أخبار النفطرئيسيةنفط

إيكوبترول الكولومبية تستعين بالذكاء الاصطناعي لتعزيز إنتاجها النفطي

محمد عبد السند

لجأت شركة إيكوبترول الكولومبية، تحت قيادتها التنفيذية الجديدة، إلى التفكير خارج الصندوق والبحث عن أدوات جديدة لتعزيز إنتاجها النفطي من الآبار المملوكة لها المنتشرة في ربوع البلد الكائن بأميركا اللاتينية.

وتسعى الشركة -في الوقت ذاته- إلى تنويع حافظتها الاستثمارية في إطار خلق مصادر دخل جديدة، بعيدًا عن النفط والغاز.

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، أعلن الرئيس التنفيذي الجديد لإيكوبترول الكولومبية، ريكاردو روا، أن شركته ستستعمل تقنيات جديدة، من بينها الذكاء الاصطناعي، لتحسين معدلات نجاح عمليات الاستكشاف النفطي، وتعزيز الإنتاج من الحقول القائمة، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وتولى روا رسميًا منصبه، يوم الإثنين 24 أبريل/نيسان (2023)، في أعقاب تعيينه أوائل الشهر الجاري، ليحل محل سلفه فيليب بويان، في إطار المساعي التي تبذلها حكومة الرئيس الكولومبي اليساري غوستافو بيترو، لخفض اعتماد بلاده على النفط والغاز، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

الذكاء الاصطناعي

ستستفيد إيكوبترول الكولومبية من "التقنيات الجديدة" القائمة على الذكاء الاصطناعي، بجانب تحليل البيانات، بُغية تحويل حقول النفط التابعة لها إلى "أخرى أكثر ذكاءً"، حسبما قال روا.

وأضاف: "يهدف هذا إلى تعزيز إنتاجية الخام من الآبار المختلفة المملوكة للشركة".

ومن الممكن أن يُسهم تعزيز كفاءة الحقول النفطية لإيكوبترول الكولومبية في رفع الإنتاج إلى نحو مليون برميل نفط مكافئ يوميًا، حسبما صرّح روا.

ويبلغ حجم إنتاج إيكوبترول في الوقت الحالي 709 آلاف و500 برميل نفط مكافئ يوميًا.

وسترفع إيكوبترول الكميات القابلة للاستخراج من حقولها النفطية بنحو 2% على الأقل، حسبما ذكر روا في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة الكولومبية بوغوتا، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف روا أن الكميات القابلة للاستخراج من حقول النفط التابعة لإيكوبترول تصل -حاليًا- إلى قرابة 19%.

إيكوبترول الكولومبية
الرئيس التنفيذي الجديد لإيكوبترول الكولومبية، ريكاردو روا - الصورة من بلومبرغ

معدلات الاستكشاف

أشار الرئيس التنفيذي الجديد لعملاقة النفط الكولومبية -التي تمتلك الحكومة حصة الأغلبية بها- إلى أن الشركة ستعمل -أيضًا- على تعزيز نجاح معدلات الاستكشاف لديها من المعدل الحالي البالغ 18% إلى 20%، دون أن يُحدد مُستهدفًا جديدًا.

ويُعد قرار استحواذ إيكوبترول الكولومبية على حصة من الأسهم نسبتها 51.4% في تحالف الطاقة "آي إس إيه" هو "أول قرار مسؤول" من قبل الشركة فيما يتعلق بالتحول صوب مصادر الطاقة الخضراء.

واستحوذت إيكوبترول على الحصة في "إي إس إيه" من الحكومة، نظير ما إجمالي قيمته 14.2 تريليون بيزو كولومبي (3.1 مليار دولار أميركي) في عام 2021.

*(بيزو كولومبي = 0.00022 دولارًا أميركيًا)

وفي هذا الصدد قال روا: "حينما استحوذت إيكوبترول على (آي إس إيه)، فإنها استحوذت على أعمال مختلفة عن النفط والغاز".

وتابع: "وهذا من شأنه أن ينوّع حافظة الشركة الاستثمارية، ويفصل عملية تحقيق الثروة عن قطاع النفط والغاز، بما يخلق خيارات اقتصادية ذات جدوى، ومصادر دخل مربحة للمستقبل".

أرباح الشركة

على صعيد آخر، بلغ صافي أرباح إيكوبترول 33.4 تريليون بيزو كولومبي (6.9 مليار دولار أميركي) في العام الماضي (2022)، ما يزيد بواقع الضعف عن العام السابق (2021)، بدعم من أسعار النفط المرتفعة، والإنتاج الأعلى من المتوقع.

ولامس صافي أرباح الشركة 6.85 تريليون بيزو كولومبي في الربع الرابع من عام 2022، بزيادة نسبتها 13% مقارنة بعام 2021.

وبلغت أرباح الشركة قبيل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين 75.2 تريليون بيزو كولومبي خلال عام 2022، بزيادة نسبتها 79% من عام 2021.

كما ارتفعت أرباح الشركة قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين خلال الربع الرابع من 2022، بنسبة 14%، إلى ما قيمته 16 تريليون بيزو كولومبي، وفق ما ورد في بيان صادر عن الشركة، وتثبتت منه منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع إجمالي مبيعات إيكوبترول الكولومبية في عام 2022 -أيضًا- بنحو 74% إلى 159.5 تريليون بيزو كولومبي، في حين نمت مبيعات الربع الرابع من العام ذاته بنسبة 25%، مسجلة 39.7 تريليون بيزو كولومبي، بحسب بيان الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق