رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تصعد مسجلة أكبر مكاسب أسبوعية منذ أغسطس - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع صعود خام برنت فوق 75 دولارًا، لتحقق الأسعار أكبر مكاسب أسبوعية منذ أواخر أغسطس/آب الماضي.

وتلقى الخام الدعم في الجلسات الماضية، من تراجع المخاوف بشأن تأثير متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون على النمو العالمي والطلب على الوقود.

ومن جهة أخرى، ارتفع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4 حفارات، الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 471 حفارة، بحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 1%، مسجلة 75.15 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجعت تحت 74 دولارًا في وقت سابق من الجلسة.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 1%، مسجلة 71.67 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجعت إلى أقلّ من 71 دولارًا خلال التعاملات.

وسجلت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط ارتفاعًا بنحو 7.5% و8.2% هذا الأسبوع، على التوالي، وهو أول مكسب أسبوعي لهما في 7 أسابيع.

في وقت سابق من الأسبوع، استعادت سوق النفط نحو نصف الخسائر التي تكبدتها منذ ظهور متحور أوميكرون في 25 نوفمبر/تشرين الثاني، إذ تشير الدراسات المبكرة إلى أن الحصول على 3 جرعات من لقاح فايزر يوفر الحماية ضد متحور كورونا الجديد.

جني الأرباح

قال الخبير الاقتصادي من مصرف أو سي بي سي، هوي لي: "المخاوف من أوميكرون تنحسر.. والشهية للمخاطرة تعود"، مضيفًا أنه مع بيع النفط بكثافة في الأسبوعين الماضيين، قد يكون هناك من يحاول الحصول على صفقات.

وأضاف أن السوق لا تزال تعيش حالة من القلق المستمر بشأن ما إذا كان متحور أوميكرون قد يدفع قيود الحركة على الحدود خلال موسم الأعياد.

الطلب العالمي على النفط

ضعوط حركة الطيران

أسعار النفط لا تزال تحت ضغط، لأن الحركة الجوية المحلية في الصين، التي كانت ذات يوم موضع حسد عالمي بعد انتعاش سريع خلال الوباء، تتعثر وسط محاولات للسيطرة على انتشار كورونا، وهو ما أدى إلى تشديد قواعد السفر في بكين وضعف ثقة المستهلك بعد تكرار تفشي المرض.

وفي الوقت نفسه، خفّضت وكالة التصنيف فيتش تصنيف مطور العقارات تشاينا إيفرغراند، بعد تخلفها عن سداد السندات الخارجية.

وعزز ذلك المخاوف من تباطؤ محتمل في قطاع العقارات في الصين، وكذلك الاقتصاد الأوسع لأكبر مستورد للنفط في العالم.

متحور أوميكرون

أضاف المحلل في أواندا، جيفري هالي، أن "عناوين الأخبار حول دراسة يابانية تظهر أن أوميكرون أكثر قابلية للانتقال بـ4 أضعاف مثل متحور دلتا أثارت أيضًا بعض عمليات البيع".

وقال هالي: "شهد النفط تدفقاً هائلاً - كان ذريعة لبعض الأموال قصيرة الأجل لجني بعض الأرباح"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما تلقت أسعار الخام الدعم، مع هبوط الدولار الأميركي، بعد أن أظهرت بيانات أميركية ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة سنوية في 40 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق