أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

نكست إرا.. شركة طاقة كبيرة لكن السهم قد يكون مخاطرة

محمد سليم

نكست إرا (NEE) في جونو بيتش بولاية فلوريدا، تُعَد شركة رائدة في مجال الطاقة النظيفة تولد كهرباء نظيفة وخالية من الانبعاثات من 7 محطات طاقة نووية تجارية في فلوريدا ونيو هامبشاير وويسكونسن.

وتمتلك الشركة أيضًا شركة طاقة نظيفة تنافسية NEER، والتي تُعد، جنبًا إلى جنب مع الكيانات التابعة لها، أكبر مولد للكهرباء المتجددة في العالم من طاقة الرياح والطاقة الشمسية ورائدًا عالميًا في تخزين البطاريات.

ارتفعت أسعار أسهم الشركة بنسبة 23.4% خلال العام الماضي بسبب اهتمام المستثمرين القوي بقطاع الطاقة المتجددة، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى خطط الرئيس الأميركي، جو بايدن، لمعالجة تغير المناخ.

تتنافس الشركة مع العديد من الكيانات الجديدة التي دخلت مجال الطاقة المتجددة دون خطوط أنابيب للمنتجات أو القوة المالية للاستفادة من القطاع الناشئ، ونتيجة لذلك، يشعر العديد من المحللين بأن صناعة الطاقة النظيفة دخلت في فقاعة، هذا إلى جانب التقلبات المتزايدة في سوق الأسهم، وهو ما يمكن أن يهدد أداء أسعار نكست إيرا على المدى القريب.

في التقرير التالي نستعرض ما يمكن أن يشكل أداء نكست إرا على المدى القريب.

الطاقة النووية والكهرباء - الأرجنتين - فرنسا - بريطانياآفاق نمو مبهرة

يتوقع محللون ارتفاع إيرادات نكست إرا بنسبة 2.3% على أساس سنوي إلى 18.42 مليار دولار في السنة المالية 2021.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ترتفع ربحية السهم بمعدل 9.9% سنويًا خلال الأعوام الـ5 المقبلة، فضلًا عن أن الشركة لديها تاريخ مذهل في الأرباح.

هامش الربح الإجمالي لشركة نكست إرا بنسبة 50.5% أعلى بنسبة 18% من متوسط ​​الصناعة بنسبة 42.8%، كما أن 7.59 مليار دولار نقدًا من العمليات أعلى بنسبة 973.3% من متوسط ​​الصناعة البالغ 707 ملايين دولار.

ومع ذلك؛ فإن معدل دوران الأصول في نكست إرا بنسبة 0.12% لمدة 12 شهرًا أقل بنسبة 42.7% من متوسط ​​الصناعة، بالإضافة إلى أن العائد على الأصول بنسبة 1.7% يقل بنسبة 30.3% عن متوسطات الصناعة، علاوة على ذلك؛ فإن الهامش الإضافي للتدفق النقدي المستمر لمدة 12 شهرًا هو سالب 64.3% مقارنة بمتوسط ​​الصناعة سالب 7.8%.

ومن المتوقع أن تكون الطاقة المتجددة المحرك الرئيس لقطاع الطاقة؛ إذ يعمل العديد من الدول على تجديد بنيتها التحتية الحالية وتتحرك الصناعات لتصبح محايدة للكربون، وهذا ينبغي أن يبشر بالخير لنكست إيرا، ومع ذلك، نظرًا للمنافسة المتزايدة على مستوى الصناعة وتقييم أقساط نكست إرا والربحية المختلطة، نعتقد أنه يجب على المستثمرين انتظار استقرار آفاقها قبل الاستثمار في الأسهم.

NEER إحدى شركات نيكست إرا وهي أكبر مولد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في العالم، فضلًا عن كونها رائدة عالميًا في تخزين البطاريات، وتعمل NEER من خلال أصول متعاقد عليها طويلة الأجل في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا، وتتألف أساسًا من حلول الطاقة النظيفة؛ ما يوفر لشركة نكست إرا تدفقات نقدية مستقرة وموثوقة.

وكانت نيكست إرا واحدة من أفضل الأسهم أداءً في صناعة المرافق على مدار العقد الماضي، وتقدر قيمة الشركة بنحو 177 مليار دولار؛ ما يجعلها أكثر المرافق قيمة في الولايات المتحدة، وبالنسبة إلى السياق، تبلغ قيمة Duke Energy، ثاني أكثر المرافق قيمة، 78 مليار دولار "فقط".

إدارة بايدن - الطاقة المتجددةنتائج الربع الثالث

جاءت نتائج نكست إرا إنرجي للربع الثالث قوية إلى حد ما؛ فقد بلغت الإيرادات 4.4 مليار دولار، متراجعة بنسبة 8.8% على أساس سنوي، ونظرًا لطبيعة أعمالها؛ فإن نمو الإيرادات ليس ضروريًا لتكون نتائج شركة نيكست إيرا ساحرة، ولكن الربحية وتراكم العقود المستقبلية أكثر أهمية.

وزادت أرباح نكست إرا المعدلة بنسبة 13% لتصل إلى 1.48 مليار دولار، كما زادت ربحية السهم المعدلة بنسبة 12% لتصل إلى 0.75 دولارًا أمريكيًا بسبب الأسهم الإضافية التي أصدرتها الشركة.

كان نمو الأرباح مدعومًا في الغالب من استثمارات نكست إرا المستمرة. على وجه التحديد، شكلت استثماراتها الجديدة 8% من تمديد ربحية السهم، وكان نمو NEER مدعومًا أيضًا بمساهمات استثمارية جديدة، في حين أضافت الشركة ما يقرب من 2160 ميغاوات من مصادر الطاقة المتجددة ومشروعات التخزين إلى الأعمال المتراكمة، بما يعادل 18100 ميغاوات من إجمالي العقود الموقعة.

وحافظت الإدارة على توقعاتها للسنة المالية 2021 مستقرة، وتوقعت أن تهبط ربحية السهم عند 2.40 دولارًا إلى 2.54 دولارًا.

توزيعات الأرباح والتقييم

تدفع معظم شركات المرافق أرباحًا كبيرة بسبب إمكانية التنبؤ بتدفقاتها النقدية، وإلى جانب نموها القوي، تمكنت نكست إرا من زيادة أرباحها بسرعة كبيرة أيضًا، ويبلغ معدل النمو السنوي المركب للشركة لمدة 10 سنوات 10.84%.

وسجل نمو أرباح نكست إرا سجلًا يصل إلى 25 ارتفاعًا سنويًا متتاليًا؛ ما يدل على حجم التزام الشركة بعائدات المساهمين، وتبلغ نسبة المدفوعات أيضًا 60.7%، والتي، جنبًا إلى جنب مع نمو الربحية القوي لنكست إرا، يجب أن تكون قادرة على الحفاظ على زيادات أرباح قوية إضافية في المستقبل.

تقييم سهم الشركة

وفي حين أن نكست إرا شركة موثوقة ومن المرجح أن تستمر في مكافأة مساهميها بلطف للمضي قدمًا؛ يُتدَاول السهم بمكرر الربحية حول 36.5 عند مستوياته الحالية.

ورغم أن نمو نكست إرا مثير للإعجاب إلى حد ما، إلا أنه يصعب تبرير هذا المضاعف، علاوة على ذلك، مع عائد 1.74% فقط بعد الارتفاع المطول للسهم، يتمتع المستثمرون الحاليون بعائدات رأسمالية ضعيفة للتعويض عن احتمال ضغط التقييم المتعدد.

ونعتقد أن تقييم السهم قد توسع بشكل كبير؛ ما يقلل من هامش الأمان للمستثمرين الحاليين ويحتمل أن يحد من إجمالي العوائد المستقبلية. ومن ثم؛ فنحن محايدون بشأن السهم على الرغم من صفات الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق