التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

وزير البترول المصري يناقش إمدادات الغاز إلى أوروبا مع مسؤولين أميركيين

بحث وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، توفير إمدادات الطاقة إلى أوروبا وأعمال استكشاف النفط والغاز، بالإضافة إلى تسريع الاستثمارات في مجال التحول الأخضر ومواجهة تحديات تغير المناخ، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة.

والتقى الملا، اليوم السبت 11 مارس/آذار (2023)، مؤسسات الأعمال والمؤسسات البحثية والفكرية والمسؤولين بوزارة الطاقة الأميركية ونواب الكونغرس؛ حيث بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في تنمية موارد الطاقة، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

كما ناقش وزير البترول المصري سبل دفع جهود خفض الانبعاثات في صناعة النفط والغاز، في أعقاب قمة المناخ كوب 27، بالإضافة إلى العمل على دفع جهود التكامل الإقليمي في استغلال موارد الطاقة والغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط، لتحقيق أمن الطاقة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إمدادات الطاقة إلى أوروبا

حضر وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، مائدة مستديرة مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الأميركي، وغرفة التجارة الأميركية في واشنطن، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا يلتقي مسؤولين أميركيين بمجال الطاقة - الصورة من موقع الوزارة (11 مارس 2023)

وألقى المهندس طارق الملا كلمة أبرز فيها جهود مصر لتأمين جانب من احتياجات أوروبا من الطاقة خلال الأزمة العالمية، وذلك استثمارًا لدورها بصفتها مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة وتداولها.

وأوضح أن التحديات الحالية في أسواق الطاقة العالمية أثبتت أهمية الجهود المصرية الاستباقية منذ عام 2018، لإطلاق منتدى غاز شرق المتوسط، وما نتج عن ذلك من تكامل إقليمي فعال، في تسريع وتيرة تنمية موارد الغاز واستغلالها في المنطقة.

وأشار الوزير إلى أن التعاون والشراكات الاستثمارية يؤديان دورًا مهمًا لإنجاح جهود مصر في منطقة شرق المتوسط، وتوفير مزيد من إمدادات الطاقة، وتسريع وتيرة الاستثمار في التحول الأخضر.

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا يلتقي مسؤولين أميركيين بمجال الطاقة - الصورة من موقع الوزارة (11 مارس 2023)

وأضاف وزير البترول المصري أن بلاده تعمل بقوة منذ عام 2016 على تنفيذ إستراتيجية شاملة للإصلاح في قطاع النفط والغاز وتطويره وتحديثه؛ ما صنع تحولًا إيجابيًا وقصة نجاح كبيرة في قطاع الغاز الطبيعي، من العجز إلى الاكتفاء والتصدير، وتداول الغاز وتجارته إقليميًا بصفتها مركزًا محوريًا.

ولفت إلى أن كل هذه الأمور تمثل فرصة كبيرة أمام الشركات الأميركية للاستثمار في مصر وتنمية أعمالها، ولا سيما في قطاع الغاز الطبيعي، الذي يتزايد الطلب العالمي عليه، في ظل توجهات تحول الطاقة.

خفض انبعاثات النفط والغاز

التقى وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، نائب وزيرة الطاقة الأميركية ديفيد تورك، حيث أكد أهمية الشراكات الحالية مع الولايات المتحدة وشركاتها، لتسريع تحقيق التنمية المستدامة وخفض الانبعاثات في صناعة النفط والغاز، والمساهمة في توطين التكنولوجيا الخاصة بها في مصر.

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا يلتقي مسؤولين أميركيين بمجال الطاقة - الصورة من موقع الوزارة (11 مارس 2023)

وأوضح طارق الملا أن هذا التوجه يأتي منسجمًا مع مخرجات قمة المناخ كوب 27 في مصر، خلال مناقشات يوم إزالة الكربون، التي وضعت صناعة النفط والغاز باعتبارها مشاركًا في حلول تغير المناخ، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما تناول اللقاء سبل تسريع التعاون المشترك، في إطار عديد من المبادرات ذات الأهمية بالنسبة إلى توفير الخبرات والدعم التقني في مجال خفض الانبعاثات، متطرقًا إلى مستجدات منتدى غاز شرق المتوسط الذي تشارك فيه الولايات المتحدة بصفتها عضوًا مراقبًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق