أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

هل شراء سهم أثاباسكا فرصة جيدة بعد إعلان الشركة نتائج أعمالها؟

محمد سليم

يتمتع سهم أثاباسكا بزخم واستفسارات كثيرة من وقت إلى آخر، حول مدى جاذبيته والمراهنة عليه في عملية الاستثمار.

بداية، "أثاباسكا أويل كوربوريشن" شركة طاقة كندية لها إستراتيجية مركزة على تطوير أصول النفط، تقع في الحوض الكندي الغربي في ألبرتا، وقد جمعت قاعدة كبيرة من موارد واسعة النطاق وعالية الجودة، ويجري تداولها في البورصة الكندية تحت رمز (ATH).

وكانت قد أعلنت الشركة نتائجها الأولية بنهاية عام 2021، وسداد سندات لأجل 32 مليون دولار كندي (25 مليون دولار أمريكي) وتحديث تشغيلي يوضح الزخم في أعمال الشركة حتى عام 2022.

وتتمتع أثاباسكا بمكانة فريدة بوصفها شركة ذات رافعة مالية منخفضة تولد تدفقات نقدية حرة كبيرة من خلال قاعدة أصولها في بيئة أسعار النفط الحالية، وتولّد أصول الشركة تدفقات نقدية استثنائية، إذ تتوقع أثاباسكا تحقيق 900 مليون دولار تقريبًا من التدفق النقدي الحر خلال السنوات الـ3 المقبلة.

خطة شركة أثاباسكا أويل كوربوريشن المستقبلية

في سياق الحديث عن سهم أثاباسكا ومدى أهميته الاستثمارية، نُوضح أولًا أن الشركة تلتزم باستخدام ما يصل إلى 100% من التدفق النقدي الحر على المدى القريب لزيادة تخفيض ديونها الأجلة، وتتوقع أن تكون في وضع نقدي صافٍ خالٍ من الديون في نهاية عام 2022 بأسعار السلع الحالية.

وتتوقع أثاباسكا أن تحقق هدفها المستهدف من ديونها غير المسددة بقيمة 175 مليون دولار أمريكي (تخفيض بنسبة 50%) في النصف الأول من عام 2023.

ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض تقلبات التدفق النقدي والتنفيذ التشغيلي المتسق وأفضل ميزانية عمومية إلى تحرير قيمة كبيرة للمستثمرين في سهم أثاباسكا.

تقييم الوضع المالي للشركة

بلغ متوسط إنتاج الشركة في ديسمبر/كانون الأول 2021 نحو 35 ألف برميل في اليوم مع إنتاج سنوي في 2021 يصل إلى 35 ألف برميل يوميًا، وهذا أعلى بكثير من توقعات عام 2021 البالغة 31 ألفًا - 33 ألف برميل يوميًا، وهو أيضًا أعلى من التوقع السنوي لشهر ديسمبر/كانون الأول 2021 البالغ 34 ألفًا و500 برميل يوميًا.

والشركة تطمح إلى استثمار المزيد من رأس المال في أعمالها، ومن الناحية المثالية تتزايد -أيضًا- العوائد المكتسبة من رأس المال، ويوضح لنا هذا إلى أي مدى الشركة قادرة على إعادة استثمار أرباحها باستمرار في الأعمال وتحقيق عوائد أعلى، ومع وضع ذلك في الاعتبار، هناك بعض الاتجاهات الواعدة في سهم أثاباسكا أويل كوربريشن (TSE: ATH).

العائد على رأس المال المستخدم.. ما هو؟

للتوضيح، فإن العائد على رأس المال المستخدم هو مقياس لتقييم مقدار الدخل قبل الضريبة (من حيث النسبة المئوية) الذي تكسبه الشركة من رأس المال المستثمر في أعمالها.. صيغة هذا الحساب على أثاباسكا هي:

العائد على رأس المال المستخدم = الأرباح قبل الفوائد والضرائب ÷ (إجمالي الأصول - الخصوم المتداولة)

57 مليون دولار كندي ÷ (1.5 مليار دولار كندي - 732 مليون دولار كندي)= 0.074

لذلك، تمتلك أثاباسكا أويل عائدًا على رأس المال المستخدم بنسبة 7.4%، من حيث القيمة المطلقة، يُعدّ هذا عائدًا منخفضًا، ولكنه يقترب من متوسط ​​صناعة النفط والغاز الذي يبلغ 6.3%.

ماذا يخبرنا العائد على رأس المال المستخدم عن أثاباسكا؟

من المؤكد أن تحول أثاباسكا إلى تحقيق بعض الأرباح قبل الضريبة شيء رائع، تاريخيًا، كانت الشركة تتكبد خسائر، كما يمكننا أن نرى من أحدث الأرقام المشار إليها أعلاه، فإنها تكسب حاليًا 7.4% على رأس مالها المستخدم.

وحول رأس المال المستخدم، تستخدم أثاباسكا أويل رأس مال أقل بنسبة 74% مما كانت عليه قبل 5 سنوات.

وهو ما يمكن أن يشير ظاهريًا إلى أن العمل أصبح أكثر كفاءة في تحقيق هذه العوائد، ويمكن أن يشير التخفيض إلى أن الشركة تبيع بعض الأصول، وبالنظر إلى ارتفاع العوائد، يبدو أنهم يبيعون الأصول المناسبة، وهو ما يدعم سهم أثاباسكا بشكل كبير.

وعلى الرغم من ذلك، كانت هناك زيادة ملحوظة في الخصوم المتداولة للشركة خلال المدة الأخيرة، لذلك فإننا ننسب بعض نمو العائد على رأس المال إلى ذلك.

بصفة أساسية، أصبح لدى الشركة حاليًا مورّدون أو دائنون قصيرو الأجل يموّلون نحو 48% من عملياتها، وهذا ليس مثاليًا، ومع وجود الخصوم المتداولة عند تلك المستويات، فإن هذا مرتفع جدًا.

الخلاصة

تمكّنت أثاباسكا أويل من تحقيق عوائد أعلى من رأس مال أقل، رعغم أن سهم أثاباسكا قد انخفض بنسبة 20% خلال السنوات الـ5 الماضية.

وسهم أثاباسكا يُتداول حول مستوى 1.3 دولارًا كنديًا، تحت التقييم العادل بنحو 20%، ومع تحول الشركة إلى الربحية فقد تكون هناك فرصة هنا، لذا فإن إجراء مزيد من البحث عن هذه الشركة وتحديد ما إذا كانت هذه الاتجاهات الإيجابية ستستمر أم لا، يبدو مبررًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق