أخبار النفطرئيسيةنفط

إيكوبترول الكولومبية تعتزم شراء أسهم بشركة كهرباء عملاقة

لتحقيق الاستقرار المالي للشركة وسط تقلّب أسعار النفط

حازم العمدة

وسط تقلّب أسعار النفط الخام، تخطط شركة إيكوبترول الكولومبية لشراء أسهم بشركة نقل الكهرباء العملاقة (آي إس أيه) تتراوح قيمتها بين 3.5 و4 مليارات دولار، لتحقيق الاستقرار المالي داخل شركة النفط العملاقة، حسبما أفاد رئيس هيئة تنظيم النفط في البلاد، أرماندو زامورا.

والصفقة هي مثال على كيفية محاولة شركات النفط إعادة توجيه محافظها الاستثمارية نحو تحوّل الطاقة، بينما تعاني صناعة الوقود الأحفوري العالمية من جائحة فيروس كورونا، الذي دمّر الطلب على الوقود، وتسبّب في خسارة آلاف الوظائف.

كان الرئيس التنفيذي لشركة إيكوبترول، فيليبي بايون، قد أعلن، الشهر الماضي، أن الشركة تعتزم طرح أسهم بما يصل إلى 2.5 مليار دولار للمساعدة في تمويل شراء 51.4% من أسهم شركة الكهرباء (آي إس أيه)، بيد أن هذه الصفقة تتطلب موافقة حكومية.

أسبوع سيرا

قال زامورا في مؤتمر (أسبوع سيرا) لعام 2021، الذي تنظمة مؤسسة (آي إتش إس ماركت): "من المنطقي الدخول في عملية انتقال من خلال تحقيق التوازن بين نشاط تجاري مرتبط بالطاقة، ولكنه يوفر مزيدًا من الاستقرار في الدخل".

بالرغم من أن الدولة الكولومبية تمتلك 88.49% من إيكوبترول، فإن الشركة يمكن أن تخفض هذه الحصة إلى 80% عن طريق إصدار أسهم لمساعدتها في تمويل صفقة (آي إس أيه) النهائية.

وقال بايون، إن اللجوء إلى المصارف للحصول على الائتمان قد يكون أيضًا احتمالًا.

وحول عملية الشراء المزمعة، أوضح زامورا قائلًا "يتعلق الأمر أيضًا بموازنة الحكومة، نظرًا للظروف المالية الصعبة للغاية التي نعيشها".

سجلت إيكوبترول انخفاضًا في صافي أرباح العام بأكمله، لعام 2020، بنسبة 87.3% على أساس سنوي، وتعهدت بإجراء استثمارات تصل إلى 15 مليار دولار حتى عام 2023. وتشكّل المواد الهيدروكربونية نحو 55% من مصفوفة الطاقة في كولومبيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى