رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 16 دولارًا وتسجل خامس مكسب أسبوعي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بقيمة 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 19 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بدعم من زيادة التوترات في الشرق الأوسط، كما سجلت خامس مكسب أسبوعي على التوالي.

يأتي ذلك بعد أن أثارت تقارير عن مهاجمة إسرائيل لإيران مخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقًا؛ ما زاد من جاذبية السبائك بوصفها ملاذًا آمنًا؛ إذ يتجه المعدن النفيس لتحقيق الارتفاع الأسبوعي الخامس على التوالي.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 18 أبريل/نيسان، على ارتفاع بنحو 10 دولارات، لتتجاوز خسائر الجلسة الماضية وتحوم بالقرب من الأرقام القياسية المسجلة خلال الجلسات القليلة السابقة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.65%، أو ما يعادل 15.8 دولارًا، لتصل إلى 2413.8 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 1.6% أو ما يعادل 40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.72%، لتصل إلى 2396.10 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.79% إلى 28.75 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.61% عند 933.93 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.63%، ليسجل 1018.95 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.02%، ليصل إلى مستوى 106.16 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وقال محلل السوق المالية في كابيتال.كوم (Capital.com) كايل رودا: "أخبار الهجمات الإسرائيلية على إيران تثير اهتمام أسعار الذهب؛ إذ أدت التوترات في الشرق الأوسط إلى ارتفاع سعر الذهب لأسابيع حتى الآن".

وأضاف: "ينتظر السوق الآن مزيدًا من المعلومات حول طبيعة الهجوم وما هو السبب وراء ذلك، وكيف سيكون الرد".

وأشار إلى أن الذهب ليس تجارة سياسة نقدية في الوقت الحالي، بل تجارة جيوسياسية، حسبما ذكرت رويترز.

قالت مصادر إن إسرائيل شنّت هجومًا على الأراضي الإيرانية، يوم الجمعة، في أحدث تبادل بين البلدين يهدد بجر المنطقة إلى صراع أعمق؛ إذ أفادت وسائل إعلام إيرانية بوقوع انفجارات لكن مسؤولًا إيرانيًا قال إن سببها نظام دفاع جوي، وأعلنت وسائل إعلام رسمية أن 3 طائرات مسيرة أسقطت فوق مدينة أصفهان بوسط البلاد.

وقال رئيس الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "في نهاية المطاف، حتى لو هدأت المخاطر الجيوسياسية؛ فإن تراكم احتياطي الذهب الصيني يعمل محفزًا رئيسًا.. وهذه عملية يبدو أن لديها مجالًا للاستمرارية".

وفي الوقت نفسه، اجتمع صناع القرار في الاحتياطي الفيدرالي حول فكرة إبقاء تكاليف الاقتراض كما هي حتى مدة طويلة من العام، نظرًا إلى التقدم البطيء والمتعثر فيما يتعلق بالتضخم والاقتصاد الأميركي الذي لا يزال قويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق