أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا تقترب من بدء البناء

أسماء السعداوي

تقترب أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا من انطلاق عمليات البناء خلال شهر مايو/أيار المقبل (2024)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتترقب المزرعة -وهي "كوستال فيرجينيا أوفشور ويند" (Coastal Virginia Offshore Wind)- وصول سفينة التركيب أوريون المملوكة لشركة "دي إي إم إي" البلجيكية المتخصصة في تركيب توربينات الرياح البحرية (DEME) قادمة من إسكتلندا.

وتطور المزرعة -ذات القدرة 2.6 غيغاواط- شركة "دومينيون إنرجي" (Dominion Energy)، وتقع على بُعد 43 كيلومترًا (27 ميلًا) قبالة سواحل ولاية فيرجينيا.

يتألّف المشروع الضخم الممتد على مساحة 113 ألف فدان من 176 توربين رياح من إنتاج شركة سيمنس جاميسا (Siemens Gamesa)، بقدرة 14 ميغاواط للتوربين الواحد، و3 محطات بحرية فرعية.

ووافقت وزارة الداخلية على خطة بناء المشروع وأعماله في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2023).

ومن المتوقع الانتهاء من الإنشاءات خلال عام 2026، وبحلول ذلك الوقت سيوفر احتياجات الكهرباء لما يصل إلى 660 ألف منزل.

تطورات أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا

قالت شركة "دي إي إم إي"، إن السفينة أوريون انتهت من أعمال تركيب الأساسات أحادية الركيزة في مزرعة الرياح البحرية الإسكتلندية "موراي ويست"، وانطلقت في رحلتها عبر المحيط الأطلنطي باتجاه الولايات المتحدة، إذ ستعمل على المشروع الجديد في فيرجينيا.

والأساسات أحادية الركيزة تتكوّن من ركيزة فولاذية بقطر يتراوح بين 3.5 و4.5 مترًا، وتمتد في قاع البحر حسب الأحمال التي ستتعرّض لها وطبيعة الأرض، وهي امتداد للتوربين في قاع البحر.

سفينة التركيب أوريون
سفينة التركيب أوريون - الصورة من موقع شركة "دي إي إم إي"

وغادرت السفينة ميناء إنفيرغوردون الإسكتلندي في صباح يوم 15 أبريل/نيسان، ومن المتوقع أن تصل ميناء هاليفاكس يوم 24 من الشهر نفسه، ثم إلى ميناء نورفولك بولاية فيرجينيا في أواخر الشهر.

وستبدأ تركيب الأساسات أحادية الركيزة لـ176 توربينًا في موقع أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي.

ومنحت الشركة المطورة دومينيون إنرجي تحالف شركات يضم "دي إي إم إي" وشركة بريسميان الإيطالية لأنظمة الطاقة والخطوط (Prysmian)، لتولي مهمة نقل وتركيب الأساسات والمحطات الفرعية وخدمات الهندسة والمشتريات والتركيبات والإنشاءات للخطوط الداخلية وخطوط التصدير في مزرعة "كوستال فيرجينيا أوفشور ويند".

وتربط الخطوط الداخلية التوربينات بعضها ببعض، وتنقل الكهرباء المولدة إلى محطة كهرباء فرعية بحرية، في حين تربط خطوط التصدير محطة الكهرباء البحرية بأخرى برية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة دومينيون إنرجي على أحد مبانيها
شعار شركة دومينيون إنرجي على أحد مبانيها - الصورة من "virginiamercury"

وسبق للسفينة العمل في الولايات المتحدة لتركيب الأساسات أحادية المركز ومحطات الكهرباء الفرعية البحرية في مزرعة فينيارد 1 قبالة سواحل ولاية ماساتشوستش.

وأعرب مدير وحدة الأعمال في شركة "دي إي إم دي"، جان كلاسين، عن ترحيبه بعودة السفينة أوريون إلى العمل في الولايات المتحدة، وقال إنها ستستعمل مزيجًا من المطارق الاهتزازية، إلى جانب أحدث تقنيات تقليل الضوضاء لحماية الكائنات البحرية.

تراخيص بيئية

اجتاز المشروع متطلبات وكالة حماية البيئة الأميركية بشأن جودة الهواء، وهو الترخيص الفيدرالي الأخير الذي يسبق بدء عمليات الإنشاءات.

وشمل التصريح متطلبات قياس الملوثات المختلفة الناتجة عن بناء مزرعة الرياح الضخمة وتشغيلها وعن السفن المستعملة في أثناء عمليات التطوير والدعم، بحسب تقرير نشرته منصة "أوفشور ويند" (offshorewind)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحاليًا، تملك شركة دومينيون إنرجي المزرعة بالكامل، لكن يجري إنشاء شراكة تحصل بموجبها شركة ستونبيك الاستثمارية ومقرها نيويورك (Stonepeak) على حصة 50%.

وأبرمت الشركتان اتفاقًا في طليعة العام الجاري، لكن الصفقة ما زالت قيد الموافقات التنظيمية والعرفية، ومن المتوقع الانتهاء منها بنهاية العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق