أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

طاقة الرياح في السنغال تجتذب مزيدًا من الاستثمارات

للتغلب على فقر الكهرباء

داليا الهمشري

تشهد طاقة الرياح في السنغال تطورًا واضحًا، بعد أن نجحت الدولة في جذب الاستثمارات إليها من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية والطاقة المائية.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة ليكيلا الفرنسية -العاملة في مجال الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا- اتفاقية مع شركة تمويل التنمية الدولية الأميركية (دي إف سي)، لتمويل دراسة جدوى مشتركة للتوسع في محطة طيبة ندياي لطاقة الرياح في السنغال.

وتتبع شركة تمويل التنمية الدولية الأميركية الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة، وتعمل أساسًا على توفير وتسهيل تمويل مشروعات التنمية الخاصة في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وتبلغ القدرة الحالية لمحطة طيبة ندياي (بي إي تي إن) لطاقة الرياح في السنغال 158.7 ميغاواط، وقد يضيف التوسع سعة قدرها 100 ميغاواط إضافية، حسب موقع إنرجي فويس.

محطة طيبة ندياي لطاقة الرياح في السنغال
محطة طيبة ندياي لطاقة الرياح في السنغال

مستقبل أكثر استدامة

تتوقع ليكيلا استكمال العمل على دراسة الجدوى في غضون 15 شهرًا، وستغطي الدراسة منطقة غرب مزرعة الرياح الحالية، وستشمل أعمال قياس الرياح ودراسة الشبكة وتقييم التأثير البيئي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا، كريس أنتونوبولوس: "تمثل هذه الدراسة فرصة مثيرة لمواصلة التوسع في طاقة الرياح في السنغال، وتوفير المزيد من الكهرباء النظيفة والموثوقة للسكان المحليين".

وأضاف: "بعد أن أكملنا محطة طيبة ندياي لطاقة الرياح في وقت سابق من هذا العام، يشكل هذا التوسع تصويتًا بالثقة على دور طاقة الرياح ليس في السنغال فحسب، وإنما في أفريقيا على نطاق أوسع".

واستطرد: "بينما نتطلع إلى خلق مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة، فمن الضروري أن نستكشف مثل هذه المشروعات الطموحة، التي تعمل على زيادة القدرة المتجددة وتساعد على توفير الكهرباء التي تشتد الحاجة إليها في المنطقة".

أول نظام تخزين كهربائي

تتكوّن محطة طيبة ندياي من 46 توربينة رياح من فيستاس، وتعمل على زيادة توليد الكهرباء في السنغال بنسبة 15%.

وتقع المحطة في قرية طيبة ندياي على بُعد نحو 90 كيلومترًا ( 56 ميلًا)، شمال شرق مدينة داكار، عاصمة السنغال.

وتشغل مزرعة الرياح 67 هكتارًا (170 فدانًا)، في منطقة شبه قاحلة من البلاد.

وأوضحت شركة ليكيلا أن المشروع يقلل الانبعاث الكربوني بمقدار 300 ألف طن سنويًا.

وذكرت ليكيلا أنها حصلت -أيضًا- على منحة من وكالة التجارة والتنمية الأميركية (يو إس تي دي إي) لدراسة جدوى حول أول نظام تخزين كهربائي للبطاريات على نطاق الشبكة في السنغال.

وتخطط الشركة لتركيب سعة البطارية في محطة طيبة ندياي، وإجراء الدراسة بالتعاون مع شركة الكهرباء الوطنية في السنغال (سينليك).

وتهدف الدراسة إلى تقييم استقرار الشبكة وكيفية دمج الطاقة المتجددة المتقطعة في شبكة الكهرباء في الدولة.

وفي عام 2018، قدمت الوكالة الأميركية للمشروع قرضًا بقيمة 116 مليون دولار وضمانة استثمار، بالإضافة إلى إعادة التأمين ضد المخاطر السياسية.

الطاقة الشمسية

فقر الكهرباء

يعاني ما يقرب من ربع إجمالي السكان فقر الكهرباء، وتُعد المجتمعات الريفية هي الأقل قدرة على الوصول لمصادر الكهرباء بأنواعها.

وفي مايو/أيار 2021، افتُتحت محطتان للطاقة الشمسية في كايل وكاهون، وهما بلدتان تقعان في غرب السنغال.

وتُعد السنغال موطنًا لأكبر مزرعة للطاقة الشمسية في غرب أفريقيا، مع العديد من أنظمة الطاقة الشمسية الخاصة المثبتة في المنازل، بحسب البنك الدولي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق