رئيسيةأخبار النفطنفط

سوناطراك الجزائرية تستعين بشركة عمانية في أنشطة الحفر وصيانة الآبار

استعانت شركة سوناطراك الجزائرية بشركة عمانية لتعزيز أنشطة الحقر وصيانة الآبار، في خطوة من شأنها أن تدعم إستراتيجيتها الهادفة إلى زيادة إنتاج النفط والغاز.

ووفق بيان، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية اليوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان (2024) مذكرة تفاهم مع الشركة العُمانية أبراج لخدمات الطاقة.

ستتيح المذكرة لشركة سوناطراك وأبراج لخدمات الطاقة الشروع بمناقشات تتعلق ببحث فرص التعاون في مجال أنشطة الحفر والصيانة وخدمات الآبار، بالإضافة إلى خدمات المشروعات المتكاملة.

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من سوناطراك (24 أبريل 2024)

أبراج لخدمات الطاقة

تعدّ شركة أبراج لخدمات الطاقة إحدى الشركات الرئيسة في سلطنة عمان، التي تعمل في قطاع خدمات النفط والغاز.

يؤكد توقيع مذكرة التفاهم طموحات سوناطراك لتطوير التعاون في مجال أنشطة الخدمات النفطية على الصعيد الدولي، وتعزيز الشراكة أكثر مع الشركات العُمانية، من خلال تبادل التجارب والتكوين المتخصص.

وحققت أبراج في عام 2023، أداءً ماليًا متميزًا، إذ بلغ إجمالي الإيرادات 375 مليون دولار، بزيادة 5.3% عن العام السابق، وبلغ صافي الأرباح 43.12 مليون دولار.

وتمتلك أبراج الحصة الكبرى من قطاع خدمات النفط والغاز في سلطنة عمان، إذ تشكّل الشركة 28% من خدمات الحفر وأكثر من 15% من خدمات صيانة الآبار، ولديها تحالفات إستراتيجية مع كبرى الشركات العالمية، وفي مقدمتها شيفرون وشركة نفط الخليج الكويتية وتوتال إنرجي، وتعمل على توسيع رقعة عملياتها الإقليمية والإسهام في تأمين الطاقة والنمو الاقتصادي محليًا وإقليميًا وعالميًا.

وانتهجت أبراج الابتكار في حلولها من خلال تبنّيها خدمات التكسير الهيدروليكي المتكاملة، إذ هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصفتها شركة محلية، بالإضافة إلى مشاركتها الفاعلة بالبحث والتطوير في مختلف المناسبات الإقليمية والعالمية.

وتوفر أبراج العمانية مزيجًا واسعًا من الخدمات لأبرز العاملين بقطاع النفط والغاز في المنطقة، بما في ذلك منصات الحفر، وخدمات صيانة الآبار، بالإضافة إلى التصديع الهيدروليكي، والتدعيم الأسمنتي، والأنابيب المرنة، والحلول الهندسية الشاملة، وإدارة المشروعات المتكاملة.

وتستعمل الشركة العمانية أحدث التقنيات والأفضل من نوعها، بما في ذلك أسطول منصات الحفر المتطورة التي تعدّ الأحدث من نوعها على المستويين الإقليمي والعالمي.

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من سوناطراك (24 أبريل 2024)

صفقات سوناطراك

تعدّ مذكرة التفاهم مع أبراج العمانية ثالث الصفقات التي توقّعها شركة سوناطراك الجزائرية خلال أبريل/نيسان، إذ وقّعت منتصف الشهر الجاري مذكرة اتفاق مع الشركة السويدية "تيثيس أويل إيه بي"، للشراكة في مجال استكشاف وتطوير واستغلال المحروقات في مناطق "الحجيرة ll" و"الهياد ll".

وهدفَ الاتفاق إلى تحديد إطار التعاون بين الأطراف تمهيدًا لإبرام عقود للمحروقات في المناطق المحددة ذات الاهتمام، بموجب القانون الذي ينظّم نشاطات المحروقات.

وفي 8 أبريل/نيسان، وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية مذكرة تفاهم مع توتال إنرجي لتعزيز شراكتهما وتوسيع مجالات تعاونهما، من خلال تقييم وتطوير موارد المحروقات بمنطقة الشمال الشرقي لتيميمون، اعتمادًا على منشآت المعالجة القائمة بالمنطقة.

إذ هدفت المذكرة إلى وضع أطر التعاون بين الطرفين بغرض إبرام عقد محروقات في رقعة الاهتمام المحدد، في ظل القانون المحروقات، إذ تقوم الشركتان باستغلال الرقع التعاقدية الموجودة بكل من "تي إف تي II" و"تي أف تي جنوب" وتيميمون وبركين في إطار عقود الشراكة القائمة.

تأتي الاتفاقيات في إطار الخطط الإستراتيجية التي كشفتها عملاقة النفط الجزائرية، والتي تستهدف استثمار نحو 50 مليار دولار، خلال السنوات الـ5 المقبلة في قطاع النفط والغاز، ضمن إطار مساعي البلاد لتعظيم الاستفادة من ثرواتها الطبيعية.

وتتضمن خطة سوناطراك الاستثمارية للسنوات من 2024 إلى 2028 تخصيص غلاف مالي بـ50 مليار دولار، منها 36 مليار دولار للاستكشاف والإنتاج في مجال المحروقات.

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من سوناطراك (24 أبريل 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق