رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةهيدروجين

أوزبكستان تضع إستراتيجية لتطوير البنية التحتية للطاقة المتجددة

بهدف مجابهة أزمة تغيُّر المناخ

آية إبراهيم

وافقت أوزبكستان على مرسوم رئاسي لوضع إستراتيجية مُحكَمة لتعزيز تنمية الطاقة المتجددة والهيدروجينية، سعيًا منها للمشاركة في المسيرة العالمية لمجابهة أزمة تغيّر المناخ.

يأتي المرسوم بعد اتفاقية جرى توقيعها في وقت سابق من هذا العام، بين وزارة الطاقة وشركتي أكوا باور السعودية، وإير برودكتس في الولايات المتحدة، لتطوير الهيدروجين والطاقة الخضراء، حسبما ذكر موقع ري نيوز بيز المعني بالطاقة.

مجابهة تغيّر المناخ

قال وزير الطاقة الأوزبكستاني، أليشر سلطانوف: إن "أوزبكستان ملتزمة بمعالجة تغيّر المناخ، وإدخال مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة في قطاع الطاقة بالبلاد".

وأوضح أن المرسوم الرئاسي يُعَدّ دعمًا لبناء البنية التحتية للطاقة الهيدروجينية، ومواصلة تطوير مصادر الطاقة المتجددة، وتلك الخطوات بمثابة دفعة إلى الأمام نحو البيئة النظيفة.

الاتفاقية الخضراء

يُحدد المرسوم التدابير اللازمة لدعم إدخال التقنيات المبتكرة لتطوير الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة، والبنية التحتية للهيدروجين، لتعزيز كفاءة الطاقة والأمن، وتمكين انتقال أوزبكستان إلى الاقتصاد الأخضر.

قالت وزارة الطاقة، إن البنية التحتية المقترحة للطاقة الهيدروجينية، وإدخال المزيد من مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بالبلاد، تتطلب تنفيذ البحث العلمي، ويتولى المعهد القومي لبحوث مصادر الطاقة المتجددة هذة المهمة، حيث أُنشئ حديثًا بموجب المرسوم تحت رعاية الوزارة.

يهدف المعهد إلى تنفيذ البحوث العلمية والعملية، وتطوير المشروعات المبتكرة، وتحليل اتجاهات التنمية العالمية الحديثة، والسعي لتحقيق الريادة التكنولوجية في توفير البنية التحتية.

ومن المقرر أن تُنشئ الوزارة مركز أبحاث للطاقة الهيدروجينية، ومختبرًا لاختبار وإصدار الشهادات للتقنيات المتجددة والهيدروجين، بجزء من أعمال المعهد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق