التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

أكبر حقل غاز في رومانيا يواجه ضغوطًا من جماعات مناخية

أحمد أيوب

يواجه مشروع نبتون ديب، أكبر حقل غاز في رومانيا، مقاومةً شديدةً من الجماعات المناخية التي ترى أنه دليل على استمرار المشروعات كثيفة الانبعاثات الكربونية المُلوثة للبيئة.

يأتي ذلك مع تنظيم نشطاء مناخيين تابعين لمنظمة "السلام الأخضر" مسيرة احتجاجية بمقر شركة أو إم في بتروم (OMV Petrom) في بوخارست ضد المشروع الواقع في المياه الإقليمية الرومانية بالبحر الأسود، مطالبين بإيقاف التنقيب عن الغاز وحرقه.

وتجمّع نحو 20 ناشطًا من رومانيا وبلغاريا وجمهورية التشيك في رومانيا عند مقر شركة أو إم في بتروم، رافعين لافتات عليها عبارات انتقادية مثل: "لا مشروعات غاز جديدة"، "أوقفوا مشروع نبتون ديب"، "لا تدمّروا البحر الأسود"، "أوقفوا الغاز الأحفوري".

تجدر الإشارة إلى أن شركة أو إم في بتروم تُخطط لاستخراج غاز الميثان -من أكبر حقل غاز في رومانيا- الذي يفوق في ضرره ثاني أكسيد الكربون على الأسماك والكائنات البحرية المختلفة.

انبعاثات ضخمة

تقول منظمة "السلام الأخضر" المعنية بالمناخ إن أكبر حقل غاز في رومانيا قد يتسبّب في انبعاثات كربونية تُقدر بـ200 مليون طن على مدى 20 عامًا؛ ما يُهدد تحقيق مستهدفات الحياد الكربوني بالقارة الأوروبية، وفقًا لما نشرته منصة أوفشور إنرجي (Offshore Energy)، في 28 مارس/آذار 2024.

ويُتوقَّع بلوغ البصمة الكربونية بالمشروع نحو 2.2 كيلوغرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل برميل مكافئ، مقابل المتوسط المعتاد البالغ 16.7 كيلوغرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل برميل من المكافئ.

وتؤكد منظمة السلام الأخضر رفضها استعمال تطوير مشروع نبتون ديب والدفع به بوصفه ذريعةً لتأمين إمدادات الطاقة في القارة العجوزة؛ إذ إن المشروع يعرّض الكائنات البحرية في البحر الأسود لمخاطر جمّة.

حقل نبتون ديب أكبر حقل غاز في رومانيا
حقل نبتون ديب أكبر حقل غاز في رومانيا - الصورة من ceenergynews

واتّهمت ناشطة المناخ بمنظمة السلام الأخضر في برلين ليزا جولدنر، مشروعات الغاز الأحفوري الجديدة بأنها لا تتماشى مع مستهدفات الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض والحفاظ عليها عند مستويات 1.5 درجة مئوية، مضيفة أن آخر شيء ينبغي أن يفكر فيه العالم هو التنقيب عن الغاز.

وأشارت جولدنر إلى أن الغاز هو وقود أحفوري مُدمر له نفس أضرار النفط والفحم على البيئة، وأنه يتعين إيقاف هذه المشروعات الجديدة لضمان مستقبل آمن وصحي، على أن تُستبدل هذه المشروعات ويُعتَمد على مشروعات أخرى في مجال الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة استعمال الطاقة.

بدوره اتّهم منسق الحملات بمنظمة السلام الأخضر في رومانيا ألين تاناس، الشركة بالتلكؤ في الكشف عن الكميات الهائلة من المواد الكيميائية التي ستلقى في البحر الأسود لاستخراج الغاز.

حقل نبتون ديب

حصل مشروع نبتون ديب على موافقة الوكالة الوطنية الرومانية للثروات المعدنية، في أغسطس/آب 2023، لبدء أعمال التطوير به.

وجاءت موافقة الوكالة الوطنية للثروات المعدنية بعد شهرين من موافقة "أو إم في" وشريكتها رومغاز على خطة تطوير لحقلي الغاز الطبيعي "دومينو" و"بليكان ساوث" في مربع "نبتون ديب" قبالة سواحل رومانيا المطلة على البحر الأسود.

ويُتَوقع بدء أول إنتاج منه بحلول عام 2027، بإنتاج يُقدر بنحو 8 مليارات متر مكعب سنويًا (نحو 140 ألف برميل مكافئ يوميًا) لمدة 10 سنوات تقريبًا.

محطة لتخزين الغاز الطبيعي للطوارئ
محطة تخزين غاز طبيعي - الصورة من رومانيا إنسايدر

وتبلغ استثمارات مشروع نبتون ديب 4.4 مليار دولار، وهو مملوك مناصفة بين شركة "أو إم في بتروم" مُشغلة المشروع، وشركة "رومغاز" (Romgaz) المنتج والمورد الرئيس للغاز الطبيعي في رومانيا.

ويُعَد المشروع هو أكبر حقل غاز في رومانيا، وهو كذلك أول مشروع غاز بالمياه العميقة في رومانيا.

ويقع مشروع نبتون ديب على مساحة 7 آلاف و500 كيلومتر مربع بالبحر الأسود، على بُعد نحو 160 كيلومترًا من الشاطئ، في مياه يتراوح عمقها بين 100 وألف متر.

وتأمل "أو إم في" بأن يُسهِم المشروع في تحويل رومانيا إلى أكبر مُنتج للغاز في الاتحاد الأوروبي، وأيضًا إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي بصورة كاملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق