التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

نمو الطلب على الكهرباء في الصين يتجاوز 6% خلال 2024 و2025

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

واصل الطلب على الكهرباء في الصين نموه، خلال النصف الأول من العام الحالي (2024)، مدفوعًا بالانتشار السريع للسيارات الكهربائية وتصنيع التقنيات النظيفة، مع توقعات بمزيد من النمو خلال عامي 2024 و2025.

وفي الأشهر الـ6 الأولى من 2024، ارتفع استهلاك الكهرباء في الصين على أساس سنوي، بنسبة 6.5%، مع توقعات أن تظل نفس نسبة النمو ثابتة للعام الحالي بأكمله، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وكان الطلب على الكهرباء في الصين قد شهد زيادة قوية، خلال العام الماضي (2023)، بنمو وصل إلى 7% على أساس سنوي.

على الرغم من ذلك؛ فمن المتوقع أن يتباطأ معدل نمو استهلاك الكهرباء في الصين خلال العام المقبل (2025)، ليصل إلى 6.2%.

توقعات الطلب على الكهرباء في الصين

نما الطلب على الكهرباء في الصين بسرعة على مدى السنوات الـ3 الماضية، مع زيادة سنوية تعادل تقريبًا إجمالي استهلاك الكهرباء السنوي في ألمانيا، وسط توقعات بأن يستمر هذا الاتجاه حتى عام 2025.

ومن المرجّح أن يصل حجم استهلاك الكهرباء في الصين إلى 10.5 ألف تيراواط/ساعة في 2025، ارتفاعًا من 9.88 ألف تيراواط/ساعة متوقعة خلال العام الحالي، بحسب تقديرات حديثة صادرة عن وكالة الطاقة الدولية.

وكان حجم الطلب على الكهرباء في الصين قد وصل خلال 2023 إلى 9.28 ألف تيراواط/ساعة، بزيادة 605 تيراواط/ساعة عن استهلاك عام 2022 الذي بلغ 8.68 ألف تيراواط/ساعة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

شبكة نقل كهرباء
شبكة نقل كهرباء - الصورة من IEEE Spectrum‏

وعلى الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، وتحوله بعيدًا عن الصناعات الثقيلة التقليدية، تشهد البلاد زيادة كبيرة في إنتاج تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة؛ بما في ذلك وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والمركبات الكهربائية والبطاريات، ومعالجة المواد المرتبطة بإنتاج هذه التقنيات.

ويؤدي النمو السريع في الإنتاج بهذه القطاعات إلى زيادة الطلب على الكهرباء في الصين؛ لأنها تتطلب استهلاك أكبر لتصنيع منتجاتها.

فضلًا عن ذلك، فإن اعتماد الصين المتزايد على التقنيات الرقمية ومراكز البيانات وشبكات الجيل الخامس، والنشاط القوي في صناعات الخدمات والقطاعات الصناعية المختلفة، يعزز نمو الطلب على الكهرباء في البلاد.

الطلب العالمي على الكهرباء

من المتوقّع أن تُشكل الصين وحدها 34% من حجم الطلب العالمي على الكهرباء خلال 2024، الذي من المتوقع أن ينمو بنسبة 4.2%، على أساس سنوي، مقارنة بنسبة نمو بلغت 2.5% في 2023.

ويمثل نمو الطلب العالمي على الكهرباء خلال 2024، أعلى معدل نمو سنوي منذ عام 2007، باستثناء الانتعاشات التي شهدها العالم في أعقاب الأزمة المالية العالمية وجائحة كورونا.

وتشير التقديرات إلى تباطؤ نمو الاستهلاك العالمي للكهرباء بوتيرة طفيفة إلى 4.1% في العام المقبل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

محطة غاز لتوليد الكهرباء
محطة لتوليد الكهرباء بالغاز - الصورة من Nevada Current‏

وكان الطلب على الكهرباء عالميًا قد سجّل 27.91 ألف تيراواط/ساعة في 2023، ارتفاعًا من 27.23 ألف تيراواط/ساعة في 2022.

ومن المتوقع أن يصل الطلب العالمي على الكهرباء في العام الحالي إلى 29.09 ألف تيراواط/ساعة، في حين تشير التقديرات إلى وصول الاستهلاك العالمي في 2025 إلى 30.27 ألف تيراواط/ساعة.

وفي السياق نفسه، من المرتقب أن يشهد 2024 و2025، نموًا كبيرًا في حجم توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتلبي ما يصل إلى 75% من نمو الطلب العالمي على الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق