أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم نيو يهبط في 3 أيام متتالية 15% قبل تقليص الخسائر.. ما السبب؟

محمد سليم

انخفض سهم نيو (NYSE: NIO) بقوة خلال تداولات أمس الأربعاء، إذ تراجع بنسبة 10%، قبل أن يتعافى تدريجيًا وينخفض بنحو 4.76% فقط، ما أدّى إلى استمرار الهبوط لليوم الثالث على التوالي.

وتراجع سعر سهم الشركة الصينية المصنعة للسيارات الكهربائية إلى أدنى مستوياته خلال 14 شهرًا عند 29.06 دولارًا، قبل أن يشهد انعكاسًا صاعدًا على شكل حرف (V) خلال تداولات ما قبل الافتتاح اليوم الخميس عند 30.79 دولارًا.

وأدى اشتداد المنافسة العالمية بين شركات السيارات الكهربائية العالمية -جنبًا إلى جنب مع عودة التوترات بين الولايات المتحدة والصين- إلى التأثير بصفة كبيرة على تداولات سهم نيو خلال الأيام الماضية.

وفشل تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو رفع أسعار الفائدة 3 مرات العام المقبل، في تهدئة المخاوف في وول ستريت، التي كان من الممكن أن تساعد في التعافي المتأخر في سعر سهم نيو يوم أمس.

ما سبب هبوط سهم نيو؟

نيو الصينية - السيارات الكهربائية
سيارة إي سي 6 الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

أصبح المستثمرون أكثر تشككًا بشأن وضع أموالهم في أسهم الشركات التي تتخذ من الصين مقرًا لها، بعد أن قرّرت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) مؤخرًا تشديد قبضتها على الشركات الأجنبية المدرجة في الولايات المتحدة، لتقديم تقارير حساباتها ووثائق أخرى للتدقيق.

وإذا فشلت الشركات في الامتثال فإنها تواجه خطر الحظر من التداول في أسواق الأسهم الأميركية.. إن التهديد كبير خصوصًا بالنسبة إلى الأسهم الصينية بالنظر إلى تجاهل الصين المستمر للامتثال لقواعد الإفصاح في الولايات المتحدة.

وتوقع كبير محللي الأسواق في شركة إدارة الأصول "تي سي دبليو غروب" TCW Group، دافيد لوفينجر، أن "معظم" الأسهم الصينية المدرجة حاليًا في الولايات المتحدة سيجري شطبها بحلول عام 2024.

وليس من المستغرب أن المستثمرين الحذرين يتخلصون من أسهمهم في شركة نيو الصينية لصناعة السيارات الكهربائية.

ما المتوقع لوضع شركة نيو؟

لا يوجد وضوح حتى الآن بشأن الآثار المترتبة على قرار لجنة الأوراق المالية والبورصات، بالنسبة إلى سهم نيو في الولايات المتحدة.

علاوة على ذلك، نيو وشركات السيارات الكهربائية الصينية الأخرى تواجه المخاطر نفسها عندما يتعلق الأمر بإمكان الشطب، تختار بعض الشركات الصينية الإدراج المزدوج في هونغ كونغ، ولن نتفاجأ برؤية نيو تسلك طريقًا مشابهًا في المستقبل القريب.

وإذا كنت تسعى للاستثمار في أسهم شركات السيارات الكهربائية، فأنت تريد أن تراقب الحدث المهم القادم لـ"نيو"، وهو يوم نيو السنوي، في 18 ديسمبر/كانون الأول، عندما يُتوقع أن تطلق الشركة -رسميًا- نموذجًا جديدًا واحدًا على الأقل، من المحتمل أن تكون سيارة السيدان متوسطة الحجم ET5.

متوقع أيضًا أن تعلن نيو خطط إطلاق وتسليم لسيارتها السيدان الفاخرة التي طال انتظارها ET7، وتضع خطط نمو للأسواق الدولية -خاصة أوروبا- لعام 2022.

وإذا تمكنت الشركة من إقناع عشاق السيارات الكهربائية في 18 ديسمبر/كانون الأول، فيمكن لسهم نيو مواصلة الصعود من جديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق