رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

كهرباء ومياه دبي تضيف 17 نوعًا جديدًا من مشروعات البنية التحتية

سامر أبو وردة

تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" على توفير جميع الإمكانات اللازمة لتعزيز تنافسية الإمارة في تسهيل ممارسة الأعمال وتسريعها، وتأهيلها لتصبح أذكى مدينة في العالم.

وتُقدّم الهيئة -المُدرجة أسهمها في سوق دبي المالي منذ 12 أبريل/نيسان 2022- خدمات المرافق، إذ تملُك وتُشغّل وتُدير محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وخزانات المياه وشبكات وأنظمة نقل وتوزيع الكهرباء والمياه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي إطار جهودها لتسهيل أعمال البنى التحتية، أُطلق، في 20 أبريل/نيسان 2024، الإصدار الثاني من الدليل الفني لشهادات عدم الممانعة لمشروعات البنية التحتية الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي.

تحديثات الدليل الفني

تضمن الإصدار الثاني من الدليل الفني لأعمال البنية التحتية 67 نوعًا من المشروعات، إذ أضافت هيئة كهرباء ومياه دبي 17 نوعاً جديدًا.

وأضافت الهيئة، في إصدارها الجديد، أصولًا جديدة خاصة بالكهرباء، وأدرجت المعايير القياسية والخاصة لأصول المياه، وتحديث المواصفات الفنية وتفاصيل الحماية.

ويُعد الإصدار الثاني من الدليل الفني لأعمال البنية التحتية مرجعًا للمقاولين والاستشاريين والمطورين المعتمدين لدى الهيئة، بما يضمن تسهيل وتسريع آلية الحصول على خدمات الكهرباء والمياه، وفق أفضل معايير الموثوقية والجودة والكفاءة العالمية.

وقال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن الهيئة توفر جميع الإمكانات اللازمة والخدمات الرقمية التي تساعد الاستشاريين والمقاولين على تنفيذ أعمالهم وتسهيل إجراء معاملاتهم.

وأضاف الطاير، أن الهيئة تعمل على تعزيز تنافسية دبي في مجال تسهيل ممارسة الأعمال، وتحويلها إلى أذكى وأسعد مدينة في العالم، وتعزيز سعادة المعنيين كافة، وتوفر بيئة محفزة تضمن بناء علاقات تعاون راسخة وطويلة الأمد مع الشركاء.

الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير - أرشيفية

وأكّد الطاير، التزام الهيئة بتوفير الأدوات والمستلزمات والإرشادات التي تتيح للمعنيين العمل وفق أفضل الشروط وبأقل جهد ووقت ممكنين.

أجندة دبي الاقتصاديّة D33

تستهدف أجندة دبي الاقتصاديّة (D33) مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة، خلال السنوات الـ10 المقبلة، وتعزيز موقعها ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم.

أكّد الطاير، حرص الهيئة على مواكبة الازدهار الاقتصادي للإمارة وزيادة عدد السكان، وتوفير مقومات دعم أجندة دبي الاقتصاديّة D33، في ضوء ازدياد عدد مشروعات البنية التحتية في الإمارة، وتزايد الطلب على خدمات الكهرباء والمياه.

هيئة كهرباء ومياه دبي

تأسست هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، في 30 ديسمبر/أيلول عام 2021، بصفتها شركة مساهمة عامة في مدينة دبي بدولة الإمارات، وفي غضون نحو العامين ونصف العام، أصبحت الهيئة واحدة من أكثر المؤسسات تميزًا على مستوى العالم.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي كانت أحد الشركاء الفاعلين في استضافة العالم على أرض دولة الإمارات في قمة المناخ (كوب 28)، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إذ أسهمت بصورة رئيسة في نجاح الحدث العالمي الذي سلّط الضوء على إنجازات دولة الإمارات في دعم الجهود العالمية بمجال العمل المناخي.

وتعمل الهيئة على خلق التوازن المطلوب بين التنمية والحفاظ على البيئة، بزيادة إسهام الطاقة المتجددة والنظيفة في مزيج الطاقة في دبي، لتحقيق أهداف إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الإمارة للحياد الكربوني 2050، لتوفير 100% من الطاقة النظيفة بحلول 2050.

وسلطت الهيئة، خلال مشاركتها مؤخرًا في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2024، الضوء على أحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة التي تستعملها في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 950 ميغاواط.

أحد مقار هيئة كهرباء ومياه دبي
أحد مقار هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من موقعها الرسمي

وتنفذ الهيئة المرحلة السادسة من المجمع، بالتعاون مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، باستعمال أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه، بحسب الموقع الرسمي للهيئة.

وبعد انتهاء المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم بقدرة 1800 ميغاواط، بحلول عام 2026، سترتفع القدرة الإنتاجية الإجمالية للمجمع إلى 4 آلاف و660 ميغاواط.

بالإضافة إلى ما سبق، عرضت منصة الهيئة نموذجًا لمشروع محطة تحلية مياه البحر باستعمال تقنية التناضح العكسي الذي تنفذه في مجمع حصيان بقدرة إنتاجية 180 مليون جالون يوميًا، الذي يُعد الأكبر من نوعه في العالم لإنتاج المياه بالاعتماد على تقنية التناضح العكسي لمياه البحر باستعمال الطاقة الشمسية.

ومؤخرًا، انتهت الهيئة من تركيب نحو 390 محطة شحن في مختلف أنحاء دبي للتشجيع على اقتناء واستعمال السيارات الكهربائية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق