أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

توليد الكهرباء في فيتنام يرتفع 7.1% في يوليو

الفحم يسيطر على 50% منها

حياة حسين

ارتفعت معدلات توليد الكهرباء في فيتنام بنسبة 7.1% خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مقارنةً بالشهر ذاته من 2022، وسجلت 26.2 مليار كيلوواط/ساعة.

كما زاد توليد الكهرباء خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري (2023) بنسبة 1.9%، مسجلًا 160.58 مليار كيلوواط/ساعة، حسبما ذكر موقع "فيتنام نت"، يوم الأحد 6 أغسطس/آب 2023.

وأوضحت بيانات شركة الكهرباء الوطنية المملوكة للدولة (إي في إن) أن الغلبة بتوليد الكهرباء في فيتنام ما تزال للفحم، رغم محاولات البلاد استيراد الغاز المسال، ووصول أول شحناته إلى البلاد مؤخرًا.

وحذّرت غرفة رجال الأعمال الأميركية في فيتنام مؤخرًا من أن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر يهدد الاستثمارات الأجنبية في البلاد، وفق نتائج مسح أجرته على أعضائها، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الغلبة للفحم

استحوذ الفحم على نحو 50% من وقود محطات توليد الكهرباء في فيتنام في أول 7 أشهر من العام الجاري، وحتى يوليو/تموز 2023، حسب بيانات شركة الكهرباء.

وتسعى الدولة الآسيوية إلى تحقيق الحياد الكربوني وخفض التلوث، لذلك تضمنت خطة تطوير قطاع الطاقة التي أقرّتها -مؤخرًا- على تنويع مصادر وإمدادات الوقود لديها، وخطوات لتحقيق هذا الهدف.

ورغم ذلك، تشمل الخطة الوطنية الجديدة للطاقة في فيتنام الاعتماد بصورة كبيرة -مؤقتًا- على إنتاج الفحم، إضافة إلى إنتاج وتوريد الغاز الطبيعي والنفط وتأمين الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، كما تركّز بدرجة كبيرة على زيادة الإنتاج المحلي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتنفيذًا لتعليمات رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة، زادت شركتا فيناكومين (Vinacomin) ودونغ باك (Dong Bac) من تعاقدات توريد الفحم، لتوليد كميات أكبر من الكهرباء، وضمان مخزون أعلى.

وتلت الطاقة الكهرومائية المركز الثاني في توليد الكهرباء في فيتنام، إذ استحوذت على 22.9%، بما يعادل 36.8 مليار كيلوواط/ساعة، ثم جاءت الطاقة المتجددة.

ومع ذلك، ما تزال الطاقة الكهرومائية أقلّ بنسبة 30-60% عن معدل التوليد العام الماضي (2022)، خاصة في شمال البلاد.

وأشارت توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية المائية في فيتنام إلى استمرار ارتفاع الحرارة في شهر أغسطس/آب الجاري، وقد تزيد بـ0.5-1 درجة مئوية عن مستوياتها في المدة ذاتها من الأعوام الماضية.

كما توقّع هطول أمطار في النصف الأول من الشهر بشمال البلاد، وعواصف رعدية متكررة على المناطق بوسط البلاد.

وبناءً عليه، من المتوقع أن يزيد استهلاك الكهرباء في فيتنام خلال الشهر الجاري بنسبة 7.3%، على مستوى سنوي، ليسجل 825.8 مليون كيلوواط/ساعة يوميًا.

وبالنسبة للطاقة الكهرومائية، فإن موسم الفيضانات قد بدأ، لذلك من الضروري مراقبة تدفّق المياه إلى الخزانات.

وطالبت شركة الكهرباء الوطنية المواطنين بتخفيف استهلاك الكهرباء خلال مدّتين، صباحًا ومساءً.

محطة لتوليد الكهرباء في فيتنام -الصورة من scmp
محطة لتوليد الكهرباء في فيتنام -الصورة من scmp

حصة الغاز

بلغت حصة الغاز في توليد الكهرباء في فيتنام 11.2%، ما يعادل 18.01 مليار كيلوواط/ساعة، خلال أول 7 أشهر من 2023.

وما يزال المعروض من الغاز أقلّ من متطلبات محطات توليد الكهرباء، بسبب هبوط الإنتاج.

واستقبلت فيتنام أول شحنات الغاز المسال قبل أسبوعين، لكن استبعد خبراء أن تعالج هذه الشحنة أزمة الطاقة في البلاد.

وسجلت محطات توليد الكهرباء في فيتنام، التي تعتمد على النفط، أقلّ من 1% من إجمالي التوليد في يوليو/تموز 2023، إذ كانت 0.8%، ما يعادل 1.23 مليار كيلوواط/ساعة.

وتفوقت علي النفط حصة الطاقة المتجددة التي بلغ معدل التوليد منها 22.11 مليار كيلوواط/ساعة، وبنسبة 13.8%، منها 15.48 مليار كيلوواط/ساعة من الطاقة الشمسية، و6.06 كيلوواط/ساعة من مزارع الرياح.

واستوردت فيتنام 2.22 مليار كيلوواط/ساعة، مثّلت 1.4% من إجمالي الكهرباء لديها.

وولدت شركة "إي في إن" 67.55 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء في أول 7 أشهر من 2023، تمثّل 42.07% من إجمالي معدلات التوليد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق