رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتراجع في تعاملات متقلبة مسجلة خسائر شهرية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، ليسجّل المعدن خسائر شهرية.

وتأرجحت أسعار المعدن الأصفر بين الهبوط والصعود خلال الجلسة، مع زيادة المخاوف من التوسع في إجراءات الإغلاق والقيود جراء انتشار متحور أوميكرون، من جهة، وهبوط الدولار الأميركي والأسهم الأميركية، بعد أعلن باول إمكان تسريع وتيرة خفض مشتريات الأصول من ناحية أخرى.

ويأتي ذلك، بعد أن حذّر رئيس شركة موديرنا للأدوية من أن لقاحات كورونا من غير المرجح أن تكون فعالة ضد متحور أوميكرون، كما كانت ضد متغيّر دلتا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.5%، ليصل إلى مستوى 1776.50 دولارًا للأوقية، بعد أن تجاوز 1800 دولار خلال التعاملات.

ومع هذه الخسائر، تراجع المعدن الأصفر بنحو 0.4%، خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش، (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، مسجلًا 1776.33 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 0.1%، إلى 22.82 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.6%، مسجلًا 941.77 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.1%، ليصل إلى 1740.33 دولارًا للأوقية.

متحور أوميكرون

هزّت تعليقات رئيس شركة موديرنا الأسواق المالية، إذ تراجعت الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوياتها في أكثر من شهر، بينما انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام بأكثر من 6%.

قال كبير محللي السوق في سي إم سي ماركتس، مايكل هيوسون: "من الصعب تحديد مدى تأثير متحور أوميكرون على الذهب في نهاية المطاف، إذ لا تزال الأسواق تستوعب التعليقات".

وأضاف أن أسعار الذهب قد تعود إلى مستوى 1800 دولار إذا تراجعت أسواق الأسهم.

فيما تراجعت الأسهم الأميركية بوتيرة ملحوظة خلال التعاملات، لكن المعدن الأصفر -الملاذ الآمن- فشل في الاستفادة من ذلك، بعد تصريحات باول.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

الفيدرالي الأميركي

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيرو باول، في شهادته أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ، إن المصرف الأميركي قد يناقش تعديل وتيرة خفض مشتريات الأصول خلال اجتماع السياسة النقدية في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويعتقد باول أن وتيرة خفض مشتريات الأصول يمكن أن تتحرك بوتيرة أسرع من المعلن في وقت سابق من هذا الشهر.

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد أعلن خفض مشتريات الأصول بمقدار 15 مليار دولار شهرياً بداية من نوفمبر/تشرين الثاني.

ومن جهة أخرى، حذّر باول من أن سلالة كورنا الجديدة قد عكست توقعات التضخم في المصرف الأميركي، وأن الأسعار قد تستمر في الارتفاع لمدة أطول مما كان يعتقد سابقًا.

توقعات أسواق الذهب

أوضح سبيفاك أنه إذا كان الاحتياطي الفيدرالي يركّز أكثر على النمو وأقلّ على التضخم، فمن المفترض أن يرفع ذلك الذهب، ولكن إذا أظهرت بيانات الوظائف يوم الجمعة توظيفًا أكثر ليونة وأجورًا قوية، فقد يُلقي ذلك بظلال على توقعات سياسة الاحتياطي الفيدرالي، وقد تؤدي حالة عدم اليقين هذه في النهاية إلى تقوية الدولار على حساب الذهب".

تعافى العائد على سندات الخزانة المحمية من التضخم لمدة 10 سنوات من أدنى مستوى قياسي سجّله في وقت سابق من الشهر، مع ذلك، فإنه لا يزال في المنطقة السلبية، عند -1.05% اليوم الثلاثاء، مما يُبقي تكلفة الفرصة البديلة للذهب منخفضة.

يميل التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عائدات السندات الحكومية للأعلى، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة للذهب، الذي لا يدفع أيّ فائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق