رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الأردن يكشف عن أسباب ارتفاع فواتير الكهرباء خلال الشتاء

فوجئ العديد من المواطنين في الأردن بارتفاع كبير في فواتير الكهرباء، خلال الشهر الماضي؛ ما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن الحكومة بدأت مبكرًا في تطبيق الأسعار الجديدة للكهرباء.

من جانبه، نفى رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، حسين اللبون، اليوم الإثنين، وجود أي ارتفاع في أسعار الكهرباء مؤخرًا، مؤكدًا أن العمل ما زال جاريًا بالتعرفة الكهربائية المطبقة على القطاع المنزلي منذ عام 2015.

وقال إن ارتفاع قيم فواتير الكهرباء ناجم عن زيادة استهلاك الكهرباء في فصل الشتاء الحالي؛ إذ سجل الطلب على الكهرباء أعلى مستوياته في تاريخ المملكة وبلغ 4010 ميغاواط.

شكاوي الفواتير

أكد اللبون أن الشكاوى من ارتفاع فواتير الكهرباء في الأشهر التي تزيد أو تنخفض فيها درجات الحرارة بشكل ملموس خلال فصلي الصيف والشتاء باتت أمرًا متكررًا في كل عام، نتيجة انتقال كمية الاستهلاك إلى شريحة التعرفة الأعلى.

وأوضح أن الفترة السابقة شهدت تأثر المملكة بعدة منخفضات جوية وانخفاض ملموس في درجات الحرارة؛ ما اضطر العديد من المستهلكين لاستخدام الكهرباء للتدفئة وتسخين المياه لمدد أطول من المعتاد؛ ما انعكس على قيمة فاتورة الكهرباء.

وأكد أن الهيئة تتابع التزام شركات الكهرباء بإصدار فواتير الكهرباء في موعدها الشهري، وفقًا للتعليمات المعتمدة من الهيئة التي عالجت أي تأخر أو تقديم في موعد قراءة العداد من قبل الجباة.

الأردن
رئيس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة في الأردن حسين اللبون

الفاقد الكهربائي

أكد اللبون أن قيمة الفواتير تحدد حسب كمية الاستهلاك وأسعار التعرفة الكهربائية، مبينًا أن كمية استهلاك الكهرباء المقاسة في العداد تقرأ حسب الكمية لما بعد العداد.

وأشار إلى أن الهيئة تتأكد وتتابع أن مستوى الجهد الكهربائي على شبكة الكهرباء ضمن الحدود المسموح بها حسب الكودات الفنية والمواصفة القياسية الأردنية.

وقال إن عداد قياس كميات الطاقة الكهربائية يسجل كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة فعليًا.

التعرفة الجديدة

من المقرر أن يبدأ الأردن، بداية من شهر أبريل/نيسان المقبل، تطبيق التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء، تنفيذًا لقرار الحكومة في شهر أغسطس/آب الماضي.

وألغت التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء، تعرفة الحمل الأقصى "تعرفة الذروة" من الفاتورة لجميع القطاعات الاقتصادية، مع تخفيض الأسعار للقطاعات التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والمستشفيات.

كان وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، قد أكد مؤخرًا أن كل أردني فاتورته 50 دينارًا فأقلّ (70.52 دولارًا أميركيًا)، لن يتأثر بإعادة هيكلة التعرفة الكهربائية.

وقال الخرابشة إن الشريحة التي تستهلك أقلّ من 600 كيلو واط/ساعة، وهي غالبية الأردنيين، تمثّل نحو 90% من العدّادات، ومن ثم لن تتأثر فواتيرهم بإعادة هيكلة تعرفة أسعار الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق