التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات الغاز في أميركا قد تظل مرتفعة حتى 2025.. ما العوامل المؤثرة؟ (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

اقرأ في هذا المقال

  • فصل الشتاء المنصرم هو الأكثر اعتدالًا على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة.
  • مخزونات الغاز تختتم موسم التدفقة الشتوي بزيادة 39% عن متوسط 5 سنوات سابقة.
  • استهلاك الغاز ينخفض بشدة في القطاعات السكنية والتجارية خلال موسم الشتاء.
  • إنتاج الغاز الطبيعي سجّل مستوى قياسيًا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
  • إدارة معلومات الطاقة الأميركية تعدّل توقعاتها لأسعار الغاز بشدة في 2024.

أنهت مخزونات الغاز في أميركا موسم الشتاء الحالي على زيادة مريحة بفضل ظروف الطقس المعتدل التي دفعت الاستهلاك السكني والتجاري إلى مستويات أقل من المعتاد.

في هذا السياق، أظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- وصول مخزونات الغاز الطبيعي العاملة في الولايات المتحدة إلى 2.29 تريليون قدم مكعبة في نهاية موسم التدفئة الحالي الممتد رسميًا منذ 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 إلى 31 مارس/آذار 2024.

ويزيد مستوى مخزونات الغاز في أميركا خلال الشتاء المنصرم بنسبة 39% عن متوسط مواسم التدفئة للسنوات الـ5 السابقة الممتدة من 2019 حتى عام 2023.

وأسهمت مخزونات الغاز المرتفعة نسبيًا طوال فصل الشتاء بدفع أسعار الغاز في هنري هوب للانخفاض إلى مستوى قياسي.

توقعات مخزونات الغاز في أميركا

جاء ارتفاع مخزونات الغاز في أميركا خلال شتاء (2023-2024)، مدفوعًا بـ3 أسباب رئيسة: اعتدال الطقس وانخفاض الاستهلاك وارتفاع إنتاج الغاز المحلي، بحسب التقرير الصادر حديثًا عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويتوقع تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل لشهر أبريل/نيسان 2024 أن تظل مخزونات الغاز في أميركا مرتفعة نسبيًا وأن تظل الأسعار الفورية منخفضة نسبيًا أيضًا حتى عام 2025.

وتشير بيانات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إلى أن الولايات المتحدة شهدت أكثر شتاء دافئ في تاريخها على الإطلاق خلال الموسم المنتهى 31 مارس/آذار 2024.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، استهلك القطاعان السكني والتجاري كميات من الغاز الطبيعي أقل مما كانت عليه خلال فصول الشتاء السابقة، ومن ثم سحب كميات أقل من المخزونات وصلت إلى 1.5 تريليون قدم مكعبة هذا الشتاء، مقابل 2 تريليون قدم مكعبة في الفصول السابقة.

انخفاض استهلاك الغاز بالقطاع السكني

عادة ما يبلغ استهلاك الغاز في أميركا ذورته خلال فصل الشتاء مع زيادة استعماله في أغراض التدفئة بالقطاعين السكني والتجاري، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وكان ديسمبر/كانون الأول 2023، هو الأكثر دفئًا على الإطلاق في عديد من المناطق الأميركية، خاصة في الشمال والوسط، حيث تستعمل معظم الأسر الغاز الطبيعي في تدفئة المنازل.

توصيل الغاز للمنازل في أميركا
توصيل الغاز للمنازل في أميركا - الصورة من bloomberg

وبلغ متوسط استهلاك القطاعين السكني والتجاري في الشمال الشرقي والغرب الأوسط للولايات المتحدة قرابة 20 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، ما يقل بنسبة 23% عن متوسط الشهر نفسه من عام 2022.

كما يقل بنسبة 15% عن متوسط الشهر نفسه خلال السنوات الـ5 السابقة الممتدة منذ عام 2018 حتى عام 2022، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وباستثناء العاصفة الشتوية في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، فقد أدى الطقس المعتدل نسبيًا طول موسم الشتاء (2023-2024) إلى انخفاض متوسط استهلاك الغاز في القطاعين السكني والتجاري بنسبة 6% إلى 35 مليار قدم مكعبة يوميًا مقارنة بما كان عليه شتاء 2022-2023، وهو ما يقل أيضًا بنسبة 7% عن متوسط السنوات الـ5 السابقة.

وأسهم انخفاض الاستهلاك هذا الشتاء في تراجع معدلات السحب من مخزونات الغاز في أميركا وارتفاع مستويات التخزين، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي

ارتفع متوسط إنتاج الغاز الطبيعي الجاف في الولايات المتحدة إلى 106 مليارات قدم مكعبة يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، كما صعد إلى مستوى قياسي بلغ 107 مليارات قدم مكعبة يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأسهم ارتفاع الإنتاج في زيادة كميات الغاز المخزنة نسبيًا، ما أدى إلى انخفاض الأسعار، لكن ذلك انعكس سلبًا على المنتجين الذين اضطروا إلى الإعلان خلال الشهرين الماضيين عن تخفيضات حالية أو مخططة في الإنتاج أو في النفقات الرأسمالية الموجهة لأنشطة الغاز في عام 2024.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة إلى أن متوسط إنتاج الغاز الطبيعي قد بلغ 103 مليارات قدم مكعبة يوميًا في شهر مارس/آذار 2024، ما يقل بمقدار 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا عن ذروة شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وإذا انخفض الإنتاج بصورة أسرع من التوقعات، وزاد الاستهلاك بصورة أكبر خاصة في قطاع الكهرباء خلال الصيف، فمن المتوقع أن تنخفض مخزونات الغاز في أميركا إلى أقل من المستويات المتوسطة؛ ما قد يدفع أسعار الغاز للارتفاع.

حفارة غاز في تكساس
حفارة غاز في تكساس - الصورة من vox

ويعد الفرق بين مستوى التخزين في نهاية شهر مارس/آذار ومتوسط السنوات الـ5 السابقة مؤشرًا مهمًا للفاعلين في السوق مع بداية موسم حقن تخزين الغاز من 1 أبريل/نيسان إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وكلما ارتفع الفائض عن متوسط السنوات الـ5 السابقة؛ انخفضت أسعار الغاز في هنري هوب والعكس صحيح، بحسب مشهد الأسعار الذي تتابعه وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات أسعار الغاز الفورية 2024

اختتم مخزونات الغاز في أميركا موسم شتاء (2023-2024) على زيادة بمقدار 640 مليار قدم مكعبة عن متوسط السنوات الـ5 السابقة، كما بلغت الأسعار الفورية 1.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بنهاية شهر مارس/آذار 2024.

وكانت تقرير آفاق الطاقة لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، قد توقع اختتام موسم الشتاء على مخزونات زائدة بمقدار 330 مليار قدم مكعبة عن متوسط السنوات الـ5 السابقة وعلى متوسط سعر فوري يصل إلى 3.1 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وعدلت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لعام 2024، ليظل السعر الفوري للغاز الطبيعي في هنري هوب أقل من دولارين حتى النصف الثاني من عام 2024، في حين سيصل متوسطه للعام كله إلى 2.2 دولارًا، مقارنة بتقديرات سابقة تصل إلى 3.2 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق