أسهم وشركاتأسهمالتقاريررئيسيةشركات

الطاقة النظيفة.. أسهم 3 شركات يمكن الاستثمار بها

محمد سليم

تُعدّ الطاقة النظيفة من بين القطاعات الحديثة التي اكتسبت زخمًا في سوق الأسهم، إذ تبرز قائمة متزايدة من الشركات التي تُسهم خدماتها في مكافحة تغير المناخ.

ويشمل ذلك عمومًا شركات الطاقة الشمسية والهيدروجين وطاقة الرياح من بين مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، وتقدم جميعها إلى المستهلكين والمؤسسات على حد سواء حلول طاقة أكثر استدامة في جميع المجالات.

وفي الواقع، تقدر وكالة الطاقة الدولية أن عام 2021 يمكن أن يكون عامًا قياسيًا لمنشآت الطاقة المتجددة، وسط توقعات أن تسجل قدرة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة المضافة مستوى قياسيًا جديدًا، في حين يرجح أن تقفز هذه السعة بأكثر من 60% مع حلول عام 2026.

وعلى المدى الطويل، ترى وكالة الطاقة الدولية -أيضًا- أن قدرات الطاقة المتجددة العالمية سترتفع إلى أكثر من 4 آلاف و800 غيغاواط بحلول عام 2026، وهي زيادة كبيرة بنسبة 60% عن مستويات عام 2020.

شركات الطاقة النظيفة

عند الحديث عن الطاقة النظيفة لا يتوقف الأمر فقط عند الشركات التي تتخذ من مصادر الطاقة المتجددة (الرياح- الشمس) مجالًا رئيسًا لعلمها، وإنما يتعدى ذلك إلى صناعة السيارات الكهربائية (EV)، مع مساعي الحكومات في جميع أنحاء العالم لتقليل انبعاثات الكربون الإجمالية، الذي تلعب فيه المركبات الكهربائية دورًا أساسيًا.

وفي هذا الإطار نشرت عدد من أكبر الأسماء في صناعة السيارات الكهربائية الصينية أرقام التسليم لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، ومن بين الشركات التي يجب ملاحظتها ستكون شركة نيو، التي سلمت 10 آلاف و878 مركبة طوال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، بزيادة بنسبة 105.6% على أساس سنوي.

إلى جانب ذلك يشارك عمالقة الطاقة التقليديون مثل رويال داتش شل في عالم الطاقة النظيفة، إذ أعلنت شل خلال الأسبوع شراكة مع شركة نيو لتوسيع عمليات مبادلة البطاريات في الصين وأوروبا حتى عام 2025.

عمومًا يبدو أن هناك الكثير من النشاط في عالم الطاقة النظيفة، وهو ما يجعل من أسهم الطاقة النظيفة هذه أفضل الاختيارات في سوق الأسهم حاليًا.

في التقرير التالي نستعرض عددًا من شركات الطاقة النظيفة التي تشهد أسهمها رواجًا:

البرازيل-الطاقة الشمسية-الطاقة المتجددة
إحدى محطات الطاقة الشمسية في البرازيل

1- إنفايز إنرجي

تأسست شركة إنفايز إنرجي عام 2006 على يد راغو بيلور ومارتن فورنج في الولايات المتحدة، ويتركز نشاط الشركة أساسًا على توفير حلول الطاقة النظيفة التي تعتمد على الطاقة الشمسية للمستهلكين.

وتحقق الشركة أهدافها ذلك من خلال مجموعة من خدمات شبكة الطاقة المنزلية، علاوة على ذلك، فإنها تُعد المورد الرائد في العالم لأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية.

تتيح الشركة لعملائها التحكم في كل أنظمة الطاقة المنزلية عبر تطبيق الهاتف الذكي الخاص بالشركة.

وحتى الآن، ورد أن إنفايز إنرجي شحنت أكثر من 39 مليون محول ميكرو، وأكثر من 1.7 مليونًا من أنظمتها إلى العملاء في أكثر من 130 دولة حول العالم.

ونظرًا إلى وجود إنفايز إنرجي الهائل في سوق الطاقة الشمسية التي تركز على المستهلك، يمكن للمستثمرين أن يتطلعوا إلى أسهم الشركة برمز ENPH في سوق الأسهم الأميركية، إذ إن أسهم الشركة حققت مكاسب تزيد على 75% في الأشهر الـ6 الماضية، مع الأخذ في الاعتبار القوة الحالية في الأسواق الاستهلاكية والمبادرات الخضراء العالمية.

ويبدو أن إنفايز إنرجي تنتقل إلى مرحلة أكبر بعد العديد من الأخبار والتقارير التي تفيد بدخول الشركة في مباحثات مع الحكومة الأسترالية لتعزيز سبل الاستثمار في أستراليا.

السيارات الكهربائية2- شركة إكس بينج

إكس بينج (ورمزها في البورصة الأميركية XPEV) شركة صينية لتصنيع السيارات الكهربائية ومقرها في الصين، تتخصص الشركة في تصميم المركبات الكهربائية وتطويرها وتصنيعها وتسويقها.

وتفتخر الشركة بمجموعة واسعة من الميزات في سياراتها، تتضمن تقنية القيادة الذاتية الكاملة ونظام التشغيل الذكي داخل السيارة على سبيل المثال لا الحصر.

ويبدو أن سهم XPEV عمومًا يكتسب زخمًا في سوق الأسهم الأميركية، خلال الشهر الماضي، إذ ارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 14%.

وأعلنت شركة إكس بينج نتائج تسليم المركبات لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، إذ سلمت الشركة 15 ألفًا و613 مركبة على مدار الشهر، وهو ما يصل إلى 270% زيادة ضخمة على أساس سنوي.

ويبدو أن سيارة السيدان الرياضية الذكية P7 من إكس بينج تكتسب شعبية، نظرًا إلى ارتفاع مبيعاتها في نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 187% على أساس سنوي.

وعلاوة على ذلك، تسلط الشركة الضوء -أيضًا- على أن النتائج الرائعة تتماشى مع أهداف التسليم الخاصة بها، وبالنظر إلى استمرار مشكلات سلسلة التوريد العالمية يُعد هذا مكسبًا لشركة إكس بينج.

شركة فيرست سولار
أحد مقار شركة فيرست سولار - أرشيفية

3- شركة فيرست سولار

في قائمة شركات الطاقة النظيفة، يبرز اسم شركة فيرست سولار، الشركة المصنعة للألواح الشمسية ومزود محطات الطاقة الشمسية على نطاق واسع، إذ تُعد شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية ومزودًا عالميًا لوحدات الطاقة الشمسية ذات الكفاءة البيئية المنتجة بشكل مستدام.

وتمثل وحداتها الكهروضوئية المتقدمة ذات الأغشية الرقيقة تقنيات الطاقة الشمسية من الجيل التالي، علاوة على ذلك فهي توفر بديلاً تنافسيًا وعالي الأداء لألواح السيليكون الكهروضوئية البلورية التقليدية.

وفي 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أعلنت الشركة أن شركة لايت سورس بي بي الرائدة عالميًا في مجال الطاقة الشمسية وشركة الطاقة المتكاملة بي بي قد قدمتا طلبات لعدة سنوات للوحدات الشمسية المتقدمة من فيرست سولار.

وستشهد تلك الاتفاقية متعددة السنوات ما يصل إلى 5.4 غيغاواط من الوحدات الشمسية، وستكون هذه أكبر اتفاقية في تاريخ الشركة، وستجري جدولة التسليم بين عامي 2023 و2025 لدعم خطوط الطاقة الشمسية للشركات في الولايات المتحدة.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت الشركة -أيضًا- بياناتها المالية للربع الثالث، إذ سجلت مبيعات صافية قدرها 584 مليون دولار، وسجلت -أيضًا- صافي دخل لكل سهم قدره 0.42 دولارًا أميركيًا، وأنهت الربع بمبلغ 1.9 مليار دولار نقدًا.

وإلى جانب ذلك، أبلغت الشركة عن إنتاجها في الربع الثالث من 2 غيغاواط على الرغم من تحديات الشحن بسبب فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يمكنكم التواصل من خلال البيانات الواردة على الموقع
    تحياتنا لشخصكم الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق