رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة تشكل أكثر من نصف قدرة توليد الكهرباء في الصين

شكلت الطاقة المتجددة أكثر من نصف القدرة المركبة لتوليد الكهرباء في الصين، متجاوزة نظيرتها الحرارية (المولدة من الفحم والنفط والغاز)، في خطوة من شأنها دعم تحركات البلاد الهادفة لخفض الانبعاثات.

إذ بلغ إجمالي القدرة المركبة لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة (تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية وطاقة الكتلة الحيوية) 1.45 ألف غيغاواط حتى الآن هذا العام، وفقا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت الهيئة الوطنية للطاقة اليوم الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول (2023) أن إجمالي القدرة المركبة لتوليد الكهرباء في الصين نحو 2.9 ألف غيغاواط، بزيادة 12.9% عن العام السابق، حسبما ذكرت وكالة شينخوا.

الكهرباء في الصين

أوضحت الهيئة أنه في إطار جهود البلاد لتسريع تطوير الطاقة المتجددة في الصين (طاقة الرياح والطاقة الشمسية)، فقد تجاوز إجمالي القدرة المركبة لتوليد الكهرباء منهما ألف غيغاواط، ليسهما بحصة كبيرة في القدرة المركبة حديثًا لتوليد الكهرباء في الصين.

وكشفت بيانات الهيئة أن الطاقة المتجددة في الصين توفر حاليا نحو ثلث إجمالي استهلاك الكهرباء في البلاد، إذ تمثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية مجتمعتين أكثر من 15% من إجمالي استخدام الكهرباء.

وتعمل الصين تعمل على تسريع وتيرة تحول الطاقة الخضراء ومنخفضة الكربون في عام 2023، إذ تكثف بكين جهودها لبناء قاعدة للطاقة المتجددة في صحراء غوبي وغيرها من المناطق القاحلة في البلاد.

وبحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، تم الانتهاء من الدفعة الأولى وربطها بالشبكة، بقدرة إجمالية تبلغ 45.16 ألف ميغاواط، كما تمت الموافقة على الدفعتين الثانية والثالثة، اللتين يبلغ مجموعهما أكثر من 50 ألف ميغاواط، وهما قيد الإنشاء حاليًا.

محطة كهرباء تعمل بالفحم في الصين
محطة كهرباء تعمل بالفحم في الصين- أرشيفية

انبعاثات قطاع الطاقة في الصين

من جهة أخرى، أظهرت بيانات أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات المماثلة في قطاع الطاقة في الصين ستتجاوز 4 مليارات طن متري لأول مرة في عام خلال العام الجاري 2023، مع زيادة إنتاج الكهرباء من محطات الفحم.

أظهرت بيانات من مركز أبحاث إمبر أن إجمالي انبعاثات الصين من توليد الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري بلغ 3.99 مليار طن حتى أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5.5% عن المدة نفسها من عام 2022 وقفزة بنسبة 22% عما كانت عليه قبل 5 سنوات.

وبلغت الانبعاثات الناتجة عن الكهرباء التي تعمل بالفحم 3.87 مليار طن حتى أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يمثل أقل بقليل من 95% من إجمالي تلوث الوقود الأحفوري الناتج عن إنتاج الكهرباء في الصين، حسبما ذكرت رويترز.

وتظهر بيانات إمبر أن حصة الصين من انبعاثات قطاع الطاقة العالمية الناجمة عن استخدام الوقود الأحفوري من المتوقع أن تصل إلى مستويات قياسية جديدة في عام 2023، بعد أن بلغ متوسطها أكثر من 41% خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام.

وبلغ متوسط حصة الصين من انبعاثات الطاقة العالمية نحو 39% في كل سنة من السنوات الـ3 السابقة، ونحو 36% في العامين السابقين، إذ تعد حصة الصين المتزايدة من توليد الكهرباء باستخدام الفحم محركًا رئيسًا للانبعاثات على مستوى العالم.

توليد الكهرباء من الفحم

تشكل الصين نحو 57% من إجمالي توليد الفحم في جميع أنحاء العالم حتى الآن في عام 2023، مقارنة بما يقل قليلاً عن 55% في كل سنة من السنوات الثلاث السابقة.

وخلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2023، شكل الفحم أقل قليلا من 62% من إجمالي توليد الكهرباء في الصين، ويقارن ذلك بمتوسط حصة تبلغ نحو 65% على مدى السنوات الـ5 الماضية، وأكثر من 71% في عام 2015، وفقًا لبيانات إمبر.

ويشكل الانخفاض المطرد في حصة الفحم من المزيج جزءًا من خطط طويلة الأجل للتخلص التدريجي من استخدام الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى في توليد الكهرباء في الصين، التي تعد الرائدة في العالم في نشر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وتمثل إمدادات الكهرباء النظيفة - بما في ذلك المواقع المائية والنووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح - 35% من إجمالي التوليد حتى الآن في عام 2023، مقارنة بنحو 26% في عام 2015.

وتخطط بكين لتسريع وتيرة نشر إمدادات الطاقة النظيفة، بقيادة مصادر الطاقة المتجددة، على مدى العقود المقبلة وتخفيضات إضافية في توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم.

ولكن على المدى القريب، سوف يحتفظ الفحم بدوره المحوري ضمن مزيج توليد الكهرباء في الصين، وهو ما قد يعني زيادات إضافية في أحمال الانبعاثات الناتجة عن حرق الفحم في الصين في السنوات المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق