رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

في انتظار بيانات التضخم

واصلت أسعار الذهب الارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، مع هبوط الدولار الأميركي.

يأتي ذلك وسط مخاوف من بيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي ستصدر الأسبوع الجاري، مع توقعات بأن تشهد ارتفاعًا كبيرًا.

في المقابل، حدَّ ارتفاع الأسهم وعوائد سندات الخزانة الأميركية من تحقيق المعدن الأصفر مكاسب كبيرة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.02%، ليصل إلى مستوى 1828.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليسجل 1834.17 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.4%، مسجلًا 23.23 دولارًا للأوقية.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4% عند 1039.89 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.9%، ليسجل مستوى 2289.12 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1% إلى 95.510 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

بيانات التضخم

قال محلل استراتيجي للسلع في إيه إن زد، سوني كوماري: "توقعات ارتفاع معدل التضخم تقود هذه الخطوة إلى حدّ كبير، إذ يجري تقدير موقف الاحتياطي الفيدرالي المتشدد إلى حدّ كبير"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من المقرر صدور بيانات التضخم الأميركية لشهر يناير/كانون الثاني غدًا الخميس، والتوقعات تشير إلى ارتفاع سنوي بنسبة 7.3%، بعد أن عززت بيانات العمالة القوية الأسبوع الماضي التوقعات بتشديد السياسة بشكل أسرع من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، أمس الثلاثاء، إن المركزي الأمريكي يجب ألّا يفعل أقلّ من اللازم وألّا يكون "عدوانيًا بشكل مفرط" لعلاج التضخم الذي يقوده الوباء.

أسعار الفائدة

من جانبه، قال المدير العامّ العالمي في إيه بي سي بولتون، نيكولاس فرابيل: "إن الخطاب المخفف حول وتيرة رفع أسعار الفائدة الفيدرالية يدعم الذهب، وسوف يتأثر السعر بأيّ تطورات على الجبهة الروسية الأوكرانية".

غالبًا ما يُنظر إلى الذهب على أنه تحوّط ضد التضخم والمخاوف الجيوسياسية، ومع ذلك، فإن رفع أسعار الفائدة من شأنه أن يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدرّ عوائد.

انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، في حين إن عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بقيت بالقرب من أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وقال محلل العملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "ينصبّ التركيز على المعدلات الحقيقية، وعلى الرغم من أنها أعلى، إلّا أنها تظل سلبية.. لذلك هناك القليل من الدفع والسحب هنا، وهو ما يدعم ارتفاع أسعار الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق