أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو تنخفض للمرة الثانية خلال 2024

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2024 انخفاضًا، للمرة الأولى خلال 5 أشهر، بالتزامن مع استقرار أسعار النفط العالمية عند متوسط 83 دولارًا للبرميل خلال شهر مايو/أيار الجاري.

وكانت أسعار النفط قد قفزت خلال شهر أبريل/نيسان الماضي (2024) إلى حدود 90 دولارًا للبرميل من خام برنت، مرتفعة بأكثر من 12 دولارًا عن مستويات شهر مارس/آذار السابق له، قبل أن تتراجع إلى ما دون 85 دولارًا للبرميل في مايو/أيار الجاري.

وتترقب الأسواق العالمية، في الوقت الحالي، القرارات الجديدة التي ستصدرها دول أوبك+، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية وروسيا، قبل انتهاء المدة المحددة للعمل بالخفض الطوعي لإنتاج النفط قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، في بيان رسمي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، اليوم الجمعة 31 مايو/أيار، أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا السبت 1 يونيو/حزيران.

أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2024

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2024، بالإضافة إلى أسعار أنواع أخرى من المشتقات النفطية وأسطوانات الغاز، المتداولة داخل المملكة.

وخفضت اللجنة، الأسعار الجديدة لشهر يونيو/حزيران 2024، بمقدار 45 فلسًا للبنزين من نوع 90، و45 فلسًا لبنزين 95، وكذلك خصم 35 فلسًا من سعر الديزل "السولار"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تأتي أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2024، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 915 فلسًا بدلًا من 960 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1155 فلسًا بدلًا من 1200 فلس.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 700 فلس بدلًا من 735 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

وترتبط أسعار الوقود في الأردن بأسواق النفط العالمية، التي تشهد في الوقت الحالي حالة من الاستقرار في ظل استمرار تحالف أوبك+ تحركاته لضبطها، بالإضافة إلى تثبيت السعودية وروسيا وبعض دول التحالف سياسة الخفض الطوعي لإنتاج النفط، التي من المقرر أن ينتهي العمل بها في نهاية يونيو/حزيران 2024.

تسعير المشتقات النفطية في الأردن

يعدّ التحرك الجديد الذي شهدته أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2024 انعكاسًا لحالة الترقب التي تشهدها الأسواق العالمية، التي تنتظر قرارات دول تحالف أوبك+ بشأن تمديد العمل بسياسات خفض الإنتاج الطوعية أو تخفيفها.

وكانت أسعار الوقود في المملكة قد شهدت الزيادة الرابعة لها على التوالي خلال شهر مايو/أيار الجاري، وذلك بعد زيادتها في أبريل/نيسان، ومارس/آذار وفبراير/شباط السابق له، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

أسعار النفط

يُذكر أن أسعار البنزين في الأردن كانت قد انخفضت مرة واحدة فقط منذ بداية العام الجاري 2024، وذلك في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، إذ أسهمت سياسة الخفض الطوعي لإنتاج النفط في دعم استقرار الأسواق، ومنع المضاربات التي أرهقت السوق في 2022 و2023، ما أثّر في الأسعار داخليًا.

يُشار إلى أن قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة، الخاص بأسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2024، جاء وفق الإجراءات المتّبعة شهريًا، إذ تجتمع اللجنة لمراجعة أسعار النفط والمشتقات العالمية، قبل أن تطبّق عليها معادلة سعرية، تحدد من خلالها الأسعار التي ستطبّقها خلال الشهر التالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق