سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 5%.. وخام برنت أعلى من 73 دولارًا - (تحديث)

وسعت أسعار النفط مكاسبها لنحو 5%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليتجاوز خام برنت مستوى 73 دولارًا، بعد أن رفعت أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط، أسعار البيع الرسمية لخاماتها إلى آسيا والولايات المتحدة، خلال شهر يناير/كانون الأول.

جاء ارتفاع الأسعار مع وصول المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن إحياء اتفاق نووي، إلى طريق مسدود، وهو ما يعرقل وصول النفط الإيراني، الذي يخضع للعقوبات الأميركية إلى الأسواق العالمية.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 4.9%، مسجلة 69.49 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 4.6%، مسجلة 73.08 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط قد تراجعت بنحو 2.4%و 2.8% لخامي برنت وغرب تكساس على التوالي، خلال معاملات الأسبوع الماضي ليكون التراجع الأسبوعي السادس على التوالي، للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

أرامكو السعوديةأسعار أرامكو

قررت شركة أرامكو السعودية، أمس الأحد، رفع أسعار البيع الرسمية لشهر يناير/كانون الثاني لجميع درجات الخام المبيعة إلى آسيا والولايات المتحدة بما يصل إلى 80 سنتًا عن الشهر السابق.

جاءت زيادة الأسعار من قبل أرامكو على الرغم من قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا، في تحالف أوبك+، بمواصلة زيادة الإمدادات الشهرية بواقع 400 ألف برميل يوميًا خلال شهر يناير/كانون الثاني.

المحادثات الإيرانية

تعززت الأسعار بسبب تضاؤل احتمالات زيادة صادرات النفط الإيرانية بعد توقف المحادثات الأميركية الإيرانية غير المباشرة بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 الأسبوع الماضي.

وتقول إيران إن التحدي الرئيس أمام الاتفاق هو إحجام الولايات المتحدة عن رفع جميع العقوبات، بينما شككت القوى الغربية في تصميم طهران على إحياء الاتفاق، ومن المتوقع أن تستأنف المحادثات خلال الأسبوع الجاري.

وقالت شركة جي بي سي إنه بينما أكد تحالف "أوبك+" أن القرار استند إلى أساسيات السوق؛ فإنه من الصعب عدم رؤية يد الولايات المتحدة تؤدي دورها، ولا سيما بالنظر إلى زيارة وفد أميركي خلال الأسبوع الجاري إلى المملكة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت: "من شبه المؤكد أنه نوقش الوضع الإيراني، وموافقة المملكة العربية السعودية على زيادة الإنتاج توحي بالتوصل إلى حل وسط وأن التحسن في العلاقات مع إدارة بايدن أمر وشيك".

وقالت الشركة الاستشارية إنه على الرغم من الزيادة المخطط لها؛ فقد فشل إجمالي إنتاج روسيا في الارتفاع؛ حيث من المحتمل أن يواجه المنتجون الرئيسون صعوبات فنية في زيادة الإنتاج بما يتماشى مع الاتفاقية الحالية.

الطلب العالمي على النفط

الطلب على النفط

خفضت شركة جي بي سي للطاقة توقعات الطلب على الخام الأساسية خلال شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني بنحو 300 ألف برميل يوميًا.

في الولايات المتحدة، حافظت شركات الطاقة الأميركية على عدد منصات النفط والغاز الطبيعي، الأسبوع الماضي، ويأتي ذلك مع انتشار متحور أوميكرون في ثلث الولايات الأميركية بدءًا من أمس الأحد.

متحور أوميكرون

أرجع عدد من المحللين التراجع الكبير في أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي بسبب المخاوف من تأثير متحور أوميكرون في النمو الاقتصادي العالمي والطلب على النفط.

وقال المحلل في شركة سي إم سي ماركيتس، كلفن وونغ: "تشير الرسوم البيانية الفنية إلى أن خام غرب تكساس الوسيط كان في منطقة ذروة البيع؛ ما قد يكون قد اجتذب الشراء من المتداولين على المدى القصير الذين يتطلعون إلى انتعاش الأسعار".

وأضاف أن "الأخبار المتدفقة من أوميكرون لا تزال سطحية مع رسائل متضاربة من الخبراء والسلطات الصحية، ومن ثم لا أرى ارتفاعًا قويًا في أسعار النفط في هذه المرحلة".

ومع ذلك، قال رئيس صندوق النقد الدولي إن البنك العالمي من المرجح أن يخفض تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي بسبب المتحور الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق