التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

الطلب العالمي على النفط.. نظرة متباينة لتوقعات 2022 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهدت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل تباينًا واضحًا بين وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأظهرت تقارير ديسمبر/كانون الأول، الصادرة عن المؤسسات الـ3 الكبرى، اختلافًا في تقييم تداعيات وأثر انتشار متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون في الطلب العالمي على النفط.

وترى أوبك أن تأثير متحور أوميكرون في الطلب على النفط سيكون معتدلًا وقصير الأجل، فيما حذرت وكالة الطاقة الدولية من تداعياته على الطلب، وإن كانت تشير إلى أنه لن يعرقل التعافي المتوقع وأن تأثيره سيكون مؤقتًا.

وبالمثل، جاءت نظرة الـ3 مؤسسات للمعروض النفطي من خارج أوبك في العام المقبل متباينة أيضًا.

توقعات الطلب على النفط

خفّضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بنحو 100 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يرتفع بنحو 3.3 مليون برميل يوميًا، مع الزيادة الجديدة في إصابات كورونا جراء ظهور متحور أوميكرون.

ورغم ذلك، لا يزال من المحتمل أن يشهد العام المقبل عودة الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الوباء عند 99.5 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير.

وعلى النقيض، رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية -في تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل- تقديرات نمو الطلب على النفط العام المقبل إلى 3.55 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 3.35 مليونًا في تقديرات الشهر الماضي.

وهذا يعني أن إجمالي استهلاك النفط عالميًا من المرجح أن يبلغ 100.46 مليون برميل يوميًا في 2022، بحسب التقرير.

وفي المقابل، أبقت منظمة أوبك نظرتها المستقبلية بشأن الطلب العالمي على النفط في 2022 دون تغيير، ليظل من المتوقع نمو 4.15 مليون برميل يوميًا، ما يعني أن الإجمالي قد يصل إلى 100.79 مليونًا.

وبالنسبة إلى العام الجاري، ثبتت المنظمة -أيضًا- تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط عند 5.65 مليون برميل يوميًا، ليكون من المحتمل أن يصل الإجمالي إلى 96.63 مليونًا.

بينما قلّصت إدارة معلومات الطاقة ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما لاستهلاك النفط في 2021، إلى نمو بنحو 5.10 و5.4 مليون برميل يوميًا على التوالي.

الطلب على النفط - أوبك

المعروض النفطي من خارج أوبك

أبقت أوبك توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة كما هو عند 3.02 مليون برميل يوميًا، العام المقبل، ما يعني أن الإجمالي سيظل عند 66.67 مليونًا.

بينما خفّضت إدارة معلومات الطاقة تقديرات نمو المعروض من النفط من خارج أوبك إلى 3.03 مليون برميل يوميًا في 2022، بتراجع 200 ألف برميل يوميًا عن التوقعات السابقة.

ويعني ذلك أن إجمالي إمدادات النفط من خارج أوبك من المرجح أن يبلغ 67.03 مليون برميل يوميًا في العام المقبل.

وفي المقابل، تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو قويًا للمعروض العالمي من النفط بنحو 6.4 مليون برميل يوميًا العام المقبل، مع زيادة من خارج دول أوبك+ قدرها 1.8 مليون برميل يوميًا.

وترى وكالة الطاقة أنه بدايةً من ديسمبر/كانون الأول الجاري سيصبح المعروض أكبر من الطلب، مع نمو الإمدادات في الولايات المتحدة وتحالف أوبك+.

إنتاج السوائل النفطية

وبالنسبة للعام الجاري، ترى الوكالة الدولية زيادة قدرها 1.5 مليون برميل يوميًا للمعروض النفطي، على حين تتوقع أوبك 0.68 مليونًا لنمو الإمدادات من خارجها، بعد أن أبقت توقعاتها الأخيرة دون تغيير تقريبًا.

وأمام ذلك، رفعت إدارة معلومات الطاقة تقديرات نمو المعروض النفطي من خارج أوبك إلى 0.86 مليون برميل يوميًا، هذا العام، مقابل 0.81 مليونًا في التقديرات السابقة.

مخزونات النفط

ارتفعت مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 9.9 مليون برميل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتصل إلى مستوى 2.773 مليار برميل، لكنها لا تزال أقل بمقدار 357 مليون برميل، مقارنة مع الشهر نفسه من 2020، وفق تقرير أوبك.

وعلى العكس من ذلك، أشارت تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى انخفاض مخزونات النفط العالمية بنحو 21.2 مليون برميل خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ليصل الإجمالي عند 2.737 مليار برميل.

بينما تشير بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن مخزونات النفط العالمية من المتوقع أن تبلغ 2.745 مليار برميل في الربع الرابع من العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق