رئيسيةأخبار النفطتقارير النفطنفط

احتياطي النفط الإستراتيجي.. اليابان تستجيب لطلب أميركا وتعلن بيع 600 ألف برميل

في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وقبل ظهور متحور أوميكرون، أعلنت الولايات المتحدة خطة للسحب من احتياطي النفط الإستراتيجي، بالتنسيق مع عدد من الدول الرئيسة المستهلكة للنفط.

وقتها، أعلنت عدد من الدول، وفي مقدمتها اليابان، انضمامها للخطة الأميركية، الهادفة للسيطرة على أسعار النفط، التي اقتربت من حاجز الـ90 دولارًا، قبل أن تنخفض جراء تصاعد المخاوف من تأثير متحور أوميكرون في الطلب على النفط.

أول مزاد ياباني

بعد مرور ما يزيد على شهر عن مساعي أميركا وعدد من الدول للسحب من احتياطي النفط الإستراتيجي، أعلنت اليابان، اليوم الإثنين، أنها ستنظم مزادًا في 9 فبراير/شباط لبيع نحو 100 ألف كيلولتر؛ أي ما يعادل 628 ألفًا و980 برميلًا من النفط الخام من احتياطياتها الوطنية في إطار عملية منسقة للسحب من احتياطي النفط الإستراتيجي التي تقودها الولايات المتحدة لتهدئة الأسعار.

وقالت وزارة الصناعة اليابانية، في بيان، إن الخام سيأتي من مستودع شيبوشي في جنوب غرب البلاد، وسيُتاح لمن يفوز بالمزاد في 20 مارس/آذار أو بعد ذلك.

كان وزير الصناعة الياباني، كويشي هاجيودا، قد أعلن، في وقت سابق، أن بلاده ستطلق مئات الآلاف من الكيلولترات من احتياطيها الوطني، دون تحديد موعد بدء البيع، والكميات التي تعتزم طوكيو طرحها.

أسعار النفط

تأتي التحركات اليابانية، ضمن خطة عمل منسقة مع الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في سوق النفط والسيطرة على الأسعار، خاصة بعد رفض تحالف أوبك+ الاستجابة لطلب الرئيس الأميركي جو بايدن ضخ المزيد من النفط.

وترى أوبك+ أن أسواق النفط قد تشهد زيادة في المعروض خلال الربع الأول من العام الجاري، بالتزامن مع زيادة المخاوف من متحور أوميكرون الذي قد لا يؤثر في الطلب على النفط.

احتياطي النفط الإستراتيجي - أميركا

وكانت الحكومة اليابانية قد قالت، الشهر الماضي، إنها ستسحب "بضع مئات الآلاف من الكيلولترات" من النفط استجابة لطلب من الولايات المتحدة وسيجري البيع في إطار تغيير في تشكيلة أنواع النفط في المخزون الوطني.

وقال مسؤول ياباني لوكالة رويترز: "هذه أول جولة من السحب المزمع وسنطرح مزادات أخرى عندما نكون مستعدين ونراقب عن كثب أسواق الطاقة العالمية".

وانخفضت أسعار النفط العالمية بأكثر من 5 دولارات منذ أن أعلنت الوزارة الخطة في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني وأثار انتشار متحور أوميكرون مخاوف من تراجع الطلب على الوقود.

مخزونات النفط اليابانية

كانت عدد من وسائل الإعلام المحلية، قد أكدت أن اليابان ستطلق نحو 4.2 مليون برميل من النفط، أي ما يعادل يومًا أو يومين من الطلب، إلّا أن مسؤولين بوزارة الصناعة أكدوا أن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد.

وكانت اليابان قد استبدلت بمخزونات النفط الخام المتوسطة والثقيلة في احتياطيات النفط الوطنية، درجات أخفّ، في السنوات الأخيرة لتعكس الطلب المحلي المتزايد على المنتجات النفطية الخفيفة.

وتحتفظ اليابان بما مجموعه 485.5 مليون برميل من الاحتياطيات النفطية في نهاية سبتمبر/أيلول، أي ما يعادل 242 يومًا من الاستهلاك المحلي، بما في ذلك احتياطيات النفط الوطنية، واحتياطيات النفط التي يحتفظ بها القطاع الخاص، وخطة تخزين النفط الخام المشتركة مع السعودية وأبوظبي.

وشكّلت مخزونات النفط الخام في احتياطي النفط الوطني نحو 285.9 مليون برميل من الإجمالي، بينما تبلغ منتجات النفط في الاحتياطيات الوطنية نحو 8.99 مليون برميل أخرى، ويبلغ إجمالي احتياطيات الخام الخاصة 71.8 مليون برميل، وتبلغ مخزونات المنتجات النفطية المملوكة للقطاع الخاص 106.2 مليون برميل، بينما تحتفظ السعودية وأبوظبي بـ12.6 مليون برميل في اليابان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق