمكن أن تنتج بروكفيلد عوائد إجمالية قوية في عام 2022 وما بعده، وهو ما يجعلها على رأس قائمة أسهم الطاقة النظيفة.

الانتقال ببطء إلى وقود المستقبل

الطاقة المتجددة وإمدادات الكهرباء النظيفة - صناع الطاقة الأميركية - تحول الطاقة - الأمم المتحدة
دور كبير للطاقة المتجددة في خريطة الإمدادات الكهربائية المستقبلية

في إطار الاهتمام بأسهم الطاقة، تُعدّ إنبردج واحدة من أكبر شركات البنية التحتية للطاقة في أميركا الشمالية، تنقل خطوط أنابيب النفط الخاصة بها 30% من إجمالي النفط المنتج في القارّة، وفي الوقت نفسه، تنقل خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الخاصة بها نحو 20% من إجمالي الغاز المستهلك في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، تدير إنبردج مرافق الغاز الطبيعي وأصول الطاقة المتجددة، مدعومة بعقود طويلة الأجل، وتحقق هذه الشركات دخلًا ثابتًا للغاية للشركة.

في الوقت الحالي، يوفر الوقود الأحفوري الجزء الأكبر من دخل إنبردج، ومع ذلك، كانت الشركة تتجه ببطء نحو مصادر طاقة أنظف مثل الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة على مر السنين، هذا التوازن يجعل سهم الشركة ممتازًا.

وتعمل أصول إنبردج القديمة على توليد النقد الذي تستخدمه الشركة لدفع عوائد جذابة -إذ تحقق حاليًا 6.3% - وإعادة الاستثمار في مشروعات البنية التحتية للطاقة النظيفة.

وتعتقد الشركة أن استثماراتها ستدعم نمو التدفق النقدي السنوي بنسبة 5% إلى 7% للسهم الواحد حتى عام 2024 على الأقلّ، وتمتلك إنبردج خط أنابيب كبير من مشروعات البنية التحتية للطاقة النظيفة مثل خطوط أنابيب الغاز الطبيعي ومزارع الرياح البحرية في أوروبا لدفع النمو في القريب العاجل.

وفي الوقت نفسه، تستثمر في مشروعات الطاقة النظيفة الناشئة مثل احتجاز الهيدروجين وتخزين الكربون، والتي يمكن أن تكون محركات نمو رئيسية في المستقبل، وهذا يجعل إنبريدج من أسهم الطاقة القادرة على تقديم دخل وعائدات متزايدة بشكل مطّرد للمستثمرين في السنوات القادمة.

سهم نكست إيرا عملاق الطاقة

نكست إيرا إنرجي شركة رائدة في مجال الطاقة النظيفة، ومن أهم أسهم الطاقة للاستثمار على المدى الطويل، إذ تدير واحدة من أنظف المرافق الكهربائية في البلاد، فلوريدا للطاقة والضوء، وأعمال رائدة في إنتاج الطاقة والبنية التحتية.

نسكت إيرا هي واحدة من أكبر منتجي الطاقة في العالم من الرياح والشمس، وهي أيضًا رائدة في تخزين البطاريات.

تمتلك نكست إيرا مجموعة هائلة من مشروعات تخزين كهرباء الرياح والطاقة الشمسية والبطاريات، والتي تتوقع تطويرها خلال السنوات المقبلة، ويجب أن تمنحها هذه الاستثمارات القدرة على زيادة أرباحها المعدلة للسهم بنحو 10% هذا العام.

وفي الوقت نفسه، ترى الشركة نموًا في الأرباح عند، أو بالقرب، من الحدّ الأعلى للنطاق المستهدف طويل الأجل من 6% إلى 8% حتى عام 2025.

ومن المفترض أن يؤدي ذلك إلى استمرار النمو في أرباح نكست إيرا البالغة 2% هذا العام، ويشهد نموًا في الأرباح بنسبة 10% تقريبًا، ومن المرجح أن تتبع الزيادات المستقبلية نمو الأرباح.

هذا النمو في الأرباح وتوزيعات الأرباح من شأنه أن يساعد نكست إيرا على الاستمرار في تحقيق عوائد إجمالية قوية.

أسهم الطاقة كبيرة للشراء من أجل التحول

إن صناعة الطاقة في خضم تحوّل متعدد العقود نحو مصادر وقود أنظف، لذا فهي بحاجة إلى استثمار مليارات الدولارات كل عام في البنية التحتية الجديدة للطاقة النظيفة.

ومن المفترض أن يؤدي ذلك إلى نمو مطّرد للشركات الرائدة مثل بروكفيلد رينوبل وإنبردج ونكست إيرا إنرجي، وهذا يجعلها تبرز بصفة أفضل أسهم طاقة للشراء على المدى الطويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق