رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تواصل الارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي عند نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، في انتظار صدور بيانات التضخم الأميركية لشهر يناير/كانون الثاني.

يأتي ذلك مع استمرار المخاوف بين روسيا وأوكرانيا، والتي دعمت المعدن الأصفر بوصفه ملاذًا آمنًا، على الرغم من ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت بنحو 14 دولارًا في ختام تعاملات أمس الإثنين، لتسجل أعلى مستوى في أسبوعين تقريبًا، بدعم من مخاوف تسارع التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في ختام التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.3%، ليصل إلى مستوى 1827.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليسجل 1827.49 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.6%، مسجلًا 23.21 دولارًا للأوقية.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.3%، مسجلًا 1037.49 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.2%، ليسجل مستوى 2262.89 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، إلى 95.66 نقطة.

التوترات السياسية

قالت الخبيرة الإستراتيجية في دايلي إف إكس، مارجريت يانغ: "التوترات الجيوسياسية المحيطة بروسيا وأوكرانيا تدفع أسعار الذهب إلى الأعلى، وإلى جانب ذلك، ينتظر المستثمرون بيانات التضخم الأميركية يوم الخميس".

وأضافت أنه من المتوقع أن يرتفع التضخم في يناير/كانون الثاني أعلى من مستويات ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز، من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي لشهر يناير/كانون الثاني سنويًا بنسبة 7.3%، وهي أكبر زيادة من نوعها منذ عام 1982.

الروبل الروسي
الروبل الروسي مقابل الدولار

بيانات التضخم الأميركية

قال المحلل لدي آي جي ماركيتس، كايل رودا: "مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي سيكون الخطر الرئيس على الذهب هذا الأسبوع.. ومن المحتمل أن تكون القراءة المرتفعة هبوطية تمامًا، إذ يضع التجّار احتمالات أعلى على تشديد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي".

وأضاف: "إن الارتفاع المتوقع بنسبة 7.3% في مؤشر أسعار المستهلكين يمثّل عائقًا مرتفعًا يجب تحقيقه، "لذلك إذا كان هذا الارتفاع غير محتمل، فقد يرتفع الذهب".

السندات الأميركية

للحدّ من مكاسب الذهب، واصلت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات الارتفاع بالقرب من أعلى مستوياتها في أكثر من عامين.

يعدّ الذهب تحوطًا ضد التضخم والمخاطر الجيوسياسية، ومع ذلك، فإن رفع أسعار الفائدة من شأنه أن يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الإثنين، إنه إذا غزت روسيا أوكرانيا، فإن خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 سيتوقف، بينما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن العقوبات والإجراءات الأخرى ستكون جاهزة.

لاحظ المحللون أن الطلب على أصول الملاذ الآمن مثل الذهب قد ساعد في تخفيف الضغط من التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية بشكل أسرع هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق