تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةرئيسيةطاقة متجددة

أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024 (تقرير)

أحمد بدر

تواصل الشركات منافستها لإنتاج أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024، لتحظى بثقة المستهلكين، لا سيما مع تزايد البحث عن الأنواع الأفضل، مع توجّه كثير من الناس حول العالم إلى الطاقة المتجددة.

وتعدّ الطاقة الشمسية أحد أهم مصادر الكهرباء النظيفة، التي تسعى كثير من الحكومات حول العالم إلى توجيه المواطنين لها، بهدف خفض انبعاثات قطاع الطاقة، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الجاري في 2050، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقدّم كل شركة ما تراه أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024، إذ يحمل كل لوح تنتجه هذه الشركات طابعًا مميزًا، يجعله محل منافسة، لا سيما مع تزايد احتياجات العالم من الطاقة، وتوقعات ارتفاع الطلب على الطاقة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وفي هذا التقرير، تستعرض منصة الطاقة أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024، مع مميزات وكفاءة وعمر كل لوح شمسي، بالإضافة إلى القدرة الإنتاجية، والشركات المصنّعة لها، وكذلك التقنيات التي استُعملت فيها.

كفاءة الألواح الشمسية

تقدّم أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024 فرصة مهمة للدول التي تواجه أزمات في قطاع الطاقة، تجعلها عاجزة عن توفير الكهرباء بأسعار متوازنة من خلال المصادر التقليدية، وكذلك للمناطق التي يصعب وصول الشبكات الوطنية إليها.

وتتنوع الجهود العالمية، بين محاولات إيجاد كهرباء نظيفة لخدمة الأهداف المناخية للدول الكبرى، أو مساعي الدول النامية والمتوسطة إلى الحصول على مصادر طاقة موثوقة، تحميها من الأزمات المرتبطة بانقطاع الكهرباء التي تؤدي إلى توقُّف شتّى مظاهر الحياة.

وتعدّ كفاءة ألواح الطاقة الشمسية عنصرًا مهمًا يتجه إلى كثير من الباحثين عن أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024، إذ إنها تعدّ مقياسًا مهمًا لحجم الإشعاع الشمسي "كمية الضوء"، الذي تستقبله الألواح على سطحها، لتحوله إلى كهرباء، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مصنع للألواح الشمسية في مدينة بيرسبورغ بولاية أوهايو الأميركية
مصنع للألواح الشمسية في مدينة بيرسبورغ بولاية أوهايو الأميركية – الصورة من نيويورك تايمز

كان متوسط كفاءة ألواح الطاقة الشمسية قد شهد زيادة كبيرة خلال العامين الأخيرين، لا سيما مع تطور التقنيات المستعملة في تصنيعها، إذ إنها تبلغ في الوقت الحالي نحو 24%، بينما لم تكن تتخطى في الماضي 15%، بالنسبة لكفاءة استقبال الضوء لتحويله إلى كهرباء.

يشار إلى أن تصميم الخلية الشمسية وبنيتها، بجانب تنسيقها، تعدّ من أهم العوامل التي تحدد كفاءة اللوح الشمسي، كما أن توليد الكهرباء من اللوح يُحدَّد حسب حجمه ونوع السيليكون المستعمل في تصنيعه، وكذلك عدد الألواح المستعملة في محطة واحدة.

وتقيس الشركات التي تتنافس على تصنيع أفضل ألواح الطاقة الشمسية 2024، كفاءة هذه الألواح من خلال اختبار الخلية في ظروف مناخية وحرارية، تبلغ 25 درجة مئوية، وكذلك تعريضها لإشعاع شمسي يبلغ 1000 واط/متر مربع، وفق ما نشره موقع "سي نت" (CNet).

أفضل 10 ألواح شمسية من حيث الكفاءة

من بين أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024 من حيث الكفاءة، تبرز تلك التي تتجاوز كفاءتها 22%، إذ أشارت تقارير فنية إلى تَصدُّر ألواح "إيكو سولار" (Eco Solar) القائمة بنسبة كفاءة بلغت 23.6%، وبالنسبة نفسها جاءت شركة رك سولار (Rec Solar)، لتحتلّا المركزين الأول والثاني.

في المركز الثالث، وبنسبة كفاءة 23%، قدّمت شركة لونغي سولار "Longi Solar" ألواحًا شمسية قوية، وبعدها جاءت شركة صن باور (Sun Power) في المركز الرابع بألواح شمسية تبلغ كفاءتها 22.8%، ثم كنديان سولار (Canadian Solar) بنسبة كفاءة 22.8%، لتحلّ خامسًا.

أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024 من حيث الكفاءة

واحتلّت المركز السادس ضمن أفضل ألواح الطاقة الشمسية 2024 من حيث الكفاءة، شركة "جينكو سولار" (Jinko Solar)، بكفاءة بلغت 22.5%، وهي نسبة كفاءة ألواح شركة "سوميك فونو سولار" (Sumec Phono Solar) نفسها، التي حلّت بالمركز السابع.

وفي المراكز الـ3 الأخيرة، جاءت شركات إسبك (ESPIC) و"بيلينوس" (Belinus) وبانانسونيك (Panasonic)، بنسبة كفاءة لألواحها الشمسية بلغت 22.3%، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

عاملة تقنية صينية تعاين خلية مستعملة في الألواح الشمسية - الصورة من موقع إي آند إي
عاملة تقنية صينية تعاين خلية مستعملة في الألواح الشمسية - الصورة من موقع إي آند إي

قدرة ألواح الطاقة الشمسية

بالإضافة إلى الكفاءة، تتنافس الشركات المنتجة لأفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024 على زيادة قدرات التوليد من هذه الألواح، إذ ارتفعت إلى أكثر من 750 واط، بعد أن كانت 250 واط فقط حتى عام 2020، الذي شهد إغلاقات جائحة كورونا.

وفي المتوسط، تصل قدرة الألواح الشمسية إلى ما بين 450 و600 واط، وهي إحدى أهم المميزات التي تجعل الألواح الشمسية ذات شعبية، وقادرة على تحقيق الانتشار بين مواطني الدول المختلفة، لأنها ستضمن لهم كهرباء نظيفة بأسعار معقولة.

والمعروف أنه كلما زادت قدرة اللوح الشمسية ومساحته، قلّت الحاجة إلى شراء عدد كبير من هذه الألواح، إذ إن لوحًا شمسيًا واحدًا يعمل بقدرة 750 واط يمكنه أن يُغني عن شراء 3 ألواح شمسية من الأنواع الأقل في القدرة.

بالإضافة إلى ذلك، بإمكان الألواح الكبيرة الإسهام في توليد أكبر قدر من الكهرباء التي تحتاج إليها الشركات والمنازل الكبيرة، أو المساحات الكبيرة في الأراضي الزراعية وغيرها من المناطق التي تتسع مساحتها ويقلّ استعمالها للكهرباء، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تركيب ألواح الطاقة الشمسية
تركيب ألواح الطاقة الشمسية – الصورة من ساوث تشاينا مورنينغ بوست

أفضل 10 ألواح شمسية من حيث القدرة

في قائمة أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024 من حيث القدرة، جاءت شركة إيكو سولار في المركز الأول بقدرات تبلغ 750 واط، وبعدها جاءت ألواح شركة "أوريزون" بقدرة 710 واط، بينما حلّت في المركز الثالث الألواح الشمسية من إنتاج شركة "جولي وود" الصينية بقدرة 710 واط.

وحلّت في المركز الرابع ألواح شركة "أكومي" بقدرة 700 واط، ثم شركة "ترينا سولار" خامسًا، بقدرة بلغت 670 واط، وبعدها ألواح شركة "أسترونيرجي" بقدرة 670 واط في المركز السادس، قبل شركة "كنديان سولار" التي بلغت قدرة ألواحها 670 واط، وجاءت بالمركز السابع.

أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2024 من حيث القدرة

بدورها، جاءت 3 شركات في المراكز الـ3 الأخيرة، بالقدرة البالغة 670 واط نفسها، وهي شركات "يينغ لي سولار" الصينية و"صن تك" و"سيرابيم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق