التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أين يقع أكبر حقل نفط في العالم؟

أحمد بدر

يتساءل كثيرون أين يقع أكبر حقل نفط في العالم؟ وحجم احتياطياته، وفي هذا التقرير تجيب منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) عن تلك الأسئلة، من واقع أحدث البيانات.

ويُعد حقل الغوار النفطي في السعودية -التي تضم أكثر من نصف الحقول العملاقة عالميًا- هو الأكبر في العالم، مع احتياطيات عملاقة تبلغ في الوقت الحالي نحو 49.9 مليار برميل، وتعوّل عليه المملكة لدعم احتياجات الأسواق العالمية خلال المرحلة المقبلة، رغم قرارها بخفض إنتاج النفط الطوعي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويطرح كثيرون تساؤلات بشأن أين يقع أكبر حقل نفط في العالم، بسبب حالة من الارتباك إثر إعلان الصين مؤخرًا اكتشافها أكبر حقل نفط صخري متحول، وهو حقل "بوتشونغ 26-6" النفطي، الواقع جنوب بحر بوهاي، ولكن هذا الحقل يُعد الأكبر من نوعه، وليس الأكبر على الإطلاق.

يُشار إلى أن حقل الغوار النفطي يأتي على رأس قائمة أكبر 10 حقول نفطية في العالم امتلاكًا لاحتياطيات متبقية مؤكدة، إذ تشير إحصاءات إلى أن الاحتياطيات المتبقية فيه حاليًا، تُعد أقل من نصف الاحتياطيات المستخرجة، التي بلغت نحو 96.1 مليار برميل.

حقل الغوار النفطي

للإجابة عن سؤال: أين يقع أكبر حقل نفط في العالم؟ يجب القول إنه يقع بالتحديد في السعودية، إذ يمتد من مدينة الأحساء شرق المملكة، باتجاه مدينة الخرج الواقعة جنوب شرق العاصمة الرياض، إذ تصل مساحته إلى نحو 256 كيلومترًا، وفق معلومات نشرها موقع إنرجي مونيتور (Energy Monitor).

ويُعد هذا الحقل الأكبر عالميًا من حيث المساحة وكميات النفط الخام المنتجة فيه، بالإضافة إلى احتياطياته، إذ إن إنتاجه اليومي -قبل 2019- كان يبلغ نحو 5 ملايين برميل، وهو ما يُعد أكثر من نصف إنتاج المملكة، قبل أن تعلن أرامكو أن إنتاجه انخفض إلى 3.9 مليون برميل يوميًا.

أكبر 10 حقول نفط في العالم

وسبق أن أعلنت عملاقة النفط السعودية أرامكو، أن الحقل يحتوي على 58 مليار برميل من النفط المكافئ، ضمن احتياطياته المجمعة، وذلك في نشرة أصدرتها بنهاية عام 2019، قبل أن تتراجع هذه الكميات إلى 49.9 مليار برميل بنهاية شهر مايو/أيار 2023.

وإلى جانب التساؤل حول أين يقع أكبر حقل نفط في العالم، يُطرح تساؤل آخر حول نوع النفط الخام الذي ينتجه الحقل، إذ يتضح أنه يحوي جميع أنواع النفط، وفق تصريحات لخبراء نقلها موقع "العربية" واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن أكبر حقل نفط في العالم، وهو حقل الغوار السعودي، يبعد عن الساحل الشرقي للمملكة بنحو 80 كيلومترًا، في حين يشير تاريخه إلى أن الاكتشاف الأول له كان في منطقة عين دار، ثم بعد ذلك جرى اكتشاف حقل حرض، ثم حقلي العثمانية وشدقم.

ولمزيد من الدقة في الرد على التساؤل: أين يقع أكبر حقل نفط في العالم؟ يُوصف الحقل بأنه يبعد 100 كيلومتر غرب مدينة الظهران، التي يقع عندها الطرف الشمالي منه، وفق بيانات رسمية.

تاريخ اكتشاف حقل الغوار

يقول الخبراء إن اكتشاف أكبر حقل نفطي في العالم جاء بفضل البدو، الذين كانوا على معرفة قوية بالتكوين الجغرافي للمنطقة، والذين تمكنوا من وصف المنطقة بصورة دقيقة أكدتها الصور الجوية والخرائط، لذلك فقد قدموا عونًا كبيرًا للجيولوجيين التابعين لشركة أرامكو السعودية عند بدء التنقيب عن النفط هناك.

وبحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن البدو الرحل تمكنوا من تقديم يد العون إلى الجيولوجيين من شركة أرامكو مع بدايات اكتشاف وجود النفط الخام في المملكة، وأبرزها "خميس بن رمثان"، الذي تدين له أرامكو بالفضل في اكتشاف كثير من المناطق، بفضل معرفته للأرض.

حقل نفطي تابع لشركة أرامكو
حقل نفطي تابع لشركة أرامكو - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

ولكن بصورة رسمية، يعود فضل اكتشاف منطقة حقل الغوار إلى خرائط وضعها الجيولوجي الأميركي إيرني بيرغ، وهو أحد أفراد فريق الجيولوجيين التابعين لشركة أرامكو، برئاسة ماكس ستينكي، الذي وضع رؤية إمكانات التكوينات الرسوبية بالمنطقة الشرقية للمملكة.

وكانت خرائط "بيرغ" قد وضعت مؤشرات رئيسة لوجود مكامن للنفط بمنطقة الغوار، التي لاحظ فريق الجيولوجيين أنها تشهد انحناءً بوادي السهباء، وهو ما لم يكن له تفسير حينها.

وكان العمل في عمليات اكتشاف حقل الغوار النفطي قد بدأ للمرة الأولى في عام 1948، لتتوصل عملاقة النفط السعودية أرامكو إلى أنه يحوي احتياطيات عملاقة، قبل أن يبدأ الإنتاج الأول منه، وتخرج أول شحنة عام 1951.

وفي عام 2005، بلغ الحقل النفطي العملاق ذروة إنتاجه، التي دفعت به إلى صدارة الحقول النفطية المنتجة في العالم، ليصبح أكبرها، ويدفع بالمملكة العربية السعودية إلى صدارة المنتجين لسنوات طويلة، قبل أن تحتل الولايات المتحدة المركز الأول في إنتاج النفط بفضل ثورة النفط الصخري الأميركي.

حقول النفط في السعودية

يُشار إلى أن تساؤلات عديدة طرحها الجيولوجيون، وهي: أين يقع أكبر حقل نفط في العالم، قبل أن تثبت دراسات جيولوجية ونفطية أُجريت في الحقل، أن طية البئر العملاقة تتكون من 7 تراكيب بنائية.

وأثبتت هذه الدراسات أن النفط المكتشف حتى الآن في هذه الحقول عبارة عن حقل واحد متطاول، في مصيدة بنائية تركيبية، تمثل شبكة عملاقة تمتد إلى الشمال قادمة من الجنوب.

وبناء على ذلك يُوصف الحقل بأنه تكوين محدب طويل متصل، يتجاوز طوله 240 كيلومترًا، في حين يصل عرضه إلى 40 كيلومترًا، ومساحته نحو 1.3 مليون فدان، وبه أكبر خزان نفطي في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق