طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

وزير الطاقة الإماراتي يعلن انضمام بلاده إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي التزام بلاده بتعزيز مصادر الطاقة النظيفة، واتّباع نهج تعاوني في مواجهة التحديات العالمية، معلنًا انضمام بلاده إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي، وخطط مضاعفة إنتاج الهيدروجين بحلول عام 2050.

جاءت تصريحات المزروعي على هامش مشاركته في اجتماعات وزراء الطاقة لمجموعة الـ20، والتي عُقدت بولاية غوا الهندية، لمناقشة كيفية التصدي لتحديات تحول الطاقة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بحسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام).

ولفت وزير الطاقة الإماراتي إلى أن خطوة الانضمام إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي تمثّل جزءًا من جهود الإمارات لتنويع مزيج الطاقة وتقليل البصمة الكربونية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الإمارات نموذجًا

أشار وزير الطاقة الإماراتي إلى أن بلاده تطمح لتكون نموذجًا يُحتذى به في الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة، إلى جانب مواصلة تلبية احتياجات الطاقة العالمية الحالية، والاستثمار في أنظمة الطاقة المستقبلية.

وقال: "شهد قطاع الطاقة في الإمارات تطورات ضخمة تضمن السير في الطريق الصحيح لتحقيق هدف الحياد الكربوني".

فقد عملت الإمارات على تحديث إستراتيجية الطاقة 2050، وحددت أهدافًا طموحة لعام 2030، إلى جانب تعزيز مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، ومضاعفتها 3 أضعاف".

كما تتضمن الإستراتيجية زيادة كفاءة استعمال الطاقة للأفراد والشركات حتى 45%، وزيادة مساهمة الطاقة النظيفة إلى 32% من مزيج الطاقة، وتحقيق معدل انبعاثات الشبكة بمقدار 0.27 كيلوغرامًا من ثاني أكسيد الكربون/كيلوواط/ساعة بحلول 2030.

جانب من اجتماعات وزراء الطاقة لمجموعة الـ20
جانب من اجتماعات وزراء الطاقة لمجموعة الـ20 -الصورة من وام

الوقود الحيوي

على الجانب الآخر، أعلن وزير الطاقة الإماراتي انضمام بلاده إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي، وهو تحالف أسّسته كل من الهند وبريطانيا وأميركا لتطوير وتعزيز استعمال الوقود الحيوي المستدام.

وأكد أن بلاده تستثمر في الوقود الحيوي بهدف تقليل البصمة الكربونية وتنويع مزيج الطاقة.

وأضاف أن الإمارات تمتلك -حاليًا- العديد من مشروعات تحويل النفايات إلى طاقة، سواء قيد التطوير أو التشغيل، بالإضافة إلى تعزيز الجهود لاستعمال الوقود الحيوي وقودًا نظيفًا لقطاع الطيران.

مؤتمر كوب 28

سلّط وزير الطاقة الإماراتي الضوء على أولويات دولة الإمارات لمؤتمر كوب 28، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الرابع عشر للطاقة النظيفة والاجتماع الثامن لمهمة الابتكار بولاية غوا الهندية، تحت شعار "النهوض بالطاقة النظيفة معًا".

وقال: "إن الإمارات بصفتها الدولة المضيفة لكوب 28، ترى أن الانتقال العالمي في مجال الطاقة ضمن أولويات دخول أعمال المؤتمر، وستعمل على حشد وتنسيق الجهود مع جميع المشاركين من أجل زيادة القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة 3 أضعاف.. إلى جانب مضاعفة إنتاج الهيدروجين بحلول عام 2030، بما يتماشى مع الأولوية العالمية لخفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030".

وخلال اجتماع الطاولة المستديرة حول الهيدروجين الأخضر، أكد أن تسريع اقتصاد الهيدروجين بات أولوية قصوى على جدول الأعمال العالمي.

وأوضح أن الإمارات أطلقت الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، إذ تهدف لتكون منتجًا ومصدرًا للهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2031.

كما تستهدف إنتاج 1.4 مليون طن من الهيدروجين منخفض الانبعاثات سنويًا بحلول عام 2031، منها 71.4% من الهيدروجين الأخضر، مع خطط لزيادة الإنتاج 15 مليون طن سنويًا بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق