رئيسيةأخبار الغازغاز

مصر تفتح سوقًا جديدة للغاز في رومانيا.. وفرع لـ"تاون جاس" بالسعودية

الطاقة

تمضي مصر قُدمًا في فتح أسواق جديدة للغاز الطبيعي، وذلك من خلال التعاون مع دول أخرى، وفي مقدمتها رومانيا، التي بدأت القاهرة أعمالها فيها بتوصيل الغاز إلى المنازل.

وبحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، فإن هذه الخطوة كُشِفت عنها خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعي للمدن "تاون جاس"، اليوم الإثنين 25 مارس/آذار (2024)، بحضور وزير البترول المهندس طارق الملا، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وخلال الاجتماع، كشف رئيس الشركة المهندس محمد فتحي أن مصر بدأت التوسع في فتح أسواق خارجية جديدة، إذ بدأت تاون جاس، في مطلع الشهر الجاري، تنفيذ المشروع التجريبي لتوصيل الغاز الطبيعي في رومانيا.

نتائج أعمال تاون جاس

استعرض رئيس شركة تاون جاس أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام الماضي 2023، مشيرًا إلى تحقيق الشركة إجمالي إيرادات بلغ ما يقرب من 4 مليارات جنيه (84 مليون دولار) وصافي ربح تجاوز 112 مليون جنيه (2.36 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 57% عن العام السابق 2022.

وتعدّ هذه الأرباح سابقة أولى للشركة، وترجع إلى زيادة معدلات توصيل الغاز لجميع العملاء بمختلف أنشطتهم الصناعية والتجارية والمنزلية، إذ وصلت الشركة الغاز الطبيعي إلى 153 ألف عميل منزلي، وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.

بالإضافة إلى ذلك، أسهمت الشركة في توصيل الغاز إلى نحو 21 محطة لتموين السيارات، ضمن مبادرة استعمال الغاز وقودًا للسيارات، ليصل إجمالي ما جرى توصيله حتى الآن في مناطق عمل "تاون جاس" إلى نحو 187 محطة.

محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر
محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر

 

كما أوصلت الشركة الغاز الطبيعي إلى 735 عميلًا تجاريًا و20 مخبزًا بلديًا مدعم، بالإضافة إلي 39 عميلًا صناعيًا، بإجمالي أطوال شبكات تخطّى 900 كيلومتر في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد.

ويصل إجمال عدد العملاء الذين وصّلت الشركة الغاز الطبيعي لهم، إلى نحو 4.8 مليون عميل، بما يمثّل نحو 34% من إجمالي مستعمِلي الغاز الطبيعي في مصر، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

توصيل الغاز الطبيعي في مصر

قال رئيس شركة تاون جاس المهندس محمد فتحي، إن مشروعات مبادرة "حياة كريمة" كان لها النصيب الأكبر من اهتمام الشركة، إذ بدأ توصيل الغاز إلى 21 قرية في مدينة أطفيح بمحافظة الجيزة، وتنفيذ ما يقرب من 694 كيلومترًا من الشبكات الأرضية.

كما عملت الشركة على تنفيذ وتوصيل وتشغيل ما يقرب من 14 ألف عميل بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من 18 الف وحدة سكنية بمشروعات الإسكان الاجتماعي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب رئيس الشركة، فقد أسهمت تاون جاس في جميع مشروعات الدولة، مثل مشروع أسواق تحيا مصر في منطقة شرق القاهرة، والمتحف المصري الكبير، وتطوير منطقة المنتزه، وحدائق أنطونيادس في محافظة الإسكندرية، ومدينة الأمصال واللقاحات في محافظة الإسماعيلية.

الغاز الطبيعي في مصر

وأوضح أن مصر فتحت أسواقًا جديدة بالخارج، إذ بدأت تاون جاس في مطلع شهر مارس/آذار الجاري 2024، تنفيذ المشروع التجريبي لتوصيل الغاز الطبيعي في دولة رومانيا، بالإضافة إلى تأسيس فرع الشركة بالمملكة العربية السعودية.

واستعرض رئيس الشركة عمليات التطوير الشامل لمنظومة خدمة العملاء، وتقديم الخدمات بنظام الشباك الواحد، واستعمال التقنيات الحديثة لإنهاء الإجراءات بسهولة ويسر، بجانب الأعمال غير النمطية التي نفّذتها الشركة، مثل مشروعات تركيب خلايا الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق