رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

انفجار داخل محطة طاقة كهرومائية في إيطاليا (فيديو)

أدى انفجار داخل محطة طاقة كهرومائية في إيطاليا، إلى مصرع وإصابة 7 أشخاص، وفقدان 6 آخرين، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأدى انفجار داخل محطة طاقة كهرومائية في بولونيا إلى مصرع 4 أشخاص وإصابة 3 آخرين، في حين لا تزال عمليات الإنقاذ والتحقيق جارية للكشف عن ملابسات الحادث.

وقال رجال الإطفاء، إنهم واجهوا صعوبة في الدخول إلى موقع انفجار محطة طاقة كهرومائية في إيطاليا، بعد كارثة خزان بحيرة سوفيانا.

وتشير البيانات الأولية إلى أن الانفجار الذي وقع داخل محطة الطاقة الكهرومائية حدث في أثناء أعمال الصيانة في المحطة التي بدأ تشييدها قبل 100 عام.

انفجار داخل مخطة طاقة كهرومائية في إيطاليا
انفجار داخل محطة طاقة كهرومائية في إيطاليا - الصورة من رويترز

تفاصيل الحادث

نقلت وكالة أنسا الإيطالية عن مصادر محلية، أن 3 رجال لقوا حتفهم وفُقد 6 آخرون بعد انفجار وحريق في محطة للطاقة الكهرومائية في الجبال فوق بولونيا مساء اليوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان.

وارتفعت حصيلة مأساة خزان بحيرة سوفيانا إلى 4، إذ أفادت ولاية بولونيا بأن هناك حاليًا تأكيدات بـ4 قتلى، و6 مفقودين، بالإضافة إلى 3 جرحى.

وقال متحدث باسم إدارة الإطفاء الإيطالية: "إنّ 3 أشخاص أصيبوا بجروح خطرة، وفُقد 5 عمال آخرون بعد انفجار في محطة للطاقة الكهرومائية بإيطاليا".

ولم يتضح سبب الانفجار الذي وقع في سد على بحيرة سوفيانا الواقعة بين مدينتي بولونيا وفلورنسا، وتديره مجموعة الطاقة الإيطالية "إنيل".

وتشكلت بحيرة سوفيانا الاصطناعية من خلال بناء سد في المدة من 1928 إلى 1932، وتقع في حديقة إقليمية على ارتفاع 500 متر (1640 قدمًا) على بُعد 70 كيلومترًا (40 ميلاً) جنوب غرب بولونيا.

وقالت شركة إنيل غرين باور، في بيان لها، إنه لم تقع أضرار بالسد، في حين أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أنها تتابع الأخبار "المروعة"، معربة عن تضامنها مع الضحايا وعائلاتهم.

انفجار داخل مخطة طاقة كهرومائية في إيطاليا
انفجار داخل محطة طاقة كهرومائية في إيطاليا - الصورة من رويترز

سبب الحادث

وقع الانفجار في محطة الطاقة الكهرومائية في شمال إيطاليا عند الساعة 01:00 مساءً بتوقيت غرينتش (04:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وذكر رئيس بلدية كاموجنيانو المحلية ماركو ماسينارا، أنّ حريقاً اندلع تحت سطح الأرض، وأنّ المحطة تقع تحت مستوى البحيرة بعمق يصل إلى نحو 30 مترًا، وأنّ فرق الإطفاء تحاول الوصول إلى الموقع، لكنّها تواجه صعوبات في ذلك.

وقالت مجموعة المرافق الإيطالية "إنيل"، إن حريقًا اندلع في أحد محولاتها بمحطة الطاقة الكهرومائية التابعة لها في بارجي، بالقرب من بولونيا، في وقت مبكر من بعد الظهر.

وأشارت فرقة الإطفاء في وقت سابق، إلى أن انفجارًا وقع عند 03:00 مساءً بالتوقيت المحلي في سد على بحيرة سوفيانا، وهي واحدة من 3 بحيرات صناعية تغذّي محطة الطاقة الكهرومائية.

وقال عمدة بلدة كاموجنيانو ماركو ماسينارا، إنه تم العثور على 3 جثث وفُقد 4، في حين أُصيب 3 آخرون "بإصابات بالغة"، وتم نقلهم إلى المستشفى.

وتشير البيانات الأولية إلى أن الحادث ربما يكون بسبب خلل في أحد التوربينات، إلا أن شركة إنيل لم تعلق على السبب، موضحة أن حوض السد لم يتضرر، وأن المحطة كانت متوقفة عن العمل وقت وقوع الحادث، لذا لم يكن هناك أي تأثير في إمدادات الكهرباء.

ومن المرجح أن تثير الوفيات المخاوف التي أعربت عنها النقابات العمالية بشأن السلامة في مكان العمل في إيطاليا، إذ من المقرر أن تنظم اثنتان من أكبر النقابات العمالية في البلاد إضرابًا على مستوى البلاد لمدة 4 ساعات يوم الخميس احتجاجًا على هذه القضية.

وفي حادث كبير وقع في فبراير/شباط الماضي، قُتل 5 عمال وأصيب 3 آخرون بجروح خطيرة في أثناء بناء سوبر ماركت بمدينة فلورنسا.

وقالت شركة إنيل، إنها أجلت العمال من موقع بارجي، وتنسّق مع عمال الإنقاذ من إدارة الإطفاء.

وأوضحت وكالة أنباء أنسا الإيطالية، أن المعلومات الأولية تشير إلى أن العمل كان يجري على توربين وقت وقوع الحادث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق