أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إنيل الإيطالية تعلن فشل تطوير مشروع لطاقة الرياح في كولومبيا

بسبب احتجاجات المجتمعات المحلية

أسماء السعداوي

أعلنت شركة إنيل الإيطالية فشل مشروعها لتوليد الكهرباء النظيفة من طاقة الرياح في كولومبيا، بعدما أخفقت في الاتفاق مع السكان المحليين.

وشهدت مزرعة الرياح "ويندبشي" حصارًا نظمه سكان محليون ينتمون إلى قبائل الوايو منذ عام 2021، وهو ما عرقل استمرار المشروع وتسبّب في خسائر صخمة للشركة الإيطالية.

ولذلك، قررت شركة إنيل الإيطالية تعليق بناء مزرعة ويندبشي للرياح في كولومبيا إلى أجل غير مسمى، كما أعلنت البدء في إجراءات بيعها للحكومة أو الشركات المحلية، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة

يأتي ذلك بعدما زادت آمال الشركة في استئناف العمل بالمشروع بعد التوصل، قبل أسبوعين لاتفاق مع السكان المحليين يسمح بتطوير المشروع المتعطل منذ 3 سنوات، لكن مدير الشركة في كولومبيا وأميركا الوسطى أوغنيو كالديرون أعلن توقف العمل في المشروع يوم الأربعاء 24 مايو/أيار (2023).

إنيل الإيطالية في كولومبيا

تقع مزرعة ويندبشي للرياح في شمال كولومبيا على الحدود مع الجارة فنزويلا، وكان من المقرر أن تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1011 غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وهو ما يعادل تزويد نصف مليون منزل بالكهرباء.

ويقول مدير "إنيل غرين باور" في كولومبيا وأميركا الوسطى، أوغنيو كالديرون، إن القرار "اتُخذ بعد إجراء تحليلات ودراسات جدوى قاسية كان مفادها بأن استكمال بناء المشروع ليس ممكنًا".

مقر شركة إنيل الإيطالية
مقر شركة إنيل الإيطالية - صورة أرشيفية

وأضاف: "لن يضر القرار الشركة فحسب، وإنما سيضر بمصالح المواطنين المتلزمين بتحول الطاقة".

وتابع: "يجب أن تكون المشروعات مستدامة، ليس فقط من الناحية الاجتماعية وإنما من الاقتصادية أيضًا، ونجاحها (المشروعات) يعتمد على العمل المشترك بين الشركات والمؤسسات والسكان".

وأعلنت "إنيل كولومبيا"، أنها ستقيِّم الخيارات المتاحة لبيع المشروع، وأنها منفتحة على تيسير التوصل لاتفاقيات ضرورية، من أجل استكمال بناء المزرعة بوساطة الحكومة أو الشركات المهتمة.

وتقول رابطة الطاقات المتجددة في كولومبيا، إن المشاورات مع السكان المحليين، وصعوبة الحصول على تراخيص بيئية، تسببتا في تعطيل الكثير من مشروعات الطاقة المتجددة في مقاطعة لاغواخيرا منذ عام 2019.

الخلاف بين إنيل والسكان المحليين

استمر الخلاف بين شركة إنيل الإيطالية الرائدة في قطاع الطاقة والسكان المحليين لسنوات، بحسب موقع "رينيوابلز ناو" (renewablesnow

وقالت وزارة التعدين والطاقة الكولومبية في مايو/أيار الجاري، إنها توسطت من أجل التوصل لاتفاق يستهدف استكمال بناء مزرعة ويندبشي للرياح التي تتكبد إنيل خسائر ضخمة بسبب تعطلها منذ عام 2021.

وقالت الوزيرة إيرين فيليز توريس: "ما نسعى إليه في حكومتنا الوطنية هو أن تُسهم مشروعات تحول الطاقة في تحسين جودة المعيشة للسكان والمجتمعات المحلية في منطقة نفوذهم".

وبموجب الاتفاق، ستوقف قبايل الوايو احتجاجاتها، كما ستشكل الوزارة لجنة رصد لضمان استمرار الحوار الدائم بين "إنيل غرين باور كولومبيا" والمحليين.

وفي مطلع يناير/كانون الثاني من هذا العام 2023، اعترض بعض أفراد قبائل الوايو طريق الوصول إلى أرض أسلافهم في بلدية ويمبشي، احتجاجًا على سوء المشاورات التي تجريها إنيل غرين باور، حسبما نقل الإعلام المحلي.

وقال أحد ممثلي الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان هناك خوسيه سيلفا، إن الشركة لم تجرِ محادثات سوى مع مجموعة واحدة مؤيدة للمشروع، في حين لم تعر البقية اهتمامًا رغم أنهم من المجموعات العرقية نفسها.

وتتهافت شركات الطاقة المتجددة على اقتناص العطاءات في مقاطعة لاغوخيرا بشمال شرق كولومبيا، بسبب الرياح القوية هناك.

وتقول الأساطير إن إله الرياح غيبيرش هو جد قبائل الوايو، وقد استقر في أقصى شمال كولومبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق