التقاريرأخبار منوعةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

سولانا.. عملة مشفرة أقل استهلاكًا للطاقة من البيتكوين والإثيريوم

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • المعاملة على الشبكة سولانا تستهلك طاقة أقل من عمليتي بحث على محرك غوغل
  • معاملة واحدة على شبكة سولانا تستخدم 0.00051 كيلوواط/ساعة، أو 1.836 جول
  • شبكة سولانا بأكملها تستخدم ما يقدر بنحو 3,186,000 كيلوواط في الساعة سنويًا
  • مؤسسة سولانا ستعمل على تقليل استخدام الطاقة في الشبكة

كشف تقرير صدر عن مؤسسة العملات المشفّرة، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن المعاملة على شبكة سولانا تستهلك طاقة أقل من عمليتي بحث على محرك غوغل و24 مرة طاقة أقل من شحن الهاتف المتحرك.

وأفاد التقرير بأن معاملة واحدة على شبكة سولانا تستخدم 0.00051 كيلوواط/ساعة، أو 1.836 جول، من الطاقة، في حين أشار محرك البحث غوغل إلى أن البحث المتوسط يستخدم ​​0.0003 كيلو واط/ساعة أو 1,080 جول من الطاقة.

* 1 كيلوواط ساعة= 3.6 ميغاجول= 3600000 جول

وأشار التقرير إلى أن شبكة سولانا بأكملها تستخدم ما يُقدر بنحو 3 ملايين و186 ألف كيلوواط/ساعة سنويًا، وهو ما يعادل متوسط ​​استخدام الكهرباء لـ986 منزلًا أميركيًا، وفقًا لما نشره موقع "كويْن تلغراف".

جدير بالذكر أن تقرير مؤسسة سولانا يضع الأرقام في منظورها الصحيح، ويشير إلى اتجاه جديد في قطاع العملات المشفرة، ليكون صديقًا للبيئة، حسبما نشره موقع أمبكريبتو.

الأثر البيئي للعملات المشفرة

تعاقدت مؤسسة سولانا، في مايو/أيار الماضي، مع مستشار الطاقة والمناخ، مؤسس شركة "أذرز سفير"، وكان سابقًا متخصصًا في الطاقة في البنك الدولي، روبرت مورفي، لكتابة التقرير من أجل "تأطير الأثر البيئي" للمعاملات على شبكة سولانا.

وتُعدّ شبكة سولانا أقل لامركزية من شبكة عملة البيتكوين وشبكة عملة الإثيريوم المشفرتين، إذ تحتوي على 1,196 عقدة تحقق وتعالج ما يقدر بنحو 20 مليون معاملة سنويًا.

ويبيّن تقرير شبكة سولانا أن المؤسسة ستعمل على تقليل استخدام الطاقة في الشبكة من خلال تنفيذ برنامج قبل نهاية هذا العام، ليصبح محايدًا للكربون ويعوّض البصمة البيئية للنظام البيئي.

تعدين البتكوين- قازاخستان
تعدين البيتكوين

مقارنة استهلاك الطاقة

تُعدّ شبكة سولانا للعملات المشفرة أقل استهلاكًا للطاقة من الشبكات التي تعتمد على طريقة تعدين إثبات العمل مثل البيتكوين والإثيريوم، وذلك نظرًا إلى أن سولانا تعتمد على آلية إجماع إثبات الحصة.

وتقدّر شركة بيانات السوق الألمانية، ستاتيستا، أن معاملة عملة بيتكوين واحدة تستخدم في المتوسط ​​4 مليارات و22 مليونًا و800 ألف جول.

علاوة على ذلك، لا تستخدم الشبكات، من الناحية التقنية، أي كمية معينة من الطاقة لمعاملة فردية، ويمكن أن يكون استخدام الطاقة للشبكة هو نفسه، سواء كانت تعالج معاملة واحدة أو مليون معاملة.

وبينما تستخدم معاملة عملة الإثيريوم نحو 644 مليون جول، بناءً على متوسط ​​عدد المعاملات وكمية الطاقة المطلوبة لتشغيل الشبكة، فإن استهلاك الطاقة لمعاملة الإيثيريوم الواحدة يمكن مقارنته بأكثر من عدة آلاف من معاملات بطاقة الائتمان "فيزا".

بالإضافة إلى ذلك، تُعدّ معاملة سولانا أقل استهلاكًا للطاقة من العمل لمدة ساعة على الكمبيوتر، التي تفيد التقارير بأنها تحتاج إلى ما يقرب من 46 ألفًا و800 جول.

أمّا بالنسبة إلى سلاسل الكتل فكان معدل استهلاك الطاقة لكل معاملة في سولانا أقل بعدة مرات من استهلاك في معاملةالإثيريوم، التي استخدمت 126 ألف جول، وفقًا لتقرير مؤسسة سولانا.

واستخدمت معاملة الإثيريوم الواحدة نحو 692 مليونًا و820 ألف جول، في حين كانت قد استخدمت معاملة البيتكوين 6 مليارات و995 مليونًا و592 ألف جول.

وتستهلك معاملة عملة الريبل المشفرة نحو 0.0079 كيلوواط/الساعة، وهذا يزيد على 0.00051 كيلوواط/ساعة لكل معاملة لعملة سولانا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق