سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع.. وخام برنت يهبط تحت 75 دولارًا - (تحديث)

بعد تقرير أوبك الشهري

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليهبط خام برنت تحت 75 دولارًا، مع صدور تقرير أوبك الشهري.

وكانت أسعار النفط تحوّلت للهبوط بعد ارتفاعها في التعاملات المبكرة، بعدما حققت أكبر مكاسب أسبوعية منذ أغسطس/آب الماضي، بدعم تحسن شهية المستثمرين، مع تراجع المخاوف من أن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون قد لا يسبب مرضًا خطيرًا، ومن المرجح أن يكون لها تأثير محدود في الطلب العالمي على الوقود.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 1%، مسجلة 74.39 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 76 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 0.5%، مسجلة 71.29 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت إلى 73 دولارًا خلال الجلسة.

كان كل من خامي برنت وغرب تكساس الأميركي قد سجلا مكاسب بنحو 8% الأسبوع الماضي، وهو أول مكسب أسبوعي لهما في 7 أسابيع؛ إذ استعادا أكثر من نصف الخسائر التي تكبداها منذ ظهور متحور أوميكرون لأول مرة في 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

تقرير أوبك

واصل إنتاج أوبك الصعود للشهر التاسع على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني، بزيادة 285 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق له، مع زيادة الإمدادات بقيادة السعودية والعراق.

فيما أبقت المنظمة توقعات نمو الطلب على النفط في العام المقبل دون تغيير عند 4.15 مليون برميل يوميًا، ليكون من المرجح أن يصل الإجمالي إلى 100.79 مليون برميل.

وبالنسبة لنمو المعروض من خارج أوبك، توقعت المنظمة أن يظل دون تغيير العام المقبل، عند 3.02 مليون برميل يوميًا.

متحور أوميكرون

قال كبير الاقتصاديين في نومورا سيكيوريتيز، تاتسوفومي أوكوشي: "كان هناك شعور متزايد بالارتياح؛ لأن خطر الإصابة بأمراض خطيرة في أوميكرون كان يُنظر إليه على أنه منخفض".

وأضاف: "تحول تركيز السوق إلى الإجراء التالي لأوبك+"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قال علماء من جنوب أفريقيا إنهم لا يرون أي علامة على أن المتحور أوميكرون يسبب مرضًا أكثر خطورة؛ إذ أعلن المسؤولون خططًا لطرح معززات لقاح مع اقتراب الإصابات اليومية من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وقالت السلطات الصحية في بريطانيا، يوم الجمعة الماضي، إن الجرعات المعززة من لقاحات فيروس كورونا تعيد بشكل كبير الحماية من الأمراض الخفيفة التي يسببها متحور أوميكرون.

إنتاج النفط في تحالف أوبك+
إنتاج النفط في تحالف أوبك+

تحركات أوبك+

يراقب المستثمرون عن كثب منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا، في تحالف "أوبك+"، في اجتماعهم القادم يوم 4 يناير/كانون الثاني، بعد أن وافقوا في وقت سابق من الشهر الجاري على التمسك بسياستهم الحالية المتمثلة في الزيادات الشهرية في إنتاج النفط بنحو 400 ألف برميل يوميًا.

وقال وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، أمس الأحد، إنه يتوقع أن تحافظ أوبك في اجتماعها المقبل على سياستها الحالية المتمثلة في الزيادات الشهرية التدريجية للإمدادات بمقدار 400 ألف برميل يوميًا.

احتياطي النفط الإستراتيجي

قال المحلل في شركة فوجيتومي سيكيوريتيز، توشيتاكا تازاوا: "لم تتفاعل أسعار النفط كثيرًا مع إعلان وزارة الطاقة الأميركية يوم الجمعة الماضي أنها ستبيع 18 مليون برميل من النفط الخام من احتياطي النفط الإستراتيجي في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، جزءًا من خطة سابقة لمحاولة خفض أسعار البنزين".

وتوقعت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أمس الأحد، نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.9% هذا العام، يليه نمو بنسبة 7.4% في 2022، وفقًا لوثيقة موازنة السعودية.

ولم تكشف المملكة عن سعر النفط الذي تفترضه لحساب موازنتها، لكن كبيرة الاقتصاديين في مصرف أبوظبي التجاري، مونيكا مالك، قدرت أنها كانت على الأرجح تضع ميزانيتها لعام 2022 على افتراض سعر النفط الذي يمكن أن يتراوح بين 50 و55 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق