التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية السكنية في أميركا معرضة للانكماش.. هل تنهار قريبًا؟

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • وسائل الإعلام تتحدث عن انهيار وشيك لقطاع التركييات السكنية في أميركا
  • ارتفاع أسعار الفائدة وتغير شروط التمويل أدى لزيادة حالات الإفلاس والتعثر
  • توقعات بانتعاش عقود الطرف الثالث في القطاع السكني خلال السنوات المقبلة
  • سوق التمويل السكني ما زالت منحصرة في عدد قليل من المقرضين والممولين
  • دخول لاعبين جدد لقطاع التمويل سيغير مشهد القطاع السكني في أميركا

تواجه سوق الطاقة الشمسية السكنية في أميركا تحديات تمويلية مستمرة منذ عامين، ما قد يعوق طفرة التركيبات القياسية المسجلة في القطاع خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، من المتوقع انكماش قطاع الطاقة الشمسية السكنية الأميركية خلال عام 2024، بسبب أسعار الفائدة وتشديد شروط التمويل.

ويشيع في بعض وسائل الإعلام تكهنات متشائمة وتوقعات محبطة تتحدث عن انهيار وشيك لقطاع الطاقة الشمسية السكنية في أميركا بسبب تحديات التمويل التي ستؤدي إلى انخفاض طلب المستهلكين وضعف التركيبات الجديدة على الأسطح خلال السنوات القليلة المقبلة.

هل الطاقة الشمسية السكنية على وشك الانهيار؟

تستبعد شركة الأبحاث "وود ماكنزي" في تقرير حديث، انهيار سوق التركيبات الشمسية السكنية الأميركية كما تروّج بعض وسائل الإعلام، مع تأكيدها أن السوق ستواجه حالة انكماش في عام 2024 على الأقل.

ويسلّط التقرير الضوء على الفاعلين الأساسيين في السوق والاتجاهات والتوقعات الخاصة بعقود ملكية الطرف الثالث (عقود الإيجار واتفاقيات شراء الكهرباء)، إضافة إلى تحليل أسواق ملكية العملاء التي تشمل المشتريات النقدية والقروض.

تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا
تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا - الصورة من environment america

وبدأت أسعار الفائدة المرتفعة تؤثّر بصناعة الطاقة الشمسية السكنية في أميركا منذ نهاية عام 2022، ثم زاد تأثيرها بصورة مضاعفة طوال عام 2023، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف التمويل وتغير شروط التمويل.

كما أدى ذلك إلى زيادة قيود التدفق النقدي للقائمين على التركيبات الشمسية في البلاد، وزيادة عدد حالات الإفلاس المعلنة، وتزايد المخاوف بشأن حماية المستهلك، وصولًا إلى الانخفاض الحادّ في أسعار أسهم شركات الطاقة الشمسية السكنية المدرجة في البورصة.

آثار قانون خفض التضخم تحتاج إلى وقت

رغم الآمال التي عُلِّقت على الحوافز الضريبية السخية في قانون خفض التضخم المُقَرّ في أغسطس/آب 2022، فإن آثار هذا التشريع قد تستغرق وقتًا أطول من المتوقع لتتحقق على أرض الواقع، بحسب تقديرات وود ماكنزي.

ورغم تحديات التمويل التي واجهت سوق الطاقة الشمسية السكنية في أميركا خلال عام 2023، فإن التركيبات سجلت مستوى قياسيًا للعام الخامس على التوالي.

وكان أحد المحركات الرئيسة لهذا النمو هو تنفيذ تعرفة الطاقة الشمسية الأقل ربحًا في كاليفورنيا، الربيع الماضي، التي أدت إلى زيادة مؤقتة في التركيبات خلال الربع الثالث من عام 2023.

ورغم ذلك، فمن المتوقع انخفاض التركيبات الشمسية السكنية على مستوى البلاد بنسبة 13% على أساس سنوي في عام 2024، بينما ستنخفض في كاليفورنيا بنسبة 40%، إذ ما يزال طلب المستهلكين ضعيفًا، لكن ذلك لن يستمر طويلًا، إذ تتوقع وود ماكنزي تعافي السوق في 2025.

توقعات القروض وعقود الطرف الثالث

رغم أن السوق ليست على وشك الانهيار، فإنها ستشهد إعادة ضبط في عام 2024، لا سيما فيما يتعلق بالمشهد التمويلي وتفاعلات المنافسة في القطاع.

وهناك طريقتان رئيستان لأصحاب المنازل لاستعمال الطاقة الشمسية، الأولى امتلاك النظام بأنفسهم عبر الدفع النقدي أو الحصول على قرض، والثانية الدخول في اتفاقية مع طرف ثالث يملك النظام بدلًا عن امتلاكه بأنفسهم.

وعادة ما تحدث اتفاقيات الطرف الثالث عبر عقود الإيجار أو شراء الكهرباء طويلة الأجل مع أصحاب المنازل، وقد انتشر هذا النوع من التعاقدات في السوق الأميركية منذ عام 2015.

وتتوقع وود ماكنزي انتعاش سوق تعاقدات ملكية الطرف الثالث خلال السنوات القليلة المقبلة، لتصل حصّته السوقية إلى 41% بحلول عام 2026، مقارنة بنحو 23% في عام 2023، ومع ذلك سيحتفظ قطاع القروض بحصّة الأغلبية طوال مدة التوقعات الخمسية، إذ ستكون هناك مجموعة فرعية كبيرة من العملاء الراغبين في امتلاك نظامهم الشمسي عبر القروض.

تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا
تركيب ألواح شمسية سكنية في أميركا- الصورة من bloomberg

وأدى عصر أسعار الفائدة المنخفضة إلى طفرة في تمويل تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا خلال السنوات القليلة الماضية، ما أدى إلى وصول حصة قطاع القروض في السوق لنحو 70% خلال عام 2022.

كما أدت تحولات أسعار الفائدة المرتفعة وزيادة رسوم العملاء بصورة كبيرة إلى ضعف الطلب على القروض في نهاية عام 2022، مع قيام المقرضين بزيادات غير منتظمة في أسعار الفائدة، ما أدى إلى انخفاض أحجام التمويل الموجهة للقطاع.

وأسهمت هذه التحولات في انخفاض حصة قطاع القروض بسوق الطاقة الشمسية السكنية في أميركا بنسبة 6% خلال عام 2023، لكنه ظل محافظًا على موقع الصدارة، بحصّة سوقية بلغت 58%.

واستحوذ 3 مقرضين تاريخيًا على سوق القروض بقطاع الطاقة الشمسية السكنية في أميركا، بحصّة مجمّعة بلغت 80% في عام 2022، لكن مع دخول لاعبين جدد إلى القطاع، أصبح سوق التمويل السكني أكثر تجزئة، ما أدى إلى انخفاض حصة الـ3 الكبار إلى 54% في عام 2023.

على الجانب الآخر، ما زال قطاع تعاقدات الطرف الثالث يتأرجح بين شركتين تستحوذان على 80% من سوقه، وهما "صن نوفا" و"صن رن"، لكن هذا المشهد قد يتغير أيضًا مع زيادة الاهتمام المتزايد بالاستثمار في هذا القطاع، ما قد يجذب لاعبين جدد للدخول، لكنهم سيحتاجون إلى وقت أطول لمنافسة الشركات الكبرى في القطاع، بحسب وود ماكنزي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق