أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

رئيس السنغال يهاجم وقف تمويل مشروعات الوقود الأحفوري

هبة مصطفى

أعلنت السنغال رفضها توصيات البيان الختامي لقمّة الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 26 حول وقف دعم مشروعات الوقود الأحفوري.

وانتقد رئيس السنغال، ماكي سال، القرار، مشيرًا إلى أنه سيعزز حالة "الظلم المناخي" التي تعاني منها الدول الأفريقية.

تكلفة قاتلة

أشار ماكي سال إلى أن وقف تمويل الغاز -كونه ضمن الطاقة الأحفورية- سيُلقي بتكاليف قاتلة على الاقتصادات الأفريقية، في الوقت الذي تسعى فيه تلك الدول للاستفادة من مواردها الضخمة.

الغاز الطبيعي- جنوب أفريقيا
أحد مشروعات الغاز في جنوب أفريقيا- أرشيفية

ودعا رئيس السنغال، الدول الأفريقية إلى تضافر الجهود لدعم تمويل التنقيب عن الغاز، كونه طاقة انتقالية، وفق رويترز.

وأضاف -خلال مشاركته بالقمة الصينية الأفريقية، في العاصمة السنغالية- إلى أن قرار وقف تمويل مشروعات الوقود الأحفوري -ومن بينها مشروعات قطاع الغاز- جاء رغم أن هناك دولًا أخرى تدعم استمرار استخدام مصادر أخرى للطاقة أكثر تلويثًا -في إشارة للفحم-.

وأوضح رئيس السنغال أن خطط بعض الدول المساهمة في القرار بوقف تمويل عمليات التنقيب عن الغاز ستُكلّف الاقتصادات الأفريقية الناشئة تكلفة قاتلة، وفق وصفه.

احتياطيات ضخمة

تملك الدول الأفريقية احتياطيات ضخمة من الغاز، ولدى السنغال -الدولة الواقعة غرب أفريقيا- وحدها مليارات الأمتار المكعبة؛ ما يؤهلها لتصبح منتجًا رئيسًا في المنطقة.

وتُعدّ احتياطيات السنغال من الغاز كافية لتعزيز إمدادات الكهرباء، بالإضافة إلى مضاعفة أرقام النمو الاقتصادي بحلول 2023.

واهتمت السنغال بقضية التوزيع العادل لثروات عائدات الغاز، بعدما شهدت طفرة في الإنتاج بين عامي 2014 و2017.

وتُقدّر احتياطيات موارد الغاز الطبيعي -المشتركة بين السنغال وموريتانيا- بنحو 102 تريليون قدم مكعبة من الغاز، تملك السنغال منها 39 تريليون قدم مكعبة.

جانب من جلسات أسبوع الطاقة الأفريقي
مشاركون في جلسات أسبوع الطاقة الأفريقي

اتفاق أفريقي

في السياق ذاته، سبق أن أكد مسؤولون شاركوا في فعاليات أسبوع الطاقة الأفريقي لعام 2021 -خلال النصف الأول من الشهر الجاري، بالتزامن مع قمة المناخ كوب 26- أن غالبية دول القارّة السمراء تُعزز النمو في قطاع النفط والغاز والطاقة المتجددة.

واتفقوا خلال الفعاليات على أن قارّة أفريقيا تتجه إلى "ثورة" في مجال الطاقة، بينما طرحت السنغال والكونغو خططًا مميزة لدعم استثمارات تطوير مشروعات التنقيب عن الغاز بريًا وبحريًا.

وخلُصت الفعاليات إلى أن للغاز الطبيعي دورًا مهمًا في عملية انتقال الطاقة، إذ يتّسم حرقه بأنه أكثر نظافة من حرق الوقود الأحفوري التقليدي كالنفط والفحم، فضلًا عن قدرته على إنتاج كهرباء موثوقة بنطاق واسع.

ومنتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت مجموعة الطاقة والبنية التحتية "صحارى غروب"، عزمها استثمار ما يزيد عن مليار دولار في تعزيز الوصول إلى غاز النفط المسال في أفريقيا والاقتصادات الناشئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق