سياراتأخبار السياراتأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

الكشف عن أول سيارة مغربية الصنع.. ومركبة هيدروجينية

الطاقة

خرجت أول سيارة مغربية الصنع إلى النور، خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس، بالقصر الملكي في الرباط، جنبًا إلى جنب مع مركبة هيدروجينية جديدة صناعة محلية.

وأُعلن، اليوم الإثنين 15 مايو/أيار (2023)، نموذج أول سيارة بتصنيع مغربي محلي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين، التي طوّرها مغربي، ما يعزز علامة "صنع في المغرب"، ويدعم مكانة المملكة بصفتها منصة تنافسية لإنتاج السيارات، وفق ما نشرت وكالة أنباء المغرب العربي.

ويأتي الكشف عن أول سيارة مغربية الصنع، من إنتاج شركة "نيو موتورز"، صاحبة رأس المال المحلي، بالإضافة إلى مركبة الهيدروجين من إنتاج شركة "نامكس"، التي سُميت "مركبة الهيدروجين النفعية"، ضمن توجه المملكة نحو تعزيز صناعة السيارات والنهوض بها، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

صناعة السيارات في المغرب

تُعد مبادرتا إعلان أول سيارة مغربية الصنع، ومركبة الهيدروجين النفعية، خطوة تنسجم مع توجه المملكة نحو إشراك القطاع الخاص في الاستثمار المنتج، لا سيما في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز ظهور جيل جديد من الأعمال في البلاد.

العاهل المغربي الملك محمد السادس أمام أول سيارة مغربية الصنع
العاهل المغربي الملك محمد السادس أمام أول سيارة مغربية الصنع - الصورة من وكالة "ماب"

ويكرّس المشروعان رؤية القيادة في المغرب، بشأن تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز استعمالات الطاقة المتجددة، وبصورة خاصة التوجه نحو قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد، وفق تقرير وكالة "ماب" الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة "نيو موتورز" قد أنشأت وحدة صناعية في منطقة عين عودة، لتصنيع سيارات موجهة إلى السوق المحلية، وتصدير هذه السيارات، إذ تتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية 27 ألف وحدة سنويًا، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65%.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار الإجمالي في مشروع إنتاج أول سيارة مغربية الصنع، نحو 156 مليون درهم (15.4 مليون دولار أميركي)، بالإضافة إلى إمكان استحداث 580 فرصة عمل جديدة.

وفي فبراير/شباط الماضي 2023، حصلت أول سيارة مغربية الصنع على المصادقة النهائية من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، التي أشرفت على إطلاق السلسلة الأولية للإنتاج، في حين تعتزم تدشين هذه الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو/حزيران المقبل، وإطلاق عملية التسويق.

وتشرف على هذا المشروع مجموعة من الكفاءات الوطنية في المغرب، إذ تعول المملكة على هذه السيارة في أن تصبح الطريق الممهد للمنافسة العالمية، خاصة أنها تعتمد على منظومة محلية بالكامل لتجهيز السيارات.

أول مركبة هيدروجينية في المغرب

مع إطلاق أول سيارة مغربية الصنع، ظهر النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين "نامكس"، الذي جرى تصميمه بالشراكة مع مكتب "بينينفارينا" المتخصص في تصميم هياكل السيارات ورسمها، في حين أن التصميم الداخلي للمركبة تم بأيادٍ مغربية.

ويقدم الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات عن أول سيارة مغربية الصنع:

سيارة نيو المغربية

ومن المقرر تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية بوقود الهيدروجين، من خلال خزان مركزي معزز بنحو 6 كبسولات قابلة للإزالة، ما سيمكّن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضع دقائق، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد المركبة الجديدة طريقًا يقود المغرب إلى العالمية، من خلال المنافسة في مجال سيارات وقود الهيدروجين، لا سيما مع السعي الدائم إلى تطوير أشكال جديدة للنقل، تجمع بين القوة والمواصفات القياسية، ومراعاة الشروط البيئية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق