رئيسيةأخبار النفطنفط

سوناطراك الجزائرية تجهز لتوقيع عقد نفطي جديد

تقترب شركة سوناطراك الجزائرية من إبرام صفقة نفطية جديدة، في خطوة من شأنها أن تعزز احتياطيات البلاد من الهيدروكربونات، وتدعم الخطط الرامية إلى زيادة الصادرات وتأمين احتياجات عملائها.

إذ وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية مذكرة تفاهم اليوم الإثنين 8 أبريل/نيسان (2024) مع شركة توتال إنرجي الفرنسية لتعزيز شراكتهما وتوسيع مجالات تعاونهما.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تأتي مذكرة التفاهم في إطار مساعي سوناطراك وتوتال لتنفيذ برنامج عمل يهدف إلى تقييم وتطوير موارد النفط والغاز في منطقة الشمال الشرقي لولاية تيميمون، اعتمادًا على منشآت المعالجة القائمة بالمنطقة.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين سوناطراك وتوتال
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين سوناطراك وتوتال - الصورة من صفحة الشركة الجزائرية في فيسبوك (8 أبريل 2024)

حقل تيميمون

تهدف المذكرة التفاهم إلى وضع أطر للتعاون بين الطرفين بغرض إبرام عقد محروقات في مربع تيميمون، في ظل القانون رقم 19-13 المنظم لأنشطة المحروقات.

كانت سوناطراك وتوتال إنرجي قد بدأتا في 2018 إنتاج الغاز من حقل تيميمون بجنوب غرب الجزائر، بطاقة تقارب 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا (30 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا).

وتدير سوناطراك أعمال تطوير حقل تيميمون بحصة 51% وتوتال 37.75% وثيبسا الإسبانية 11.25%، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وينتج حقل تيميمون الغاز من 37 بئرًا متصلة بمنشأة لمعالجة الغاز ترتبط بخط أنابيب يُستعمل في نقل الغاز من حقول جنوب غرب الجزائر إلى حاسي الرمل.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين سوناطراك وتوتال جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين سوناطراك وتوتال - الصورة من صفحة الشركة الجزائرية في فيسبوك (8 أبريل 2024)

شراكة إستراتيجية

ترتبط شركة سوناطراك وتوتال إنرجي بعقود شراكة، إذ تستغلان الرقع التعاقدية الموجودة بكل من تي أف تي 2 وتي أف تي جنوب وتيميمون وبركين في إطار عقود الشراكة القائمة، وفق بيان للشركة الجزائرية

ووقّعت توتال وسوناطراك خلال العام الماضي 3 صفقات، من بينها عقدان في مجال المحروقات، وعقد لتمديد شراء الغاز المسال الجزائري حتى عام 2024، بإجمالي 2 مليون طن سنويًا، ومذكرة تفاهم في مجال الانتقال الطاقي والطاقات المتجددة.

وتتضمن صفقة الجزائر وتوتال الفرنسية ضخ استثمارات بقيمة 332 مليون دولار في منطقة "تي إف تي 2"، بما يسمح باسترجاع 43 مليار متر مكعب من الغاز، و4.3 مليون طن من المكثفات، و5.7 مليون طن من غاز النفط المسال.

كما تُقدَّر الاستثمارات في العقد الثاني الخاص بـ"تي إف تي" جنوب الجزائر بنحو 407 ملايين دولار، بما يسمح باسترجاع 11.5 مليار متر مكعب من الغاز، و1.3 مليون طن من المكثفات، و1.6 مليون طن من غاز النفط المسال.

ومن المتوقع أن يتجاوز الإنتاج المشترك للرقعتين 100 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بحلول عام 2026، مقابل الإنتاج الحالي البالغ 60 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا.

كما تضمنت صفقة سوناطراك الجزائرية وتوتال الفرنسية تمديد الالتزامات التعاقدية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، إذ يؤكد الطرفان تعزيز شراكتهما التجارية التي تسمح بأداء دور رئيس في تموين السوق الفرنسية والأوروبية بالغاز، والإسهام بالأمن الطاقي للمستهلكين.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين سوناطراك وتوتال
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين سوناطراك وتوتال - الصورة من صفحة الشركة الجزائرية في فيسبوك (8 أبريل 2024)
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين سوناطراك وتوتال
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين سوناطراك وتوتال - الصورة من صفحة الشركة الجزائرية في فيسبوك (8 أبريل 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق