رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مسجلة مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع تراجع عوائد السندات والأسهم الأميركية، ليسجل المعدن حقق مكاسب أسبوعية قوية.

يأتي ذلك بعد بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، التي دعمت المعدن الأصفر بصفته وسيلة تحوط ضد التضخم، لكنها -أيضًا- غذّت الرهانات على رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خلال الشهر المقبل.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس، على ارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي، لتسجل أطول موجة مكاسب يومية منذ نوفمبر/تشرين الثاني، بعد بيانات التضخم الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.2%؛ ليصل إلى مستوى 1842.10 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، ارتفعت أسعار الذهب بنحو 1.8%، إذ أدت المخاطر التضخمية والتوترات الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على الأصول الآمنة.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش ( 10:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.5%، عند 1853.87 دولارًا للأوقية، وجاء ذلك بعد تقارير تشير إلى تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.3%، مسجلًا 23.59 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.1% عند 1030.90 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.8%، ليسجل مستوى 2323.27 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، ليصل إلى 96.030 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أسعار الفائدة

قال كبير مستشاري الأبحاث لجنوب آسيا في ميتال فوكس، هارشال باروت، إن سوق الذهب ستتحرك بين ارتفاع أسعار الفائدة والعوائد المرتفعة كونها رياحًا معاكسة رئيسة، في المقابل يأتيه الدعم من مخاوف التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وازداد الضغط على الاحتياطي الفيدرالي لاتخاذ موقف أقوى ضد التضخم بعد قفزة كبيرة غير متوقعة في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة عززت وجهة النظر القائلة بأن المصرف المركزي يقف وراء المنحنى.

تحركات الفيدرالي الأميركي

قادت التوقعات برد قوي من الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها منذ أغسطس/آب 2019، التي لامستها يوم الخميس، قبل أن تتراجع خلال تعاملات اليوم.

وأثرت العائدات المرتفعة والارتفاعات في أسعار الفائدة على جاذبية السبائك من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد، في حين أن ارتفاع الدولار يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

وقال المحلل لدى آي جي ماركيتس، كايل رودا، إن الذهب صامد جيدًا، مضيفًا أنه "إذا استمرت أسواق أسعار الفائدة في تسعير هذا النوع مع التشدد من الاحتياطي الفيدرالي -الذي أوضحه تقريبًا جيم بولارد الليلة الماضية- فإن الأساسيات تستلزم سعرًا أقل بكثير للذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق