التقاريرتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

مناجم الذهب في مصر.. استكشافات متواصلة تلاحق احتياطيات واعدة

سامر أبو وردة

تُعد مناجم الذهب في مصر ثروات لم تتوقف اكتشافاتها، ويُتوقع لها أن تُسهم بصورة كبيرة عند استغلالها في دعم الاقتصاد الوطني.

وتنفّذ القاهرة إصلاحات كبيرة في منظومة عمل قطاع التعدين، لتحفيز الشركات العالمية وجذبها، للاستثمار في أنشطة البحث والتنقيب عن الذهب واستغلال ثرواتها الطبيعية.

ويصل عدد مناجم الذهب في مصر إلى أكثر من 100 منجم، تتركز أبرزها في الصحراء الشرقية، في منطقة المثلث الذهبي، التي تمتد على مساحة 250 كيلومترًا مربعًا، وأبومروات، وحنش، ووادي العراقي، والبرانية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أحدث الاكتشافات

يُعد منجم أبومروات أحدث مناجم الذهب في مصر اكتشافًا، باحتياطيات كبيرة تبلغ نحو 290 ألف طن.

ففي 17 يناير/كانون الثاني 2024، كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن توصل شركة أتون مايننغ الكندية (Aton Minning) إلى كشف تجاري للذهب في منطقتي رودرين وحمامة غرب، الواقعتين في امتياز أبومروات، على مساحة تبلغ إجماليها نحو 58 كيلومترًا مربعًا.

وعقب الكشف عن أحدث مناجم الذهب في مصر، وقّع وزير البترول المصري طارق الملا عقد استغلال للذهب والمعادن في أبومروات بمنطقة الصحراء الشرقية بين هيئة الثروة المعدنية وشركة أتون مايننغ الكندية.

منجم السكري

يُعد منجم السكري أكبر مناجم الذهب في مصر، ومن أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج.

واكتُشف منجم السكري، الواقع في منطقة جبل السكري في الصحراء الشرقية المصرية على مسافة 30 كيلومترًا جنوب مدينة مرسى علم، في عام 1994، وبدأ العمل به في عام 2009.

منجم السكري

وبلغ إنتاج منجم السكري منذ بداية العمل فيه وحتى نهاية فبراير/شباط (2023) نحو 5.2 مليون أوقية، بإيرادات بلغت نحو 7.5 مليار دولار، وفق بيان لوزارة البترول المصرية طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل إنتاج منجم السكري من الذهب ارتفاعًا عام 2023، ليحقق نحو 450.05 ألف أوقية، مقابل 440.97 ألف أوقية عام 2022، وفق الموقع الرسمي لشركة سنتامين.

وخلال السنوات الأخيرة، شهد أكبر مناجم الذهب في مصر تنفيذ استكشاف جيوفيزيقي باستعمال تقنيات متطورة، بالتعاون مع شركة خدمات البترول الجوية، وأضاف نحو مليوني أوقية لاحتياطي الذهب، خلال عامي 2021 و2022.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين الأسترالية مارتن هورجان، أن شركته توصلت لنتائج أولية مبشرة في عمليات التنقيب والحفر داخل بلوك نجرص في المنطقة المحيطة بمنجم السكري.

وفي عام 2023، نفّذت الشركة الأسترالية، المُشغلة لمنجم السكري، برنامج حفر أولي بطول 16 كيلومترًا و216 مترًا، في منطقة نجرص القريبة من منجم السكري.

أسفر برنامج الحفر الاستكشافي الذي نفذته شركة سنتامين الأسترالية، عن ظهور نقطتين رئيستين توجد بهما احتياطيات من الذهب الخام، هما أم مجال (على بُعد 23 غرب منجم السكري)، وموقع السكري الصغير (على بُعد 28 كم غرب منجم السكري للذهب).

ويتضمن برنامج عمل شركة سنتامين، خلال 2024، تحديد موارد الذهب المحتملة وأهداف الحفر الإضافية في مصر، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتقع كتل سنتامين الاستكشافية على مساحة 3 آلاف كيلومتر مربع من رقع الاستكشاف الجديدة في منطقة الدرع النوبي المصرية، وهي منطقة جيولوجية عالية الإمكانات، لم تُجر فيها من قبل عمليات استكشاف أو تنقيب باستعمال الطرق الحديثة.

منجم إيقات

يقع منجم إيقات في منطقة امتياز شركة شلاتين المصرية، التي تُسهم فيها كل من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والشركة المصرية للثروات التعدينية، وبنك الاستثمار القومي.

وفي 30 يونيو/حزيران 2020، أعلنت مصر الوصول إلى كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات بالصحراء الشرقية، باحتياطيات تُقدر بنحو 1.2 مليون أوقية ذهب، يمتاز بنسبة استخلاص 95%، التي تُعدّ من أعلى النسب.

وفي مارس/آذار 2023، بدأت تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من منجم إيقات، ليصبح ثالث أكبر مناجم الذهب في مصر.

منجم إيقات

ويُعدّ منجم إيقات استثمارًا مصريًا خالصًا، ومن المتوقع أن تتجاوز استثماراته المليار دولار أميركي، خلال السنوات الـ10 المقبلة، وفق تقديرات وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

أبرز مناجم الذهب في مصر

بالإضافة إلى السكري، وأبومروات، وإيقات، توجد العشرات من مناجم الذهب في مصر، يُمكن تسليط الضوء على أبرزها على النحو الآتي:

منجم حمش

منجم حمش (Hammash Gold Mine) هو منجم فرعوني قديم يقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية، وتديره شركة حمش مصر لمناجم الذهب.

وأُنتجت أول سبيكة ذهبية تجريبية لأول مرة من منجم حمش عام 2007، وبلغ الإنتاج نحو 65 كيلوغرامًا، في فبراير/شباط 2010.

منجم البرامية

يقع منجم البرامية عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو ويخترقها طريق إدفوـ مرسى علم، ويُعد أحد أكبر وأغنى مناجم الذهب في مصر.

منجم وادي العلاقي

يقع منجم وادي العلاقي على بعد 250 كيلومترًا جنوب شرق مدينة أسوان، واكتُشف الذهب بكميات اقتصادية وبمعدلات تركيز مرتفعة تتراوح من 2 إلى 4 غرامات في الطن في مناطق سيجا وأم شاشوبة وحايمور.

المثلث الذهبي

تقع منطقة المثلث الذهبي بمحافظة البحر الأحمر بين سفاجا والقصير، وتضم نحو 94 موقعًا للذهب.

منطقة حلايب وشلاتين

يحتوي جبل الأنبط بمنطقة حلايب وشلاتين على صخور مليئة بالذهب، إذ استخرج سكان القبائل منه عرقي ذهب من منطقتين مختلفتين، الأول بوزن 7 كيلوغرامات، والآخر بوزن 6 كيلوغرامات.

فضلا عمّا سبق، توجد العديد من مناجم الذهب في مصر، مثل منجم عتود الواقع غرب مدينة مرسى علم بنحو 55 كيلومترًا، وجنوب طريق إدفوـ مرسى علم بنحو 5 كيلومترات، ويحوي احتياطي من الذهب يُقدر بنحو 8 آلاف و595 طنًا، ومنجم أم عود الواقع عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم، باحتياطي يُقدر بنحو 15 ألفًا و600 طن من الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق