رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 25 أبريل/نيسان 2024، لتسجل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، وسط ضغوط من المستثمرين الذين يتطلّعون إلى جمع السيولة.

يأتي ذلك مع تحوّل تركز السوق إلى البيانات الاقتصادية الأميركية؛ بحثًا عن أدلة على مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 24 أبريل/نيسان، على تراجع، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.2%، أو ما يعادل 4.1 دولارًا، لتصل إلى 2342.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.6%، لتصل إلى 2331.13 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

كما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.1% إلى 27.65 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.2% عند 916.19 دولارًا للأوقية، فيما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.4%، ليسجل 987.79 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.3%، ليصل إلى مستوى 105.58 نقطة.

مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند
مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل لدى ماركس، إدوارد ماير: "كان هناك بعض الضغط على بعض المستثمرين، خاصة على الجانب المؤسسي لجمع بعض الأموال، وقد فعلوا ذلك عن طريق بيع بعض مراكزهم في مجال السلع الأساسية".

وأضاف: "لقد أدّى جني الأرباح بعد الارتفاع المطوّل في أسعار الذهب وانخفاض الأسعار بالشرق الأوسط إلى تراجع عام في سعر المعدن النفيس".

وانخفضت أسعار الذهب أكثر من 100 دولار منذ أن سجّلت مستوى قياسيًا عند 2431.29 دولارا في 12 أبريل/نيسان، وانخفضت أكثر من 3% هذا الأسبوع حتى الآن.

تجتمع لجنة تحديد سعر الفائدة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، في المدة من 30 أبريل/نيسان إلى 1 مايو/أيار.

وأظهرت بيانات أميركية ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة بنسبة 1.6% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، انخفاضًا من 3.4% في الربع الأخير من 2023.

ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية لشهر مارس/آذار غدًا الجمعة.

أضاف ماير: "في حين أن التوترات السياسية قد تراجعت قليلًا، إلا أن الدولار قد يضعف وقد ترتفع أسعار الذهب قليلًا إذا أظهرت البيانات رقمًا أساسيًا لنفقات الاستهلاك الشخصي متسقًا أو أقل من المتوقع، ومع ذلك إذا ارتفعت أرقام التضخم؛ فقد يتعرّض الذهب لمزيد من الضغوط".

قد يعيد سعر الذهب الفوري اختبار الدعم عند 2295 دولارًا للأوقية؛ حيث فشل مرة أخرى في كسر المقاومة عند 2336 دولارًا، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق