طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

تشاد تعلن أول مشروع لتخزين كهرباء الطاقة الشمسية

بدعم أفريقي فرنسي

داليا الهمشري

يتصدّر التوسع في الطاقة الشمسية الخطة الطارئة التي وضعتها حكومة تشاد لتوفير الكهرباء، فبعد وضع حجر الأساس لمحطتين جديدتين في أغسطس/آب الماضي، نجح مشروع جديد في اجتذاب دعم أفريقي فرنسي.

وأعلن بنك التنمية الأفريقي (إي إف دي بي)، وصندوق البنية التحتية الناشئة في أفريقيا (إي إي آي إف)، ومؤسسة بروباركو لتنمية القطاع الخاص -وهي الذراع الاستثمارية للوكالة الفرنسية للتنمية- أنها ستكون المقرضين الرئيسيين لمشروع جرمايا للطاقة الشمسية في تشاد.

وتعهدت الجهات الـ3 بتخصيص مبلغ 20.3 مليون دولار، و10.5 مليون دولار، و10.5 مليون دولار أخرى، على التوالي، حسب موقع إنرجي كابيتال آند باور.

رئيس تشاد - إدريس ديبي

الاستثمار في الطاقة النظيفة

ذكرت وزيرة الطاقة التشادية، راماتو محمد هوتوين، خلال وضع حجر الأساس لمحطتي طاقة شمسية في أغسطس/آب الماضي، أن "التوسع في الطاقة الشمسية سيكون الخطوة الأولى في برنامج واسع وطموح لتنفيذ خطتنا الطارئة للحصول على الكهرباء".

بينما أكد رئيس تشاد، إدريس ديبي ضرورة استغلال الإمكانات المتاحة في القارّة ، قائلًا: "إنها فرصة لنا لأننا في أفريقيا، حيث تسطع الشمس دائمًا".

وشدّد على تبنّي سياسة تقوم على تنويع الاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية وطاقة الرياح في جميع أنحاء البلاد.

جاء ذلك خلال وضع حجر الأساس لمحطتين جديدتين للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط شمال شرق العاصمة نجامينا في أغسطس/آب الماضي.

أول نظام لتخزين الطاقة الشمسية

يُعدّ مشروع جرمايا للطاقة الشمسية أول نظام تخزين للكهرباء الإضافية في تشاد، بسعة إجمالية تبلغ 60 ميغاواط، وسيشمل نظام بطاريات بسعة 4 ميغاواط/الساعة.

طوّر المشروعَ مجموعةُ تحديث البنية التحتية الخاصة "أنفراكو أفريكا" من خلال شركة إنرجي أفريكا للتنمية وشريكتها سمارت إنرجيس، وهي منتج طاقة مستقل.

بينما دخلت شركة الاستثمار العالمية للطاقة دنهال كابيتال المشروع بصفة مستثمر طويل الأجل من خلال شركة نيو ثيرميس لتطوير الطاقة المتجددة.

تشاد-جرمايا-الطاقة الشمسية
محطة جرمايا للطاقة الشمسية في تشاد.

تحفيز تحوّل الطاقة

قالت مديرة تنمية الأعمال في شركة أنفراكو أفريكا، فاتو غاي: "يسرّ شركتنا أن ترحّب ببنك التنمية الأفريقي، ومؤسسة بروباركو، وصندوق البنية التحتية الناشئة في أفريقيا، بصفة مقرضين لمشروع جرمايا للطاقة الشمسية".

وتابعت: "كما يسعدنا العمل مع دنهال كابيتال وفريق نيو ثيرميس للمضي قدمًا في عمليات التشييد والتجهيزات خلال الأشهر المقبلة".

ومن جانبه، أشار نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي للطاقة والكهرباء وتغيّر المناخ، كيفين كاريوكي، إلى قدرة المشروع على تحفيز تحوّل الطاقة في البلد الواقع شمال أفريقيا.

وأضاف أن المشروع يُعدّ أول محطة طاقة شمسية على نطاق تجاري في تشاد، وأول بنية تحتية لتخزين الكهرباء، كما يمثّل أول شراكة بين القطاعين العامّ والخاص بمنتج طاقة مستقل في الدولة.

وأوضح إمكان تكرار هذا النموذج في بلدان الساحل الأخرى في إطار مبادرة تحوّل الطاقة من أجل جذب الاستثمارات وتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

خفض الانبعاثات

يقع المشروع على بعد 30 كم شمال العاصمة التشادية نجامينا، وسيشمل خط نقل بطول 18 كم، وستصل قدرة التوليد في المرحلة الأولى من المشروع إلى 34 ميغاواط، وفي المرحلة الثانية إلى 28 ميغاواط.

ووفقًا لبنك التنمية الأفريقي، ستولّد محطة الطاقة الشمسية ما يكفي لتزويد أكثر من 25 ألف شخص بالكهرباء، مع خفض انبعاثات الكربون بنحو 38 ألف طن سنويًا.

"يتّسم مشروع جرمايا بأهمية خاصة بوصفه رائدًا في مجال الطاقة المتجددة وتخزين البطاريات في تشاد، وتتمثل مهمّته الإستراتيجية الرئيسة في مساعدة تشاد على إطلاق العنان لإمكانات البلاد الاقتصادية، وفتح المجال للمزيد من مشروعات الطاقة الخضراء في البلاد"، حسب مديرة الاستثمار في البنك الأفريقي، باروميتا تشاترجي.

وقد أعربت حكومة تشاد عن التزامها بالمشروع، إذ وقّعت الشركة الوطنية للكهرباء اتفاقية شراء طاقة لمدة 20 عامًا مع الشركة المشغّلة لمحطة الطاقة الشمسية.

ومن المقرر -حاليًا- بدء أعمال البناء الخاصة بالمشروع في أوائل عام 2022، على أن يزوّد شبكة تشاد الوطنية بالكهرباء بحلول عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق