رئيسيةأخبار الغازغاز

انفجار أنبوب غاز في رومانيا يودي بحياة 4 أشخاص (صور)

لقي 4 أشخاص على الأقلّ مصرعهم بانفجار أنبوب غاز في رومانيا في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول (2023).

وقالت وحدة طوارئ حكومية في رومانيا –وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة-، إن 4 أشخاص لقوا حتفهم، وأُصيب 5 آخرون جراء انفجار في خط لأنابيب الغاز بموقع إنشاء طريق سريع في مقاطعة فرانتشا بشرق البلاد.

ونجحت قوات الحماية المدنية بإخماد حريق انفجار أنبوب غاز في رومانيا على الفور، ونُقِل المصابون إلى المستشفى، وفتحت الجهات المسؤولة تحقيقًا لكشف أسباب انفجار أنبوب في رومانيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي الشهر الماضي، أُصيب عشرات الأشخاص جراء انفجارات في محطة نفطية للغاز المسال في بلدة كريفيديا الرومانية قرب العاصمة بوخارست، في واحد من بين عدد من الحرائق التي تندلع عادة في البلاد.

انفجار أنبوب غاز في رومانيا
من عمليات إخماد حريق انفجار أنبوب غاز في رومانيا - الصورة متداولة في فيسبوك

تفاصيل الحادث

قال مكتب الطوارئ في بيان، إن الانفجار وقع عند الساعة الواحدة صباحًا بالتوقيت المحلي بالقرب من بلدة كاليمانستي شرق البلاد.

وكشف متحدث باسم شركة الغاز، فلورين أولارو، أن سبب الحادث "تشقُّق خط رئيس لنقل الغاز وظهور شرارات ميكانيكية" خلال أعمال البناء.

من جانبها، قالت وسائل إعلام محلية، إن العمال ضربوا خط الأنابيب بحفّارة، مما تسبَّب بانفجار أنبوب غاز في رومانيا، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وأغلقت السلطات المنطقة على بعد نحو 500 متر من موقع الانفجار، بينما عمل رجال الإطفاء على احتواء الحريق.

وأكد ممثلو ترانس غاز " Transgaz" أن الانفجار وقع لأن "مقاول البناء لم يلتزم بأحكام تصريح الموقع"، كما أنه لا يمتلك التصريحات الفنية اللازمة للمشروع لنقل واستبدال خط أنابيب الغاز من موقع المشروع.

انفجار أنبوب غاز في رومانيا
من عمليات إخماد حريق انفجار أنبوب غاز في رومانيا - الصورة متداولة في فيسبوك

إمدادات الغاز في رومانيا

توجَّه ممثلو ترانس غاز على الفور إلى الموقع، واتخذوا جميع الإجراءات الفنية اللازمة لإطفاء الحريق وعزل خط أنابيب نقل الغاز والقضاء على المخاطر المتعلقة بالسلامة.

وأكدت ترانس غاز أن مورّدي الغاز أو مستهلكيه لم يتأثروا من جراء انفجار أنبوب غاز في رومانيا، إذ اتُّخِذَت جميع الإجراءات الفنية اللازمة لضمان إمدادات الغاز إلى المنطقة.

بحسب مصادر رسمية نقلتها وسائل الإعلام، فإن خط الأنابيب الذي تديره شركة ترانس غاز يقع على عمق 1.2 مترًا تحت الأرض.

وقال محافظ مقاطعة فرانسيا، نيكور هاليسي: "سنحتاج إلى معرفة ما إذا كان المشروع يشمل خط الأنابيب هذا ووجوده وعمقه".

وأعلنت إدارة شرطة مقاطعة فرانسيا فتح قضية جنائية بخصوص جرائم القتل غير العمد، والأذى الجسدي غير المتعمد، والتدمير، وعدم اتخاذ تدابير السلامة المهنية في العمل.

ويقوم فريق متخصص من ضباط المباحث الجنائية وخبراء الأدلة الجنائية بإجراء التحقيقات الميدانية للوقوف على كل الملابسات التي وقعت فيها الحادثة.

يضيف محافظ المقاطعة: "إنه خطأ بشري، كانت الشركة على علم بوجود خط الأنابيب هذا.. يحتاج الأمر إلى توضيح.. لا يبدو أن العمق مناسب تمامًا لخطّ رئيس؛ بناءً على تقديري".

وأشار المحافظ أيضًا إلى وجود 14 منطقة عبور أخرى للخط الرئيس في هذا القسم، ولن يجري أيّ عمل آخر حتى تحديد السبب.

من عمليات إخماد حريق انفجار أنبوب غاز في رومانيا
من عمليات إخماد حريق انفجار أنبوب غاز في رومانيا - الصورة متداولة في فيسبوك

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق