أخبار النفطرئيسيةنفط

إيكوبترول الكولومبية ترفع أجور العمال لمدّة 4 سنوات

دينا قدري

أبرمت شركة إيكوبترول الكولومبية اتفاقًا مع النقابات العمالية، لرفع رواتب العمال في مواجهة التضخم، فضلًا عن دعم المجتمعات بالقرب من منشآت الشركة.

وأوضحت الشركة -في بيان صحفي أصدرته يوم الإثنين (22 مايو/أيار 2023)- أنها توصلت إلى عقد مدّته 4 سنوات مع 7 نقابات، يحدد زيادات في رواتب العمال وخطط استثمار اجتماعي للمجتمعات المحلية المجاورة لمنشآتها.

وأضافت أن الاتفاق مع نقابة عمال صناعة النفط ومجموعات العمال الأصغر حجمًا سيكون ساريًا من 1 يناير/كانون الثاني 2023 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2026، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل زيادة أجور العمال

قالت شركة إيكوبترول الكولومبية، إن العمال سيحصلون على علاوة تُضاف إلى التضخم السنوي بنسبة 1.5% لعام 2023، و1.6% للسنوات الـ3 التالية.

وقالت الشركة: "يشمل الاتفاق تحسينات في ظروف عمل العمال، والالتزام بمواصلة تعزيز التنوع والمساواة والشمول، مع التركيز على النوع الاجتماعي".

هذه الصفقة ستُفيد نحو 79% من عمال الشركة البالغ عددهم 9 آلاف و500 عامل، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن متحدث باسم إيكوبترول الكولومبية.

جانب من احتفال النقابات بالاتفاق مع إيكوبترول الكولومبية
جانب من احتفال النقابات بالاتفاق مع إيكوبترول الكولومبية - الصورة من موقع نقابة عمال صناعة النفط الكولومبية

وفي بيان نُشر بموقعها الإلكتروني، أشادت نقابة عمال صناعة النفط بزيادة الأجور الإجمالية بنسبة 14.62% لعام 2023، وزيادة الاستثمارات الاجتماعية فيف المجتمعات التي توجد بالقرب من منشآت الشركة.

وأوضحت أنه اتُّفِقَ على زيادة الاستثمار الاجتماعي للمجتمعات النفطية بمقدار 21 مليار دولار، و 8 مليارات دولار لمشروعات التحول الاجتماعي والاقتصادي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار المستهلك في كولومبيا بنسبة 13.12% في عام 2022، بينما توقّع الفريق الفني للبنك المركزي رقمًا بنسبة 9.5% للعام الجاري (2023).

الذكاء الاصطناعي يعزز الإنتاج

في سياقٍ آخر، كشف الرئيس التنفيذي الجديد لشركة إيكوبترول الكولومبية، ريكاردو روا، أن الشركة ستستفيد من الذكاء الاصطناعي ضمن سلسلة تقنيات جديدة، لتحسين معدلات نجاح الاستكشاف وتعزيز الإنتاج من الحقول الحالية.

وقال روا، إن شركة النفط المملوكة للدولة ستستعمل "تقنيات جديدة، مع الذكاء الاصطناعي، مصحوبة بتحليل البيانات"، لجعل حقول النفط التابعة لشركة إيكوبترول "أكثر ذكاءً بعض الشيء".

الرئيس التنفيذي الجديد لشركة إيكوبترول الكولومبية، ريكاردو روا
الرئيس التنفيذي الجديد لشركة إيكوبترول الكولومبية، ريكاردو روا - الصورة من وكالة رويترز

وأضاف: "هذا لجعل إنتاج النفط الخام أكثر فاعلية في الآبار المختلفة التي تمتلكها إيكوبترول حاليًا"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقال روا، إن تعزيز كفاءات حقول النفط يمكن أن يرفع الإنتاج اليومي إلى نحو مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وتنتج شركة إيكوبترول -حاليًا- 709.5 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

وقال روا للصحفيين، إن إيكوبترول ستزيد عامل الاستخراج في حقولها النفطية بنسبة 2% على الأقل، مضيفًا أن عامل الاستخراج الحالي في حقول النفط التابعة لشركة إيكوبترول يبلغ نحو 19%.

وأضاف أن إيكوبترول ستعمل -أيضًا- على زيادة نجاحها في الاستكشاف من المعدل الحالي الذي يتراوح بين 18% و20%، دون إعطاء هدف جديد.

التحول إلى الطاقة الخضراء

كان استحواذ شركة إيكوبترول الكولومبية على 51.4% من تحالف الطاقة "آي إس إيه" هو أول "قرار مسؤول" تتخذه الشركة فيما يتعلق بالانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة الأكثر اخضرارًا.

فقد اشترت إيكوبترول الحصة في "آي إس إيه" من الحكومة الكولومبية مقابل 14.2 تريليون بيزو (3.1 مليار دولار) في عام 2021.

وتعليقًا على هذه الصفقة، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيكوبترول الكولومبية، ريكاردو روا: "عندما استحوذت شركة إيكوبترول على شركة الكهرباء "آي إس إيه"، استحوذت على أعمال مختلفة عن أعمال النفط والغاز".

وأضاف: "هذا هو التنويع في محفظة الأعمال، أي فصل توليد الثروة عمّا هو اليوم المصدر الرئيس لإيكوبترول -الغاز والنفط- لإيجاد خيارات دخل اقتصادية ومربحة للمستقبل".

يُذكر أن ريكاردو روا تولى رسميًا منصب الرئيس التنفيذي في 24 أبريل/نيسان 2023، بعد تعيينه في وقت سابق من الشهر، ليحلّ محلّ الرئيس السابق فيليبي بايون؛ وسط محاولة من حكومة الرئيس اليساري غوستافو بيترو لوقف اعتماد كولومبيا على النفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق