رئيسيةأخبار الغازغاز

شركة مصرية تتولى توصيل شبكات الغاز في رومانيا

الطاقة

تستعد مصر لتولي مهمة توصيل شبكات الغاز في رومانيا، وذلك بموجب اتفاق جديد بين شركة تاون غاز "Town Gas" المصرية، و"سي آي إس غاز "CIS Gas" الرومانية.

وشهد وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، وسفيرة رومانيا لدى القاهرة أوليفيا توديريان، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول (2023) توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتعد شركة سى أى إس جاز، إحدى أكبر الشركات العاملة فى شبكات الغاز في رومانيا، إذ يهدف الاتفاق معها إلى دعم التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي.

التعاون بين مصر ورومانيا

بموجب المذكرة، سيتم إسناد أعمال توصيل شبكات الغاز في رومانيا إلى شركة تاون غاز المصرية، نظرًا لما تمتلكه من خبرات كبيرة في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر تصنيع وتجميع محطات تخفيض الضغط داخل مصر، باستخدام المكونات الرومانية والتي تصل إلى ٦٠%؜ من المنتج النهائى، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع الاتفاقية بين مصر ورومانيا
جانب من توقيع الاتفاقية بين مصر ورومانيا

كما ستُستكمل النسبة المتبقية بأيدي العمالة الفنية المصرية داخل الورش الخاصة بشركة تاون غاز، فضلاً عن إنشاء وحدة متخصصة لإنتاج منظم تخفيض الضغط المنزلي بشراكة متبادلة داخل ورش الشركة.

وتنص مذكرة التفاهم على إنشاء شبكات الغاز في رومانيا من خلال توفير المنتجات داخل مصر بدلًا من استيرادها، بالإضافة إلى تطلعات لتصديرها إلى الخارج، ومن ضمنها المشروعات المشتركة في رومانيا.

جانب من توقيع الاتفاقية بين مصر ورومانيا
جانب من توقيع الاتفاقية بين مصر ورومانيا

رومانيا تسعى لتنويع المصادر

ضمن مساعيها تنويع مواردها من الغاز، والتي من شأنها أن تدعم شبكات الغاز في رومانيا، وقعت الدولة في سبتمبر/أيلول الماضي 2023، اتفاقية مع تركيا، للحصول على إمدادات من الغاز الطبيعي.

وتستعين رومانيا، في هذا الجانب، بشبكة الخطوط التركية، لتصبح رابع دولة أوروبية توقع صفقات مع أنقرة لاستيراد الغاز الطبيعي، بعد اليونان وبلغاريا والمجر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة خطوط أنابيب النفط التركية "بوتاش"، أنها وقعت اتفاقية، وصفتها بـ"المهمة"، مع شركة "أو إم في بتروم" (OMV Petrom)، وهي إحدى أكبر شركات الطاقة في المنطقة.

وتدعم الاتفاقية شبكات الغاز في رومانيا بنحو 4 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا عبر خطوط أنابيب مخصصة لذلك، وذلك بداية من 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2023، حتى 31 مارس/ آذار 2025.

يشار إلى أن أكبر مشروعات غاز في رومانيا، كان قد حصل في أغسطس/آب الماضي، على موافقة الوكالة الوطنية للثروات المعدنية، وذلك تمهيدًا لدخوله مرحلة التطوير وتنفيذ أعمال البنية التحتية، لبدء الإنتاج في عام 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق