رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

7 مستثمرين يدعمون مشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا

بـ154.2 مليون دولار عن طريق صندوق أفريقيا

آية إبراهيم

جمع صندوق أفريقيا للطاقة المتجددة 130 مليون يورو (154.2 مليون دولار) من 7 مستثمرين، من أجل تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، باستثناء جنوب أفريقيا.

وتهدف المبادرة إلى تمويل مشروعات الطاقة النظيفة، بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومشروعات الطاقة المائية والتخزين، حسبما ذكر موقع أفريكا 21.

صندوق الطاقة المتجددة الأفريقي

يضم صندوق الطاقة المتجددة الأفريقي الثاني -الذي تديره شركة بيركلي للطاقة- مستثمرين من مؤسسة سويدفاند المالية التابعة للحكومة السويدية، ومجموعة سي دي سي التابعة لحكومة المملكة المتحدة، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا (Sefa) التابع لبنك التنمية الأفريقي.

كما شاركت بروباركو -وهي شركة تابعة لمجموعة وكالة التنمية الفرنسية- في أول تعبئة مالية لبرنامج صندوق الطاقة المتجددة الأفريقي الثاني.

ويدعم الصندوق الجديد -أيضًا- شركة تمويل التنمية الهولندية (إف إم أو)، وكذلك صندوق التكنولوجيا النظيفة (سي تي إف)، وهو جزء من صندوق الاستثمار في المناخ (سي أي إف).

وضخّت المؤسسات المالية -التي يعمل أغلبها في قطاع الطاقة المتجددة في أفريقيا- التمويل لصالح صندوق أفريقيا للطاقة المتجددة.

هدف المبادرة

يهدف صندوق أفريقيا للطاقة المتجددة إلى الوصول إلى 300 مليون يورو (355.8 مليون دولار)، للمساعدة في نشر الطاقة المتجددة في أفريقيا.

ومن المتوقع أن يتضاعف طلب أفريقيا على الكهرباء إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2040، مع ارتفاع معدلات النمو السكاني، الأمر الذي يتطلّب استثمارات في البنية التحتية لقطاع الطاقة بنحو 100 مليار دولار سنويًا.

والصندوق مؤهل لاغتنام هذه الفرصة السوقية من خلال دعم المشروعات متوسطة الحجم المتصلة بالكهرباء، بمتوسط قدره من 10 إلى 100 ميغاواط لكل منها، كما توضح بروباركو التي قدّمت إلى الصندوق الجديد 15 مليون يورو (17.7 مليون دولار).

ويمثّل الصندوق تأثيرًا كبيرًا على المستويين الإقليمي والمحلي، بالنسبة إلى شركة بيركيلي إنرجي، من خلال توفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، مع دفع التنمية الاقتصادية المحلية وفرص عمل من خلال مشروعات البنية التحتية.

ويأتي الصندوق الجديد في أعقاب صندوق إيه آر إي في، الذي أسهم في تطوير عدد من المشروعات في أفريقيا، بما في ذلك الطاقات الحرارية الأرضية والشمسية والكهرومائية.

أزمة الكهرباء في أفريقيا

هناك نحو 592 مليون أفريقي محرومون من الكهرباء، وتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن يستلزم وصولها إلى كل أفريقيا بحلول 2030.

ووضعت وكالة الطاقة الدولية خريطة طريق تعتمد على زيادة غير مسبوقة في استثمارات مصادر الطاقة المتجددة من تريليون دولار على مدى السنوات الـ5 الماضية، وصولاً إلى 5 تريليونات دولار سنويًا بحلول عام 2030.

وقالت الأمم المتحدة إن أفريقيا لديها موارد متجددة وفيرة وغير مستغلّة، وعلى الرغم من ذلك تلقّت 2% فقط من الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة خلال العقد الماضي.

وتحثّ الأمم المتحدة دول العالم على توطيد جهودها لدعم أفريقيا، للتوسع في المشروعات الخضراء، لتصبح في وضع مستقر يؤهلها لتنفيذ التزامها المناخي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق