رئيسيةأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةغازوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في أميركا يرتفع إلى مستوى قياسي بفضل قطاع الكهرباء

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة

سجل استهلاك الغاز في أميركا مستويات قياسية سنوية وشهرية خلال العام الماضي (2023)، بقيادة قطاع توليد الكهرباء الأكثر ارتفاعًا في الاستهلاك.

وبحسب تقرير حديث، اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، بلغ استهلاك الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي نحو 89.1 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال 2023.

وشهد استهلاك الغاز في أميركا زيادة سنوية بمعدل 4% منذ عام 2018، مع الاعتماد على الغاز في توليد الكهرباء بدلًا من الفحم، بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية، خاصة مع إغلاقات محطات الفحم.

استهلاك الغاز في الولايات المتحدة

سجل استهلاك الغاز في أميركا أرقامًا قياسية شهرية جديدة على أساس سنوي، خلال الأشهر الممتدة من مارس/آذار 2023 حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وذلك مع انخفاض قدرة توليد الكهرباء العاملة بالفحم.

وفي العام الماضي، كانت أكبر الزيادات الشهرية في استهلاك قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعي خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، على الرغم من انخفاض درجات الحرارة عن المعتاد مقارنة بالشهرين نفسهما من عام 2022.

وارتفع استهلاك الغاز الطبيعي في قطاع الكهرباء الأميركي بنسبة 6% إلى 47.5 مليار قدم مكعبة يوميًا في يوليو/تموز، و47.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في أغسطس/آب 2024، وفق تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويتزايد الاعتماد على الغاز في أميركا لتوليد الكهرباء، خصوصًا مع إغلاق المحطات العاملة بالفحم، جراء انتهاء عمرها الافتراضي، إلى جانب التوسع في الطاقة المتجددة.

وبصفة عامة، كان استهلاك الغاز في أميركا خلال يناير/كانون الثاني 2023 الأعلى في مجمل العام الماضي، عند 106.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، رغم انخفاضه بنسبة 8% مقارنة بالشهر نفسه من 2022، بسبب درجات الحرارة الأكثر دفئًا من المتوسط.

محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا
محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا - الصورة من The Global Energy Association

استهلاك الغاز حسب القطاع

جاءت أكبر زيادة لاستهلاك الغاز في أميركا في عام 2023 من قطاع الكهرباء، الذي زاد استهلاكه بنسبة 7% من 33.2 مليار قدم مكعبة يوميًا عام 2022 إلى مستوى قياسي قدره 35.4 مليار قدم مكعبة يوميًا.

في المقابل، انخفض استهلاك القطاع السكني من الغاز الطبيعي بنسبة 10% إلى 12.3 مليار قدم مكعبة يوميًا مقارنة بعام 2022، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما هبط استهلاك الغاز في القطاع التجاري بنسبة 6%، في حين استقر استهلاك القطاع الصناعي عند متوسط 23.4 مليار قدم مكعبة يوميًا.

توقعات الاستهلاك في 2024

في العام الجاري (2024)، تشير توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى ارتفاع استهلاك الغاز في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد عند 89.92 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفق تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل لشهر أبريل/نيسان 2024.

ومن المتوقع ارتفاع استهلاك الغاز في توليد الكهرباء إلى 35.88 مليار قدم مكعبة يوميًا، في حين يُرجح انخفاض الطلب في القطاع الصناعي، ليصل إلى 23.22 مليار قدم مكعبة يوميًا.

في المقابل، تشير التقديرات الأولية إلى ارتفاع استهلاك الغاز في القطاعين السكني والتجاري إلى 12.57 و9.34 مليار قدم مكعبة يوميًا على التوالي.

يُشار إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي المسوّق في الولايات المتحدة قد بلغ 113.15 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العام الماضي، مع توقعات بارتفاعه إلى 112.55 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق