سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تواصل الهبوط.. وخام برنت تحت 74 دولارًا - (تحديث)

مع مخاوف بشأن الطلب

تراجعت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليهبط خام برنت أقلّ من 74 دولارًا للبرميل، مع مخاوف بشأن الطلب على الخام.

ويأتي هبوط أسعار الخام -الذي تجاوز 2% خلال الجلسة- مع مخاوف المستثمرين بشأن الطلب بعد تجدّد القيود في أوروبا وآسيا وسط زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن متحور أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر من أي سلالة أخرى لفيروس كورونا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 0.9%، مسجلة 73.70 دولارًا للبرميل، بعدما صعدت أعلى من 75 دولارًا في وقت سابق من الجلسة.

كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 0.8%، مسجلة 70.73 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت أقل من 70 دولارًا وارتفعت أعلى من 72 دولارًا خلال الجلسة.

مخاوف الطلب

خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل بنحو 100 ألف برميل يوميًا،، ليكون من المتوقع أن يرتفع بنحو 3.3 مليون برميل يوميًا.

وقالت الوكالة الدولية في تقريرها الشهري، الصادر اليوم، إن الزيادة الجديدة في حالات الإصابة بوباء كورونا قد تؤدي لإبطاء تعافي الطلب العالمي على النفط مؤقتًا.

ومع ذلك، رفعت منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الأول من عام 2022، والتزمت بجدولها الزمني للعودة إلى مستويات ما قبل الوباء من استخدام النفط، قائلة، إن متحور أوميكرون سيكون له تأثير خفيف وقصير.

مخاطر أوميكرون

قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا: "تجّار الطاقة لا يريدون المراهنة على أوبك+، لكن جميع المخاطر قصيرة المدى من متحور أوميكرون تتماشى مع توجهات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بالتشدد، وتعمل على تعطيل التوقعات قصيرة المدى لأسعار النفط".

وأضاف: "الفيروس الذي انتشر في جميع أنحاء أوروبا يلقي بضربة أكبر من المتوقع، وعندما تُحسب التجمعات العائلية للعطلات، يمكن أن تتضاءل التوقعات قصيرة المدى خلال الشهر المقبل".

قامت الحكومات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بريطانيا والنرويج مؤخرًا، بتشديد القيود لوقف انتشار متحور أوميكرون، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توفّي شخص واحد على الأقلّ في بريطانيا بعد إصابته بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، وهي أول حالة وفاة مؤكدة علنًا على مستوى العالم من سلالة كورونا سريعة الانتشار.

في الصين، تقاتل مقاطعة تشجيانغ الصناعية الرئيسة لمنع انتشار كوفيد-19، إذ قام عشرات الآلاف من المواطنين في مناطق الحجر الصحي والمصابة بالفيروس بتعليق العمليات التجارية، وقطع الرحلات الجوية وإلغاء الأحداث.

الطلب على النفط - أوبك

توقعات النمو في آسيا

قلّص مصرف التنمية الآسيوي اليوم الثلاثاء توقعاته للنمو في آسيا النامية لهذا العام والعام المقبل، لتعكس المخاطر وعدم اليقين الناجم عن متحور فيروس كورونا أوميكرون، الذي قد يعوق أيضًا الطلب على النفط.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يزداد العرض مع توقع زيادة إنتاج حوض بيرمان، أكبر حوض صخري في الولايات المتحدة، إلى مستوى قياسي في يناير/كانون الثاني، وفقًا لتوقعات شهرية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الإثنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق